الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التنمية العماني” يوافق على 1394 قرضا بأكثر من 13.6 مليون ريال عماني في الربع الأول

“التنمية العماني” يوافق على 1394 قرضا بأكثر من 13.6 مليون ريال عماني في الربع الأول

قطاع الصناعة يستحوذ على النسبة الأكبر.. وظفار الأعلى في عدد القروض
مسقط ـ “الوطن”:
بلغ عدد القروض التنموية التي وافق عليها بنك التنمية العماني، البنك الرائد في التمويل التنموي في السلطنة، في الربع الأول من العام الجاري 1394 قرضا ‏في مختلف القطاعات الإنتاجية الخدمية ذات القيمة المضافة العالية للاقتصاد الوطني، بقيمة ثلاثة عشر مليونا وستمائة وتسعة آلاف، وسبعمائة وثمانية ريالات عمانية وذلك في إطار الجهود التي يبذلها بنك التنمية العماني في تعزيز استثمارات القطاع الخاص في الأنشطة الإنتاجية والخدمية في البلاد، وتوفير التمويل التنموي لاستثماراتهم.
وتربع قطاع الصناعة المرتبة الأولى في حجم الإقراض التنموي الذي قدمه البنك في ثلاثة الأشهر الأولى من العام الحالي بعدد 606 قروض للاستثمار الصناعي بنسبة بلغت 43% من إجمالي عدد القروض التي منحها البنك وبقيمة سبعة ملايين وخمسمائة وواحد وتسعين ألفا وتسعمائة وواحد وتسعين ريالا. بنسبة بلغت. 56% من قيمة القروض التي قدمها البنك.
وجاء قطاع الثروة السمكية بالمرتبة الثانية بعدد قروض بلغ 390 قرضا، مشكله ما نسبته 28% من إجمالي القروض وبقيمة بلغت مليونا وستمائة وستة وخمسين ألفا وسبعمائة وتسعة وثمانين ريالا بنسبة 12% من قيمة القروض التنموية التي قدمها البنك في الربع الأول من هذا العام.
أما قطاع الزراعة والثروة الحيوانية فبلغ عدد القروض التي حصل عليها من بنك التنمية العماني 282 قرضا بنسبة 20% من حجم القروض وبقيمة مليون وخمسائة وأربعة وثمانين ألفا وثمانمائة وثلاثة وتسعين ريالا بنسبة 12% من قيمة القروض المقدمة.
‏وبلغ عدد القروض التي قدمت للخدمات التعليمية والصحية 31 قرضا بنسبة 2% من عدد القروض بقيمة سبعمائة مائة وخمسة وسبعين ألفا ومائة وتسعة وستين ريالا، أما القروض السياحية والخدمات المهنية فبلغ عددها 85 قرضا بنسبة 6% من عدد القروض وبقيمة مليونين وثمانمئة وستة وستين ريالا.
ومساهمة في إيصال كافة منتجات بنك التنمية العماني إلى كافة ربوع السلطنة الأمر الذي يعمل على استقرار المواطنين في ولاياتهم وممارسة أنشطتهم التقليدية بها .. قدم البنك ألفا و186 قرضا من القروض الصغيرة ومتناهية الصغر بفوائد ومتناهية الصغر بدون فوائد بإجمالي مبالغ بلغت 4 ملايين و459 ألفا 964 ريالا عمانيا.
فقد بلغ عدد القروض الصغيرة 79 قرضا مشكلة ما نسبته 6% من اجمالي عدد القروض بمجموع مبالغ بلغت مليونين و217 ألفا و645 ريالا عمانيا شكلت ما نسبته 16% من قيمة القروض.
واستحوذت القروض متناهية الصغر بفوائد على 15% من عدد القروض، حيث بلغ عددها 203 قروض بقيمة بلغت 835 ألفا و972 ريالا عمانيا شكلت ما نسبته 6% من اجمالي قيمة القروض.
كما بلغ عدد القروض متناهية الصغر بدون فوائد 983 قرضا مشكلة ما نسبته 71% من عدد القروض بقيمة بلغت 3 ملايين و623 ألفا و992 ريالا عمانيا شكلت ما قيمته 27% من قيمة القروض.
