الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016م
مهرجان صلالة السياحي 2016م

مهرجان صلالة السياحي 2016م

120 صورة تحكي قصة تلاحم القائد مع الشعب في “أرض الصداقة والسلام”
للعام السادس على التوالي افتتح معرض عمان أرض الصداقة والسلام المقام ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي (المحبة والوئام)2016 والذي يستمر لنهاية شهر أغسطس وقد شهد المعرض إقبالا واسعا من زائري المهرجان للتعرف على محتويات المعرض القيمة. الذي يوضح أبرز الإنجازات التي حققتها عمان في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وكذلك أبرز المحطات المجيدة لجهود جلالته في نشر رسائل المحبة والسلام والصداقة داخلياً وخارجياً.
يتضمن المعرض 120 صورة فوتوغرافية تحدثت عن التعليم والنشأة واتصال القائد بشعبه في مواقف مختلفة أبرزها الجولات السامية والمناسبات الوطنية بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ وقادة الدول الخليجية والعربية والعالمية بجانب مشاركة جلالته في المحافل المختلفة التي تحتفي بالسلام وتترك الصور أثراً طيباً في نفس من يشاهدها وخاصة تلك التي تبرز تلاحم القائد مع الشعب واستماع جلالته لحديث أبناء شعبه في السهول والجبال.
وعن المعرض قال مشرف المعرض عمر بن علي آل ابراهيم: يضم المعرض الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري أربعة أقسام رئيسية هي (السلم الاجتماعي) الذي يعبر عن تواصل جلالته أيده الله مع أبناء شعبه في صور تذكارية خالدة من خلال الجولات السامية والاحتفالات وغيرها من الملاحم الوطنية التي تبين تلاحم القائد وشعبه، و(السلم الاقتصادي) الذي يبرز ملامح النهضة الاقتصادية وبداياتها في السلطنة وفي (السلم السياسي) تتجسد محطة بارزة في مسيرة القيادة الحكيمة وشخص جلالته فهو رجل السلام في بلد السلام والأمان، وفي قسم (السلم البيئي) تبرز مجموعة من الصور جهود السلطنة في حماية البيئة ومشاركتها الدولية ومبادرات السلام التي قامت بها السلطنة على مستوى العالم.

الحضور يتفاعل مع فعاليات القرية التراثية
بباقة من الفعاليات والبرامج والمناشط الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية والتسلية وسط رذاذ وأجواء موسم الخريف الرائعة والجميلة شهد مركز البلدية الترفيهي العديد من الفعاليات والمناشط والبرامج التي تفاعل معها زواره الذين اكتظت بهم ساحات ومواقع الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي.
ومن أبرز تلك الفعاليات مشاركة فرقة العطاء للفنون الشعبية التي قدمت أمام البيت التراثي بالقرية التراثية سهرة تراثية لفن البرعة وهو من الفنون التراثية العمانية التي تشتهر به محافظة ظفار ويقدم قي المناسبات السعيدة.

“الوطني للإحصاء والمعلومات” يشارك في مهرجان صلالة السياحي 2016م
تماشياً مع توجهات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في تعزيز المعرفة الإحصائية في السلطنة وتعريف المجتمع بأهمية الإحصاءات في رفد الخطط التنموية ودعم المشاريع الوطنية بالمؤشرات والبيانات الدقيقة جاءت مشاركة المركز في فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2016، الذي يقام هذا العام تحت شعار (عمان المحبة والوئام) والذي انطلق الجمعة الماضي.
يتضمن الركن التعريف ببعض المنتجات الخاصة بالمركز والتي تتنوع بين إصدارات ونشرات وبين تطبيقات إحصائية مكانية وبين استعراض البوابة الالكترونية بالمركز والتي تضم العديد من المعلومات الإحصائية عن السلطنة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية، كما يتضمن ركن المركز كذلك شاشة تعرض على مدار الساعة نتائج حصر زوار خريف صلالة 2016م والذي ينفذه المركز بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية.
الجدير بالذكر ان حرص المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على التواجد في مختلف الفعاليات والمهرجات يأتي انطلاقاً من الأهمية التي يوليها في اتاحة المعلومة الإحصائية للراغبين لها والتعريف بالمشاريع الإحصائية الاجتماعية والاقتصادية والاستطلاعات التي يجريها.

