السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / 1100 مشروع نفذتها “الخمسية الثامنة” .. والإنفاق يتجاوز 67.1 مليار ريال

1100 مشروع نفذتها “الخمسية الثامنة” .. والإنفاق يتجاوز 67.1 مليار ريال

تمكنت السلطنة في الخطة الخمسية الثامنة (2011 ـ 2015) من تنفيذ أكثر من 1100 مشروع تم إسنادها من خلال مجلس المناقصات بتكلفة بلغت حوالي 6.7 مليار ريال عماني بالإضافة إلى المشروعات الأخرى التي تم إسنادها عن طريق الوحدات الحكومية الأخرى.
وعملت السلطنة خلال الخطة الخمسية الثامنة على توظيف عائدات النفط في استكمال تنفيذ المشروعات الاستراتيجية الكبرى في قطاعات الموانئ والمطارات والطرق والمشروعات التي تواكب اهتمامات وتطلعات المواطنين في قطاعات التعليم والصحة والإسكان والكهرباء والمياه والاتصالات والعديد من المشروعات الأخرى التي تهيئ الاقتصاد الوطني لمرحلة نمو تعتمد بشكل أكبر على مصادر الدخل غير النفطية.
وتشير الإحصائيات التي أعدتها وكالة الأنباء العمانية إلى أن إيرادات السلطنة في الخطة الخمسية الثامنة بلغت حوالي 61.5 مليار ريال عماني في حين بلغ إجمالي الإنفاق العام 67.1 مليار ريال عماني.
وتسعى السلطنة خلال الخطة الخمسية التاسعة (2016 – 2020) إلى زيادة الإيرادات غير النفطية بالتركيز على خمسة قطاعات رئيسية هي: الصناعات التحويلية، والنقل والخدمات اللوجستية، والسياحة، والثروة السمكية، والتعدين، بالإضافة إلى قطاعات أخرى داعمة للنمو الاقتصادي كالتعليم والصحة والشباب والبيئة ورفع أداء الجهاز الحكومي والاتصالات وتقنية المعلومات وتطوير بيئة الأعمال.

إلى الأعلى