الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الفاو: أسعار الغذاء تسجل أكبر ارتفاع شهري لها خلال أربع سنوات
الفاو: أسعار الغذاء تسجل أكبر ارتفاع شهري لها خلال أربع سنوات

الفاو: أسعار الغذاء تسجل أكبر ارتفاع شهري لها خلال أربع سنوات

روما ـ “الوطن”
سجلت أسعار الغذاء العالمية ارتفاعاً كبيراً بنسبة 4.2% خلال شهر يونيو المنصرم، وهو أعلى ارتفاع شهري تسجله خلال أربع سنوات، وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء الصادر أمس 163.4 نقطة في يونيو ليصبح الآن منخفضاً بنسبة مئوية واحدة تحت المستوى الذي سجل العام الماضي، وتعتبر الزيادة التي شهدها شهر يونيو والتي أثرت على جميع فئات السلع الغذائية باستثناء الزيوت النباتية، خامس زيادة شهرية متتالية.
وتعكس حركة الأسعار تحديث منظمة (الفاو) لتوقعاتها حول العرض والطلب على الحبوب لموسم التسويق 2016/2017.
ويعتمد مؤشر الفاو لأسعار الغذاء على حجم التجارة ويرصد مجموعات الأغذية الرئيسية في الأسواق العالمية.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 14.8% مقارنة مع مايو، بعد أن تعرضت البرازيل، أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم، إلى أمطار غزيرة أعاقت عملية جني المحصول وأدت إلى انخفاض الغلال، فيما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.9% في الشهر بحيث أصبح الآن أقل من مستواه في يونيو 2015 بنسبة 3.9%، وكانت أسعار الذرة الصفراء وراء تلك الزيادة بسبب تقييد إمدادات الصادرات من البرازيل، وأدت وفرة إمدادات القمح والتقارير بشأن تسجيل غلال قياسية في الولايات المتحدة إلى الإبقاء على أسعار القمح منخفضة.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 7.8% مقارنة مع مايو بسبب التوقعات غير المؤكدة في أوقيانوسيا وتباطؤ نمو الإنتاج في الاتحاد الأوروبي .. إلا أن المؤشر بقي أقل من مستواه قبل عام بنسبة 14%.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 2.4% مقارنة مع قيمته المراجعة في مايو، بعد أن ارتفع معدل أسعار لحوم البقر والدواجن للشهر الثالث على التوالي، أما أسعار الزيوت النباتية فقد تحدت هذا الاتجاه لتسجل انخفاضاً بنسبة 0.8% مقارنة مع شهر مايو.
وأشار “ملخص إمدادات الحبوب والطلب” الذي أصدرته منظمة (الفاو) أمس كذلك إلى تحسن توقعات إنتاج القمح، فقد وصل انتاج القمح العالمي الآن إلى 732 مليون طن، أي أعلى بنسبة 1% مما كان متوقعاً في يونيو لأسباب من أهمها تحسن فرص الإنتاج في الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة بفضل تحسن الظروف الجوية .. إلا أن توقعات إنتاج الذرة الصفراء في العالم في 2016 انخفضت لهذا المحصول الذي يعد ثاني أهم محصول في البرازيل، فقد خفضت الصين دعمها له ما أدى إلى انخفاض زراعته، ويتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاج الحبوب الخشنة لهذا العام 1316.4 مليون طن، أي بانخفاض بنسبة 0.6% عن توقعات الشهر الماضي.
ويتوقع أن يصل الاستهلاك الإجمالي العالمي للحبوب في السنة التسويقية 2016/2017 إلى نحو 2555.6 مليون طن، أي بارتفاع نسبته 1.3% عن توقعات 2015/2016.
ونتيجة لذلك يتوقع أن تصل مخزونات الحبوب العالمية بنهاية موسم الزراعة 2017 إلى 635 مليون طن أي بنسبة 1.5% أقل من مستواها في بداية الموسم، وستصل نسبة مخزون الحبوب إلى الاستخدام إلى 24.2% في 2016/2017 مقارنة مع الانخفاض التاريخي في 2007/2008 والذي بلغت نسبته 20.5%.

إلى الأعلى