مسابقة البرعة في موسمها الرابع على التوالي
يواصل البرنامج الجماهيري ليالي المهرجان فقراته المتنوعة من على مسرح المروج، حيث بدأ مساء أمس أول حلقات مسابقة البرعة للموسم الرابع على التوالي وهي حلقة تعريفية.
وقد استضاف البرنامج في حلفته الأولى بعض الفائزين في المواسم السابق وكذلك استضاف لجنة التحكيم لهذا العام لتعريف الجمهور بالمسابقة والمشتركين و تتكون اللجنة هذا العام من كل من الفنان سعد المغني والإعلامي عقيل باعلوي والإعلامي فيصل القلم اليافعي ويتبارى في المسابقة كثيرا من الشباب المتحمس لهذا الفن والحريص على احياء الموروث الشعبي والحفاظ عليه.
وتعتبر المسابقة من الأهداف الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي للحفاظ على التراث والموروث الفني العماني وفن البرعة من الفنون العالمية بعد اضافته لقائمة اليونسكو للتراث.
وعن مسابقة هذا العام قال الفنان سعد المغني: هذا العام يوجد اقبال على المتسابقة من الشباب، ويعتبر ذلك نجاحاً كبيراً لان من خلال المسابقة يتم تعريف الجيل الجديد بالموروث الفني الاصيل.
وقال الاعلامي عقيل باعلوي: الفن الشعبي الموروث جزء منا ومرتبط معنا جميعاً سواء كان مذيع أو فنان أو ملحن او غير وهدفنا كلجنة تحكيم غرس هذا الفن في الجيل الجديد وتحفيزهم على المحافظة على ذلك الموروث الاصيل.

مدينة الألعاب متعة ومرح
حظيت مدينة الألعاب الكهربائية باقبال كبير، حيث تحرص اللجنة المنظمة للمهرجان سنويا على تواجد الألعاب الكهربائية المتميزة والمثيرة والجديدة تمتاز بالمتعة والمرح لمختلف الأعمار من صغار وكبار.
وقد تم جلب العديد من الألعاب الكهربائية الضخمة في إطار الحرص على التجديد واستقطاب ألعاب جديدة ومثيرة تساعد على إيجاد جو من الترفيه للأطفال والأسر التي تزور مركز البلدية الترفيهي.

