السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / بمشاركة السلطنة .. جامعة الدول العربية تنظم اجتماعا تشاوريا لبحث تحضيرات قمة (نواكشوط)
بمشاركة السلطنة .. جامعة الدول العربية تنظم اجتماعا تشاوريا لبحث تحضيرات قمة (نواكشوط)

بمشاركة السلطنة .. جامعة الدول العربية تنظم اجتماعا تشاوريا لبحث تحضيرات قمة (نواكشوط)

القاهرة ــ الوطن: عقد أمس بمقر جامعة الدول العربية اجتماع تشاوري للتحضير للقمة العربية المقبلة التي تستضيفها العاصمة الموريتانية نواكشوط ، وذلك على مستوى المندوبين الدائمين بمشاركة أحمد ابو الغيط الأمين العام للجامعة. ومثل السلطنة في الاجتماع سعادة الدكتور علي بن أحمد بن حارب العيسائي سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. وجرى خلال الاجتماع التشاور حول آخر الترتيبات والتحضيرات الخاصة بعقد القمة العربية العادية المقبلة المقررة في العاصمة الموريتانية نواكشوط يومي 25 و26 يوليو الجاري.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اهمية القمة العربية في دورتها السابعة والعشرين والتي تقرر عقدها يوم25 يوليو الجاري في العاصمة الموريتانية نواكشوط ، معربا عن امله في ان تسهم بقوة في النهوض بالعمل العربي المشترك وخدمة مصالح الامة العربية . وقال ابو الغيط ان وفد جامعة الدول العربية سيغادر الى موريتانيا غدًا الاثنين ، موضحا ان وثائق القمة العربية وملفاتها جاهزة وتتضمن تقريره الذي سيعرضه امام القادة العرب حول مجمل الوضع العربي والتحديات التي تواجهه وما تحقق في الفترة مابين قمتي شرم الشيخ الاخيرة والقمة العربية المرتقبة ، ورؤيته لمهمته كأمين عام للجامعة العربية والتحرك المطلوب ازاء مجمل العمل العربي المشترك وما يتصل باصلاح جامعة الدول العربية . ووصف ابو الغيط في كلمته امام اجتماعه الاول مع مجلس جامعة الدول العربية الذي عقد اليوم على مستوى المندوبين الدائمين أمس برئاسة البحرين ، الوضع العربي الراهن بأنه بالغ الصعوبة في ظل وجود الكثير من الدول المهددة بأن تبقى او لا تبقى.
مثل وفد السلطنة بالاجتماع السفير الدكتور علي بن أحمد بن حارب العيسائي سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. وابدى ابو الغيط استعداده لزيارة كافة العواصم العربية واللقاء بكل القادة العرب دون استثناء ، معربا عن امله في نجاح مهمته كأمين عام لجامعة الدول العربية . ووجه ابو الغيط الشكر لكل الدول العربية دون استثناء لموافقتهم على الترشيح المصري له في الوزاري العربي مارس الماضي امينا عاما لجامعة الدول العربية . وتعهد ابو الغيط بالعمل على رفع كفاءة واداء الامانة العامة لجامعة الدول العربية بحيث يكون لها صوتا وقدرة تعكس بوضوح الموقف العربي ازاء كافة القضايا العربية . وفي استعراضه لجوانب رؤيته بشأن عمل الجامعة قال ابو الغيط ان جامعة الدول العربية ستعمل بكل التزام لخدمة الامة العربية ، موضحا ان العمل السياسي العربي حقق بعض الانجازات لكن لم يحقق البعض الاخر ، مشددا على ان ارادة الدول العربية هي الفيصل في العمل السياسي العربي . واكد ابو الغيط اهمية النهوض بالعمل الاقتصادي العربي ، واهمية البعد المتعلق بالامن القومي العربي ، موضحا ان مهمته هي تتركز على النهوض بكافة النشاطات لتقود تأثيرا عربيا قادرا على ان يعكس نفسه امام العالم خاصة المنظمات الدولية كالامم المتحدة والاتحاد الافريقي ، وغيرها من المنظمات واعرب ابو الغيط عن امله في نجاح المهمات والمبادرات التي تصب في صالح انجاح مهمة الامين العام لجامعة الدول العربية ، مبديا استعداده للتقدم بمبادرات ورؤى للتعامل مع الوضع الراهن الذي يواجه الامة ودولها . من جهته اكد سفير البحرين ومندوبها لدى الجامعة العربية الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة ” الذي تترأس بلاده دورة الحالية لمجلس الجامعة ” اهمية الاجتماع مهنئا الامين العام الجديد لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط بمناسبة توليه مهام منصبه ، معربا عن امله فى ان يتمكن بما يمتلكه من تجربة سياسية عالية وخبرة واسعة من رفع اداء جامعة الدول العربية والقيام بمهامه بكل كفاءة واقتدار والارتقاء باداء الجامعة الى مراحل اكثر تقدما وتطورا بما يحقق طموحات الشعوب العربية ولفت الى ان المرحلة الراهنة تتسم الحساسية والخطورة نتيجة ما يتعرض له امن الدول العربية والمنطقة من تهديدات بسبب انتشار الارهاب والتنظيمات المتطرفة ومشددا على ضرورة تضافر الجهود الاقليمية والدولية للقضاء على الارهاب وتجفيف منابعه .
من جهة اخرى، قرر مجلس جامعة الدول العربية في ختام اجتماعه غير العادي أمس الموافقة على تعيين السفير حسام زكي امينا عاما مساعدا لمدة خمس سنوات ، اعتبارا من من تاريخ مباشرته العمل في جامعة الدول العربية بداية يوليو الجاري.
وكان مجلس الجامعة قد عقد اجتماعا غير عادي له أمس برئاسة الشيخ مندوب البحرين الدائم لدى الجامعة راشد بن عبد الرحمن آل خليفة وبحضور الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط لبحث ترتيبات القمة العربية المقررة في العاصمة الموريتانية نواكشوط 25 يوليو الجاري .

إلى الأعلى