السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين يحتفي بطبعته الثالثة في مكتبة الإسكندرية
معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين يحتفي بطبعته الثالثة في مكتبة الإسكندرية

معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين يحتفي بطبعته الثالثة في مكتبة الإسكندرية

تقيم مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية في مصر أواخر شهر إبريل الجاري حفلاً ثقافياً بمناسبة توزيع معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين في طبعته الثالثة التي أصدرتها المؤسسة أواخر شهر مارس الماضي.
وسوف يقام الحفل في مقر مكتبة الاسكندرية، مصحوباً بندوة أدبية يشارك فيها مجموعة من الأكاديميين المتخصصين والنقاد، كما سيجري توزيع المعجم على عدد من الشعراء الذين سوف ينشدون أشعارهم في ثلاث أماسٍ شعرية يشارك فيها نخبة من الشعراء الذين أضافتهم الطبعة الثالثة من مختلف بلدان الوطن العربي.
وقال رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين إن هذه الاحتفالية تأتي ضمن مسعى المؤسسة للاحتفاء بالشعراء وإبراز دورهم الإبداعي في تأصيل حركة الشعر العربي في العصر الحالي.
وأضاف البابطين أن الشعراء الذين يتضمنهم المعجم في طبعته الجديدة بلغ عددهم 2514 شاعرا بزيادة ملحوظة عن المعجم في طبعته الثانية التي صدرت عام 2002 حيث ضم آنذاك 1946 شاعرا. على حين صدرت الطبعة الأولى من هذا المعجم عام 1995، مشتملة على 1640 شاعرا.
وتابع البابطين:إن إصدار المعاجم الشعرية هو احد أهم أهداف المؤسسة التي أصدرت أيضا معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، كما تستعد حالياً لإصدار معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات (656-1215–هـ= 1258-1800م).
وأعرب البابطين عن تقديره لتعاون مكتبة الاسكندرية في هذه الاحتفالية، مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به، وبالعمق التاريخي لهذه المكتبة، ومثمناً الجهود التي يبذلها القائمون على المكتبة وعلى رأسهم مديرها اسماعيل سراج الدين.
وأشار البابطين أيضاً إلى أن إصدار المعاجم من قبل المؤسسة حقق خدمة علمية كبيرة للدارسين والباحثين ولمتذوقي الشعر، حيث قدمت المؤسسة عبر هذه المعاجم شعراء يظهرون لأول مرة بعد رحيلهم، حيث كانت أعمالهم طيّ الأدراج، وبعضهم يقطن في مناطق نائية يصعب الوصول إليها، وحصل ذلك في شعراء العربية على وجه الخصوص.

إلى الأعلى