نشاط إعلامي مكثف لبلدية ظفار للتعريف بخدماتها وانشطتها
تغطية ـ عوض دهيش وغانم سويلم وعدنان بشير ونادر دهيش:
تزامناً مع توسع المشاريع والخدمات التي تقدمها بلدية ظفار شهد في الآونة نشاطاً إعلامياً مكثفاً وتواصلاً مستمراً بين البلدية ووسائل الإعلام والمجتمع.
وحول هذا التطور الملموس والملحوظ للإعلام البلدي ببلدية ظفار قال محمد بن سهيل اليافعي مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام ببلدية ظفار: كما يعلم الجميع أن بلدية ظفار هي أكبر جهاز خدمي بالمحافظة يقدم كافة مجالات الخدمات الضرورية للمجتمع والتي يستفيد منها المواطن وكل مقيم في المحافظة سواء كان ذلك عن طريق الخدمات البلدية اليومية كالنظافة العامة والمراقبة الصحية .. وغيرها أو عن طريق المشاريع العامة كالطرق والإنارة والتشجير والتجميل .. وغيرها ويأتي الإعلام البلدي مساهماً وبشكل رئيسي في تعريف المجتمع بهذه الخدمات وآلياتها ونشاطها ولمعرفة المستجدات التي تطرأ على العمل البلدي بشكل عام مما يسهم وبشكل مباشر في الاستفادة الجيدة من خدمات ومشاريع البلدية ومن هذا المنطلق فلقد حرصنا على تكثيف الجانب الإعلامي وعلى التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية والتي نكن لها كل التقدير بكافة مؤسساتها ولكافة العاملين بها على التعاون المثمر والمستمر لإيصال رسالة العمل البلدي، حيث أن الجميع يعمل بتنسيق مشترك وتواصل دائم مدركين اهتمام الرأي العام بمتابعة تطورات ومستجدات العمل البلدي.
وقال: نستهدف كافة الوسائل بما فيها الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي عن طريق موقع بلدية ظفار الإلكتروني وحسابات البلدية في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن الاخبار تنشر في هذا الموقع والحسابات بالتزامن مع نشرها بالصحف ووسائل الإعلام والهدف هو إيصال هذه الأخبار والمعلومات إلى أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع ولهدف التواصل الاجتماعي مع هذه الشرائح للاستماع للاراء والمقترحات والملاحظات وحتى للبلاغات اليومية حول أي خدمة من خدمات البلدية وذلك بهدف تجويد الخدمات وتطويرها ولايصال الملاحظات للدوائر المعنية للعمل على التعامل الفوري لأي بلاغ أو ملاحظة تصلنا.
وأشار االيافعي الى ستراتيجية بلدية ظفار لتطوير الخدمات وتنمية المشاريع وتوسعها وقال يأتي الإعلام البلدي ضمن هذه الاستراتيجية حيث تحرص رئاسة البلدية على وضع الجانب الإعلامي ضمن الاستراتيجية العامة للعمل البلدي والياته وتطوير أدواته وتعزيز الترابط بين البلدية والمجتمع.

8 فنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالقوات المسلحة يشاركون في معرض الصناعات الحرفية بالمهرجان
افتتح أمس الأول معرض القوات المسلحة لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2016 الذي انطلق بعنوان:(عمان المحبة والوئام).
وقد اشترك بالمعرض ثمانية فنانين قدموا بعض الأعمال اليدوية الخشبية والسعفية منها المباخر والسفن والمناديس والمقاعد والطاولات .. وغيرها من الأعمال الخشبية.
وعن المشاركة قال الرائد ركن حمود بن راشد الحامدي: هذه اول مشاركة لنا في مهرجان صلالة السياحي وقد جاءت المشاركة من خلال مشاركة ثمانية حرفيين من ذوي الاحتياجات الخاصة المنتسبين لوزارة الدفاع وقد سبقت المشاركة عمل دورة تدريبية لمدة ثلاثة اشهر استعداداً لمهرجان صلالة لهذا العام واعتمد المشاركون في أعمالهم على المنتجات الخشبية والسعفية.
وقال: نهدف من المشاركة أن نوضح للمجتمع أن أصحاب الإعاقة هم جزء من المجتمع بإمكانهم المشاركة في الاعمال الحرفية ونبرز أيضا من خلال ذلك مهارات المشتركين بشكل مستمر من خلال مهرجان صلالة أو مهرجان مسقط، ونأمل أن يكون لنا مشاركات خارجية من خلال التعاون مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية.
وقال خالد بن سعيد المشيخي مدرب صناعات حرفية بوزارة الدفاع: حاولنا من خلال المعرض ابراز الاعمال الحرفية للمشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة وقد وفرت الوزارة جميع الخدمات والخامات للمشتركين لإظهار أعمالهم لجمهور المهرجان ومن خلال أعمال المشتركين حاولنا أن نبرز للسائحين جانباً من التراث العماني القديم.
وقال على بن عبد الله المصلحي أحد المشاركين: سعيد بمشاركتي هذا العام في مهرجان صلالة السياحي لإبراز أعمالنا للمجتمع، حيث قمنا بإعداد بعض الأعمال الخشبية والسعفية التي يتم عرضها لزوار الخريف.

إلى الأعلى