الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تشارك في الدورة العادية الأربعين لحقوق الإنسان
السلطنة تشارك في الدورة العادية الأربعين لحقوق الإنسان

السلطنة تشارك في الدورة العادية الأربعين لحقوق الإنسان

تشارك السلطنة ممثلة باللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان بجامعة الدول العربية في الدورة العادية الاربعين وذلك خلال الفترة من 17 يوليو الحالي ولمدة خمسة ايام وذلك بمقر الجامعة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية.
يترأس الوفد الدكتور محمد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني لمعالي الشيخ وزير العدل ورئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان وبحضور ممثلي الدول العربية المعنيين بحقوق الانسان.
كما يحضر اجتماعات اللجنة وفقا للمادة التاسعة من اللائحة الداخلية لعمل اللجنة ممثلي المنظمات غير الحكومية العربية والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الانسان في الدول العربية المعتمدة في اجتماعات اللجنة بصفة مراقب وفقا للضوابط والمعايير المقررة في اللائحة.
وسيتم في هذه الدورة مناقشة عددا من الموضوعات ذات الصلة بحقوق الانسان من اهمها: استعراض تقرير الامانة العامة ادارة حقوق الانسان بجامعة الدول العربية حول الاجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة التاسعة والثلاثون للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان، وكذلك مسيرة الميثاق العربي لحقوق الانسان المعروض للتوقيع عليه من الدول العربية، مناقشة شعار احياء اليوم العربي لحقوق الانسان الذي يصادف السادس عشر من مارس من كل عام حيث يتم كل عام اقامة احتفال بهذا اليوم ويكل عام يأخذ عنوان مختلف عن الاعوام الاخرى، وموضوع مكافحة الارهاب واثره على تعزيز وحماية حقوق الانسان في المنطقة العربية.
كما يتضمن جدول الاعمال موضوعات ذات صفة دائمة منها: التصدي للانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي العربية المحتلة، واوضاع الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلية في مقابر الارقام، وكذلك مناقشة مشروع الاعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية الافراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية، ومن اهم الموضوعات التي سوف تطرح للنقاش مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الانسان حيث أن هذا المشروع قد مر بعدة مراحل من الدراسة والمناقشة.
كما ان هناك وموضوعات أخرى ستطرح لها صلة بحقوق الانسان في الوطن العربي وفي اطار الاهتمام وتفعيل التعاون العربي المشترك والتكامل الاجتماعي لتحقيق اقصى الغايات والنتائج المرجوة للوطن العربي والعمل على تعزيز ثقافة حقوق الانسان وقيم التسامح واحترام الاديان السماوية، وبلا شك أن الدول تسعى دائما الى الارتقاء بالوسائل والاليات المتاحة خدمة للإنسانية انطلاقا من ايمانها الراسخ بكرامة الانسان وحقه في حياة كريمة على أسس من الحرية والعدل والمساواة.
الجدير بالذكر ان اللجنة تعقد سنويا دورتين عاديتين ويتم رفع توصياتها الى المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية للمصادقة عليها أو إبداء ما يراه المجلس من ملاحظات على تلك التوصيات.

إلى الأعلى