الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أنقرة تعلن انتهاء محاولة الانقلاب ومقتل 161 واعتقال عسكريين
أنقرة تعلن انتهاء محاولة الانقلاب ومقتل 161 واعتقال عسكريين

أنقرة تعلن انتهاء محاولة الانقلاب ومقتل 161 واعتقال عسكريين

السلطنة عاكفة على سلامة العمانيين بتركيا وتعتزم إجلاءهم بطائرات خاصة

مسقط ـ أنقرة ـ وكالات: صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الأنباء العمانية أن السلطنة عاكفة على سلامة مواطنيها في جمهورية تركيا الصديقة وسوف تقوم بإجلائهم عبر طائرات خاصة.
ودعا المصدر المواطنين إلى ضرورة البقاء في أماكن تواجدهم والتواصل مع سفارة السلطنة في العاصمة أنقرة ومع القنصلية في مدينة إسطنبول في هذا الشأن ومراعاة القوانين والأنظمة المتبعة في جمهورية تركيا.
وأوضح المصدر أن سفارة السلطنة والقنصلية ستعملان على تذليل كافة المصاعب التي تواجه المواطنين العمانيين هناك وستقومان بمساعدتهم في تكاليف إقامتهم التي قد تترتب عن تأخرهم في العودة حسب رحلاتهم المقررة.
وكانت ‏السفارة العمانية في أنقرة قد أكدت أن العمانيين الموجودين في تركيا بخير.
إلى ذلك أعلنت تركيا انتهاء محاولة انقلابية نفذها عسكريون متمردون وخلفت 265 قتيلا على الأقل،فيما شرعت السلطات التركية في اعتقال العديد من
العسكريين،كما حض الرئيس رجب طيب أردوغان الحشود على البقاء في الشوارع للتصدي لأي موجة “تصعيد جديدة”.
وقال رئيس الوزراء بن علي يلديريم للصحفيين إن الوضع “تحت السيطرة تماما” لافتا إلى حصيلة كبيرة من الضحايا بعد ليلة من المواجهات العنيفة في أنقرة وإسطنبول.
وأورد أن الانقلاب الذي أحبط أسفر عن 161 قتيلا و1440 جريحا بين القوات التركية والمدنيين. وكان قائد الجيش تحدث في وقت سابق عن مقتل 104 متمردين.
وأوضح يلديريم أنه تم اعتقال 2839 عسكريا على صلة بهذه المحاولة التي اعتبر أنها لطخت الديموقراطية التركية. وأكد أن “هؤلاء الجبناء سينالون العقوبة التي يستحقون”. وطلبت تركيا من اليونان تسليمها ثمانية انقلابيين وصلوا أمس السبت في مروحية عسكرية إلى الكسندروبوليس (شمال).
وكان قائد الأركان بالنيابة الجنرال أوميت دوندار أعلن بدوره “إحباط محاولة الانقلاب”.
ورغم هذا الإعلان، دعا أردوغان الأتراك إلى البقاء في الشارع وكتب على تويتر “علينا أن نبقى مسيطرين على الشوارع لأنه ما زال من الممكن قيام موجة تصعيد جديدة”.
من جانبه قرّر المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في تركيا (إتش إس واي كيه)،إسقاط عضوية 5 موقوفين من أعضائه، في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب التي جرت أمس الأول،بحسب وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة.

إلى الأعلى