الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / البيت اليمني للموسيقى يوثق 45 ألف أغنية تراثية

البيت اليمني للموسيقى يوثق 45 ألف أغنية تراثية

صنعاء ـ “العمانية” : تمكن البيت اليمني للموسيقى ومقره صنعاء من توثيق نحو 45 ألف أغنية يمنية متنوعة من أغاني التراث الغنائي اليمني. وقال مدير البيت اليمني للموسيقى فؤاد الشرجبي في تصريح نشر أمس أن البيت وثق منذ تأسيسه 45 ألف أغنية يمنية متنوعة من أغاني التراث والموشحات وأغاني الأطفال والمواسم الزراعية وفق بيانات تتضمن هوية الأغنية وزمن ونوع ولون الإيقاع.
ونظمت مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون بالتعاون مع البيت اليمني للموسيقى بصنعاء فعالية حول الأغنية اليمنية وحقوق الملكية الفكرية تحدث فيها الشرجبي عن تجربة البيت .. وأكد خلالها على ضرورة الحفاظ على الموروث الموسيقي اليمني والعمل على تأمين الحماية الفعالة لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وإيجاد تشريع حديث يمنح الحماية الكافية لحقوق المؤلف الاستئثارية على كافة أشكال استغلال المصنفات حد تعبيره .
وشدد على ضرورة إيجاد آلية قادرة بالفعل على تأمين وحماية حقوق المؤلف من خلال نظام إدارة الحقوق الجماعية للمؤلفين وإنفاذ حق المؤلف والمتمثل في فرض عقوبات صارمة ورادعة عند الاعتداء على الحقوق المحمية بموجب حق المؤلف.وقال الشرجبي ان هناك إجراءات يتعين على اليمن التعاطي معها بجدية أكبر منها الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية في مجال الملكية الفكرية “.وأشار الى واقع التراث الفني اليمني الذي يتعرض لكثير من السرقة والنهب والقرصنة والذي اثر سلبا على حقوق المؤلف والمنتج وتسبب في تراجع كثير من شركات الإنتاج الفني.

إلى الأعلى