الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تقنية المعلومات تدفع عجلة التطوير بالاتحاد العماني لكرة القدم
تقنية المعلومات تدفع عجلة التطوير بالاتحاد العماني لكرة القدم

تقنية المعلومات تدفع عجلة التطوير بالاتحاد العماني لكرة القدم

يحرص مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم على أهمية دور تقنية المعلومات في تطوير عمل الاتحاد كمنظومة متكاملة ، فقد تم إنشاء دائرة نظم المعلومات بالاتحاد عام 2013 للمشاركة في دفع عجلة التطوير بالاتحاد وذلك لما لها من دور كبير في ترقية وتجويد الأداء ، حيث تعددت البرامج والأنظمة التي سهلت عمل الاتحاد ، بداية من إنشاء نطاق خاص للاتحاد للمراسلات الإلكترونية للتسهيل على الأندية والإدارات المعنية وكل الجهات التي يتم التعامل معها ويضمن وصول المخاطبات في الوقت المناسب .

اهم البرامج الالكترونية نظام إدارة كرة القدم FMS
ومن ضمن اهم البرامج التي استحدثت بالاتحاد نظام إدارة كرة القدم FMS حيث يقدم النظام خدمات كثيرة من ضمنها تسجيل اللاعبين إلكترونيا دون الحاجة لإحضار اللاعبين لمقر الاتحاد – مثلما جرت العادة – من مختلف المحافظات بالسلطنة ويقوم النظام بأرشفة وحفظ جميع وثائق اللاعبين إلكترونيا .ومن أهم مزايا النظام انه يسمح للأندية بإدخال تشكيلة المباراة قبل بدايتها بالمدة المحددة مما يسهل على الحكم لاحقا إدخال تقرير المباراة مباشرة بعد انتهائها دون الحاجة إلى اللجوء لكتابة التقرير على الأوراق ، كما يقوم النظام بتحديث الإحصائية من حيث الهدافين والإنذارات وعدد دقائق اللعب لكل لاعب حيث باستطاعة النادي الاطلاع على إحصائية لاعبيه فقط دون الحاجة للرجوع للاتحاد ، أيضا يقوم النظام بإنشاء إحصائية لكل حكم من حيث عدد المباريات التي قام بإدارتها والإنذارات التي قام بإشهارها وأيضا العلاوات المستحقة للحكم.
الجدير بالذكر أن الاتحاد العماني لكرة القدم هو اول من طبق نظام إدارة كرة القدم على مستوى اتحادات كرة القدم في الشرق الأوسط .

نظام إدارة الوثائق الألكترونية DMS
نظام إدارة الوثائق الألكترونية DMS هو احد الأنظمة الحديثة ويهدف إلى تقليل استخدام القرطاسية بالاتحاد حيث يحتوي على طلبات إلكترونية يقوم بها الموظف ثم يقدم الطلبات الخاصة به مثل حجوزات التذاكر والسكن والمواصلات والتغذية وغيرها من الطلبات الى الدوائر والاقسام المختصة لتنفيذها وانجازها وفق النظم المعمول بها في الاتحاد ، أيضا يقوم النظام بأرشفة جميع المراسلات سواء الصادرة أو الواردة مما يسهل على الموظفين الرجوع إليها في أي وقت.

ومن مزايا النظام ايضا ما يسمى التصويت الإلكتروني لأعضاء مجلس الإدارة متى ما استدعى الامر ذلك اثناء اجتماعات مجلس ادارة الاتحاد.
نظام إدارة وتخطيط موارد المؤسسة ERP
نظام إدارة وتخطيط موارد المؤسسة ERP نظام عالمي تابع لشركة مايكروسوفت ، يسهل نظام عمل الدوائر بالاتحاد حيث يحتوي النظام مجموعة من الاقسام منها قسم الموارد البشرية والذي يحتوي بدوره على بيانات جميع الموظفين والمسميات الوظيفية لكل موظف ورصيد الإجازات وتفاصيل العقود لأصحاب العقود، أيضا يحتوي النظام على قسم المالية والذي يسهل العمليات الحسابية ومنها الحسابات الدائنة والمدينة والموازنات الخاصة لكل دائرة بالاتحاد . بالاضافة الى احتوائه على قسم المشتريات والحجوزات والذي بدوره يقوم بإنشاء أوامر الشراء المحلية LPO حيث يمر طلب أمر الشراء إلكترونيا ويتم الموافقة عليه إلكترونيا ، في حين يقوم النظام أيضا بتخزين جميع بيانات أصول الاتحاد .

نظام ادارة المنتخبات
تعكف حاليا دائرة نظم المعلومات بالاتحاد على تأسيس وإنشاء نظام خاص للمنتخبات يهدف إلى توفير جميع بيانات اللاعبين من الناحية البدنية والطبية وتقييم أداء اللاعبين ومن ثم إنشاء تقارير خاصة لكل لاعب ، ويخضع اللاعبون إلى تقييم شامل سواء في المباريات الرسمية او الودية او المعسكرات الداخلية والخارجية ، حيث يعمل النظام على تخزين جميع هذه البيانات مما يسهل على المدربين والإداريين الرجوع إليها متى ما اقتضت الحاجة إليها .

يذكر ان جميع هذه الأنظمة ساهمت وبشكل كبير في تطوير البنية التحتية بالاتحاد حيث ، ساهمت هذه الأنظمة في تعزيز ورفع كفاءة عمل الموظفين بالاتحاد مما كان له اثر بالغ في زيادة ونمو إنتاج الموظفين بالاتحاد.

إلى الأعلى