الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / بنجلاديش : مساع للتأكد من هوية مهاجمي مطعم دكا وإلقاء القبض على مشتبهين فيهما
بنجلاديش : مساع للتأكد من هوية مهاجمي مطعم دكا وإلقاء القبض على مشتبهين فيهما

بنجلاديش : مساع للتأكد من هوية مهاجمي مطعم دكا وإلقاء القبض على مشتبهين فيهما

دكا ــ وكالات: قال نائب قائد شرطة دكا، ماسدور رحمن، امس الاثنين، إن الشرطة تحاول تأكيد هوية مهاجمي مطعم دكا، للتأكد مما إذا كانت الأسماء التي وردت في وسائل الإعلام على لسان أصدقاء وأفراد عائلة صحيحة. يأتي ذلك فيما، ذكرت الشرطة في بنجلاديش، أنه تم إلقاء القبض على اثنين مشتبه بهما بسبب تورطهما في الحادث الارهابي.
وظهرت كتابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نشرها أصدقاء تعرفوا على 3 من المهاجمين الستة الذين قتلوا في الهجوم. وقال رحمن إن الشرطة تتحرى صور المشتبه بهم وتقوم بمضاهاتها بالجثث، وتجري مقابلات مع أفراد الأسر وتجري اختبارات للحمض النووي. وكانت مجموعة من 9 مهاجمين احتجزوا رهائن، بينهم أجانب، داخل مطعم يرتاده عادة المحليون والأجانب في منطقة دبلوماسية في العاصمة البنغالية. وأسفر الهجوم عن مقتل 20 شخصا أغلبهم من اليابانيين والإيطاليين من جراء اقتحام الأمن للمطعم بعد 12 ساعة من احتجاز الرهائن.
من جانبه، قال شاهد الحق، المفتش العام للشرطة، للصحفيين إن “أحد المشتبه بهما يخضع حاليا للعلاج في المستشفى، فيما يمر الاخر بوعكة صحية وهو محتجز لدى الشرطة”. ولم يتم الكشف عن اسمي المشتبه بهما. ويعتزم المحققون استجوابهما بمجرد تحسن حالتهما الصحية.
هذا، وأقام مواطنو بنجلاديش مراسم تأبين لضحايا الهجوم ، ووضعت رئيسة الوزراء شيخة حسينة إكليلا من الزهور على نعوش ضحايا في استاد الجيش في دكا، في ثاني أيام الحداد الوطني. وأظهرت لقطات فيديو بثها التليفزيون، رئيسة الوزراء وهي تقف دقيقة صمت فوق المنصة بعد وضع الزهور على النعوش. وبعد أن غادرت رئيسة الوزراء، قام الوزراء والدبلوماسيون والقادة السياسيون وأقارب الضحايا وأصدقاؤهم بإلقاء عبارات التأبين للضحايا. يذكر أن الضحايا العشرين هم تسعة إيطاليين وسبعة يابانيين وهندي واحد واثنان من بنجلاديش ومواطن أميركي. ووصل 18 من أقارب القتلى والمصابين اليابانيين أمس الاحد لاستلام جثث ذويهم قبل أن يعودوا مع الناجي الوحيد في الهجوم، وهو ياباني الجنسية،
بحسب ما نقلته “كيودو” عن نائب وزير الخارجية الياباني سيجي كيهارا. وتم إنقاذ 13 رهينة – أغلبهم من بنجلاديش – أثناء العملية التي قادها الجيش. وزعم مسلحو داعش مسؤوليتهم عن الهجوم، إلا أن بنجلاديش أكدت أن الارهابيين هم جماعة من داخل البلاد.
وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصل برئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، لنقل تعازي الرئيس الاميركي باراك أوباما لأسر الضحايا، بحسب ما قاله إحسان الكريم، المسؤول الإعلامي لرئيسة الحكومة للصحفيين. وأوضح كريم أن كيري عرض أثناء المكالمة الهاتفية أمس الاول الاحد مساعدة الولايات المتحدة الأميركية للقضاء على الارهاب والتشدد.

إلى الأعلى