الخميس 23 نوفمبر 2017 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تسعى للانتقال إلى صياغة الاتفاق النووي

إيران تسعى للانتقال إلى صياغة الاتفاق النووي

فيينا ـ وكالات: تسعى إيران لاختتام محادثاتها في فيينا مع مجموعة 5+1 اليوم وغدا للانتقال سريعا إلى صياغة مسودة اتفاق نهائي حول برنامجها النووي، بحسب ما أكد وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.
وقال ظريف لدى وصوله إلى العاصمة النمساوية، بحسب ما نقل التلفزيون الحكومي، “سنسعى لإنهاء المحادثات خلال تلك الجولة (من المفاوضات) والبدء بصياغة مشروع اتفاق ابتداء من شهر ارديبهشت (في التقويم الإيراني ويبدأ في الـ 21 من أبريل)”.
وجتمع ظريف، الذي يرأس الوفد المفاوض الإيراني، مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون على مائدة عشاء مساء أمس. وتدير أشتون المفاوضات مع إيران باسم مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا).
تلك المحادثات هي الثالثة بين إيران والقوة الدولية منذ مطلع العام الحالي. وتوصلت القوى الكبرى وإيران إلى اتفاق مرحلي نص على تعليق بعض أنشطة طهران الحساسة اعتبارا من الـ 20 من يناير ولستة أشهر مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة عليها.
وتأمل طهران في التوصل إلى اتفاق شامل قبل الـ 20 من يوليو يلحظ إلغاء كل عقوبات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مقابل ضمانات حول البرنامج النووي الإيراني السلمي.
أما النقاط الحساسة فلا تزال حجم برنامج تخصيب اليورانيوم والمطالبة بإغلاق منشأة فوردو للتخصيب ومفاعل أراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة.

إلى الأعلى