كذلك بلغ عدد قروض رأس مال العامل 120 قرضا مشكلة ما نسبته 9% من عدد القروض، بلغ اجمالي قيمتها مليونين و632 ألفا و99 ريالا عمانيا مشكلة ما نسبته 19% من قيمة القروض.
وبلغ عدد القروض الكبيرة التي قدمها بنك التنمية العماني 7 قروض بقيمة 3 ملايين و805 آلاف ريال عماني فيما قدم البنك قرضين من القروض المتوسطة بلغ اجمالي قيمتهما 495 ألف ريال عماني.
وعلى مستوى محافظات السلطنة جاءت محافظة ظفار في المرتبة الأولى في عدد القروض التنموية التي مولها بنك التنمية العماني في الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغ عددها 254 ‏قرضا تنمويا في كل القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية بنسبة 18% من عدد القروض التي مولها البنك وبقيمة 1.359.806 ريال بنسبة 10% من قيمة القروض التي قدمها البنك. وجاءت محافظة جنوب الشرقية في المرتبة الثانية في حجم القروض بعدد 231 قرضا مشكلة نسبة بلغت 17% من عدد القروض، وبقيمة مليون وسبعمائة وألفين وثلاثمائة وتسعين ريالا) أما شمال الباطنة فقد احتلت المرتبة الثالثة في حجم القروض بعدد 210 قروض تنموية بنسبة 15% في فى عدد القروض التنموية التي قدمها البنك في الثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري، وبقيمة مليونين وثلاثمائة وأربعة آلاف وستمائة وأربعين ريالا بنسبة 17% من قيمة القروض التنموية. وجاءت محافظة مسندم في المرتبة الرابعة بحجم قروض تنموي بلغ 154 بنسبة 11% من حجم القروض وبقيمة بلغت خمسمائة وثمانية وثمانين ألفا وسبعمائة وثمانين ريالا)، في حين جاءت محافظة مسقط في المرتبة الخامسة في حجم القروض بعد 130 قرضا تنمويا بنسبة 9% من حجم القروض وبقيمة بلغت أربعة ملايين وستمائة وتسعة وثمانين ألفا واربعمائة وثمانية وستين ريالا.
وجاءت محافظة جنوب الباطنة في المرتبة السادسة من حيث حجم القروض التي قدمها بنك التنمية العماني في مختلف القطاعات الاقتصادية بعدد 108 قروض، مشكلة ما نسبته 8% من حجم القروض وبقيمة بلغت سبعمائة وستة وسبعين ألفا وتسعمائة وواحد وعشرين ريالا. بنسبة 6% من قيمة القروض التي وافق البنك عليها.
وأما محافظة الوسطى فقد بلغ عدد القروض التي وافق عليها بنك التنمية العماني 74 قرضا بنسبة بلغت 5% من حجم القروض وبقيمة بلغت مائتين وثلاثة وعشرين ألفا وتسعمائة وعشرة ريالات.
وبلغ حجم القروض التي وافق عليها بنك التنمية العماني في محافظة البريمي 69 قرضا بنسبة 5% من حجم القروض وبقيمة 391 ألف ريال، أما محافظة الظاهرة فبلغ عدد القروض التي وافق عليها البنك لولايات الظاهرة 58 قرضا بنسبة 4% من إجمالي القروض وبقمية ستمائة وثلاثة آلاف وثمانمائة وأربعين ريالا وفي محافظة شمال الشرقية بلغ العدد 54 قرضا بنسبة 4% من حجم القروض وبقيمة مائتين واثنين وستين ألفا وثلاثمائة وريال.
أما في محافظة الداخلية فبلغ عدد القروض 52 قرضا بنسبة 4% من عدد القروض التي وافق البنك عليها وبقيمة بلغت سبعمائة وستة آلاف وستمائة وثلاثة وخمسين ريالا.

إلى الأعلى