الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المفوضية الأوروبية تبدأ تحقيقا حول شبهة الإغراق في واردات الصلب المسحوب

المفوضية الأوروبية تبدأ تحقيقا حول شبهة الإغراق في واردات الصلب المسحوب

بروكسل ـ د.ب.أ: ذكرت تقارير إخبارية أمس الأول أن المفوضية الأوروبية بدأت تحقيقا بشأن واردات الاتحاد الأوروبي من ملفات الصلب المسحوب على الساخن وهو ما يمثل تهديدا لصادرات هذا المنتج من روسيا وأوكرانيا وصربيا وإيران والبرازيل.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى أن ملفات الصلب المسحوب على الساخن تمثل “المكون الاساسي” لعدد كبير من الصناعات بدءا من السيارات وحتى التشييد وتنتجها شركات أوروبية مثل أرسيللور ميتال وتيسنكروب، حيث يصل إجمالي إنتاج أوروبا منها إلى حوالي 10 مليارات يورو (1ر11 مليار دولار) سنويا.
يذكر أن هذا التحقيق هو الأحدث في سلسلة تحقيقات الإغراق التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي بشأن وارداته من الصلب ومنتجاته وبخاصة من الصين وهي أكبر منتج للصلب في العالم. وكانت المفوضية الأوروبية قد بدأت تحقيقا بشأن واردات الاتحاد الأوروبي من ملفات الصلب المسحوب على الساخن من الصين في فبراير الماضي، ثم بدأت تحقيقا بشأن دعم أوروبي لهذا القطاع في مايو الماضي.
ويستهدف التحقيق معرفة ما إذا كانت صادرات روسيا وأوكرانيا وصربيا وإيران والبرازيل من ملفات الحديد المسحوب على الساخن تنطوي على ممارسات إغراق ضارة بالصناعة الأوروبية، بحسب بيان للمفوضية الأوروبية التي تمثل الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي المكون من 28 دولة.
وأمام المفوضية 9 أشهر حتى تصل إلى قرار بشأن فرض رسوم إغراق مؤقتة على هذه الواردات وما بين 6 و15 شهرا أخرى لتقرر فرض رسوم إغراق لمدة تصل إلى 5 سنوات في حالة التأكد من وجود ممارسات إغراق.
يذكر أن صناعة الصلب الأوروبية فقدت حوالي 7 آلاف وظيفة منذ الخريف الماضي منها وظائف في بريطانيا حيث تعتزم شركة تاتا ستيل الهندية بيع مصانعها المتعثرة فيها. كما فقدت الصناعة أكثر من 85 ألف وظيفة منذ 2008 بحسب تقديرات اتحاد “يورو فير” التجاري الأوروبي.

إلى الأعلى