الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الحدائق العامة .. مكان مثالي للتجمع العائلي خلال العيد
الحدائق العامة .. مكان مثالي للتجمع العائلي خلال العيد

الحدائق العامة .. مكان مثالي للتجمع العائلي خلال العيد

كتب ـ عيسى اليعقوبي:
العيد فرحة يتجمع فيها الأقارب، وفرصة لتجديد صلة الرحم بينهم فيلتقون في الأيام الأولى من العيد بأصحابهم وأصدقائهم وأقربائهم، فصلة الرحم أحد الواجبات التي لا يفوتها الناس خلال أيام العيد.
ويلجأ البعض أيضا خلال أيام العيد إلى البحث عن أماكن الترفيه مثل المنتزهات والمنتجعات والمراكز التجارية والحدائق العامة لقضاء الوقت الجميل مع أسرهم أثناء أجازة العيد.
الحدائق العامة تكاد تكون الملتقى الرئيسي للاسر فهذه الحدائق تمثل أحد أهم أسباب الترفيه والتجمع الأسري لما تشمله من مقومات وإمكانيات تساعد الناس على الاستمتاع بوقتها طيلة فترة تواجدهم بها.
وتحوي السلطنة عددا كبيرا من الحدائق العامة وتكاد لا تخلو كل محافظات وولايات السلطنة من الحدائق والمنتزهات العامة لأنها مطلب مهم لحياة المواطنين.
إن أهمية الحدائق العامة تكمن أولا في الترويح عن النفس خلال فترات الإجازة من عناء العمل والجهد المبذول أثناء ساعات الدوام الرسمي ، فالحدائق غالبا ما تكون مليئة بالأشجار ومختلف أنواع الأزهار والنباتات التي تضفي طابع الجمال للمكان ، فالخضرة وتنوع النباتات والأزهار بمختلف ألوانها تساعد الشخص على الترويح عن النفس.
ونتيجة لهذا المنظر الرائع الذي تتيحه الحدائق، فإن أهميتها الثانية تكمن في كونها المكان الأمثل للقاء والتجمع الأسري فهذه الحدائق غالبا ما تكون واسعة جدا بحيث تستطيع العائلة الانفراد في مكان معين والاستمتاع بالوقت تحت الظلال وعلى مشهد الأزهار دون ازعاج من أحد.
ونذكر مثلا في السلطنة نموذج رائع للتصميم المذهل والتنوع في التشجير بمختلف النباتات والأزهار وهي حدائق الصحوة بمحافظة مسقط وهي تمثل أحد أبرز معالم المنتزهات في السلطنة.
وتتميز حدائق الصحوة بأنها مصممة على نمط تشجير هندسي دقيق للغاية يتيح للزوار المشي بسهولة بها والاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة في نفس الوقت، كما أنها تحوي جميع الخدمات التي يحتاجها الزائر أثناء تواجده في الحديقة.
كذلك متنزه القرم الطبيعي الذي يعد من أكبر المنتزهات في مسقط، يعتمد هذا المنتزه على استغلال الطبيعة وملامحها بشكل كبير بالإضافة إلى الخدمات التي وفرتها الحكومة به للزوار.
والنسيم العامة إحدى أبرز الحدائق العامة في السلطنة فهي مزودة بكافة المرافق كحديقة الأطفال وملاعب كرة القدم والطائرة والتنس ومكتبة لمحبي المطالعة، وتجدر الإشارة إلى أن حديقة النسيم تستضيف فعاليات مهرجان مسقط سنويا لما تتميز به هذه الحديقة من مساحات شاسعة لإقامة فعاليات المهرجان المتنوعة.
كما أن منتزه شاطئ السيب أصبح يمثل أحد أهم المنتزهات في مسقط فقد شهد في الفترة الأخيرة إقبالا كبيرا من المواطنين لما يحويه من العناصر والخدمات الترفيهية مثل مدينة الألعاب إضافة الى المسطحات الخضراء وملاعب الأطفال ومطاعم الوجبات السريعة.
هذه بعض النماذج من الحدائق والمنتزهات العامة التي تشهد إقبالا كبيرا في السلطنة خاصة فترة إجازة العيد نظرا لما تحويه أبرز الخدمات ووسائل الترفيه والترويح عن النفس وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

إلى الأعلى