الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / موسكو تتهم (الناتو) بتبني أجندة تصادمية وميركل تقول أن سلوكها بأوكرانيا أفقدها الثقة
موسكو تتهم (الناتو) بتبني أجندة تصادمية وميركل تقول أن سلوكها بأوكرانيا أفقدها الثقة

موسكو تتهم (الناتو) بتبني أجندة تصادمية وميركل تقول أن سلوكها بأوكرانيا أفقدها الثقة

قبل قمة وارسو اليوم
موسكو ــ عواصم ــ وكالات: اتهم سفير روسيا لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) الكسندر جروشكو التحالف بتبني ” أجندة تصادمية “، وحذر من أن روسيا سوف تتخذ إجراءات مضادة ، وذلك خلال حواره مع صحيفة كوميرسانت امس الخميس. بينما ألقت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل باللوم في فقد الثقة في حلف شمال الأطلسي على ما قامت به روسيا في أوكرانيا. يأتي ذلك عشية انطلاق قمة للناتو اليوم تبحث وسائل الرد على المخاطر التي تتهدد دول وسط وشرق أوروبا من جانب روسيا، إضافة إلى مخاطر عدم الاستقرار ووسائل دعم دول الجنوب المجاورة على مكافحة الإرهاب وتعزيز أمنها الداخلي.
وقال سفير روسيا لدى الناتو ” هناك أجندة تصادمية معروضة على روسيا،وهي ليست مهتمة بها . على الناتو أن يفهم من الناحية العسكرية ،كل هذه الإجراءات سوف يكون لها تأثير غير بناء .من الواضح لكل شخص يحظى بالإدراك أن هذا سوف يكون له رد فعل عسكري من جانبنا “. ويشار إلى أن روسيا دائما ما تنظر لتوسع الناتو تجاه الشرق على أنه تهديد مباشر لأمنها القومي . وقال جورشكو في الحوار ” الخطوات التي يتخذها التحالف نحو الشرق تفاقم الموقف ” مضيفا روسيا ” قلقة بصورة خاصة تجاه تواجد قوى إقليمية إضافية ، بصورة أساسية الولايات المتحدة الأميركية في البحر الأسود”.
من جهتها، ألقت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل باللوم في فقد الثقة في حلف شمال الأطلسي على ما قامت به روسيا في أوكرانيا. وقالت في كلمة أمام البرلمان الألماني “ما قامت به روسيا في الأزمة الأوكرانية أشاع قلقا عميقا لدى جيراننا الشرقيين.” وأضافت “فإذا تم تحدي جدوى القانون وقدسية الحدود قولا وفعل تفقد الثقة (في حلف شمال الأطلسي).. أنهم في حاجة إلى تطمينات واضحة عن طريق الحلف.” وكانت ميركل قالت في وقت سابق إن الحلف سيساعد الحلفاء من شرق أوروبا في أي نوع من الهجوم يتعرضون له سواء عسكري أو الكتروني. لذلك قالت إن زيادة قوات الحلف في دول البلطيق وبولندا هو عمل صائب. وأكدت ميركل مرة أخرى ترحيب ألمانيا بفتح حوار مع روسيا
ويعقد الناتو قمة في وارسو اليوم الجمعة وغدا السبت، من المتوقع أن تناقش نشر مزيد من القوات في الدول المجاورة لروسيا، بالإضافة إلى وضع نظام صاروخي في أوروبا الشرقية وزيادة التواجد البحري في البحر الأسود .

إلى الأعلى