الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / محاضرة تعريفية لمنتسبي دورة القيادة والأركان حول النظام التشريعي والرقابي بمجلس عمان
محاضرة تعريفية لمنتسبي دورة القيادة والأركان حول النظام التشريعي والرقابي بمجلس عمان

محاضرة تعريفية لمنتسبي دورة القيادة والأركان حول النظام التشريعي والرقابي بمجلس عمان

أقيمت بمجلس عمان محاضرة تعريفية لعدد من الضباط الدارسين بكلية القيادة والأركان المشاركين في دورة القيادة والأركان رقم ٢٩ حيث ألقى المحاضرة كل من سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة.
تضمنت المحاضرة الأولى التي ألقاها سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى نبذة مفصلة عن مبنى مجلس عمان وتقسيماته وأدواره ونظام المجالس التشريعية في السلطنة وهيكلية مجلس الشورى وأهم ما أنيط إليه من صلاحيات تشريعية وأدوات برلمانية يستعين بها الأعضاء بمجلس الشورى لمراقبة أداء الأجهزة الحكومية ومناقشة البيانات الوزارية إلى جانب حديثه عن الأدوار التي تقوم بها الأمانة العامة عبر الأمانات المساعدة في تقديم الدعم المناسب للأعضاء.
كما قدم سعادته للضباط المشاركين في الدورة ٢٩ من دورة القيادة والأركان نبذة مفصلة عن اللجان الدائمة بالمجلس ودور كل لجنة وصلاحياتها في دراسة مشاريع القوانين المحالة للمجلس أو تعديل بعض مواد القوانين النافذة.
بعد ذلك ألقى سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة محاضرة أخرى تناول خلالها الأنظمة البرلمانية في مختلف دول العالم والنظام التشريعي والرقابي المتبع بالسلطنة ونبذة تعريفية بهيكلية مجلس الدولة واللجان التي يتم تشكيلها باعتبارها العمود الفقري للمجلس.
كما ذكر سعادته نبذة عن الأمانات العامة المساعدة بالمجلس ودورها في تقديم الدعم الإعلامي والفني والإداري للمكرمين أعضاء مجلس الدولة واختصاصات كل أمانة عامة مساعدة وأضاف بأن المجلس يمارس صلاحياته التشريعية من خلال مراجعة مشروعات القوانين المحالة إليه من مجلس الشورى وكذلك عبر اقتراح مشروعات القوانين التي يرى المجلس أهميتها إضافة إلى مناقشة مشروعات خطط التنمية والموازنة السنوية ومراجعة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

إلى الأعلى