الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / معرض تشكيلي لفنان مدغشقر “راباريفو”

معرض تشكيلي لفنان مدغشقر “راباريفو”

آنتاناناريفو ـ العمانية:
احتضنت المكتبة الوطنية في مدينة “آنوسي” في مدغشقر، معرضاً لرسوم الفنان “رونالد راماحنيناريفو راباريفو” نظمه المكتب الوطني للفنون والثقافة في هذه الجزيرة الإفريقية الواقعة في المحيط الهندي.وواكبت المعرض سلسلة من الورش ترمي إلى تدريب الشباب على فن الرسم.
وأوضح مسؤول المكتب أن الغرض من وراء هذه التظاهرة هو إبراز مسيرة الفنان وإنجازاته من خلال اللوحات المعروضة، ونقل خبرته إلى الأجيال الجديدة.
وقالت زوجة “راباريفو” إن الفنان الذي يبلغ من العمر 82 عاما، مصمّم على الاستمرار في الرسم رغم الظرف الصحي الذي يمر به منذ فترة. وأضافت أنه كان ينجز في الماضي عشرات اللوحات سنوياً، لكنه لا يكاد ينتج اليوم أكثر من خمس لوحات في السنة.ويهوى “راباريفو” التجوال في أنحاء مدغشقر، وهو ما جعله يتقن فن رسم التضاريس الطبيعية في مناطق الجزيرة، إلى جانب رسم مشاهد من الحياة اليومية لسكانها. وتوجد العديد من لوحاته في دول أجنبية مثل سويسرا وروسيا وفرنسا، ما منحها قيمة تجارية عالية.يُذكر أن “رونالد راماحنيناريفو راباريفو” أسّس وقاد الاتحاد الوطني للفنانين التشكيليين في مدغشقر. كما اختارته الجمعية الأميركية “تيموتكا”، وهي بمثابة اتحادية عالمية للرسم، ليكون عضواً فيها ويشارك في بعض نشاطاتها في الخارج.

إلى الأعلى