الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / منوعات / ابتكار روبوت جديد يسير مثل البشر ويستخدم فـي الأماكن الوعرة

ابتكار روبوت جديد يسير مثل البشر ويستخدم فـي الأماكن الوعرة

سان فرانسيسكو ـ د ب أ : ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة روبوتا جديدا مزودا بساقين ويمكنه أن يسير مثل البشر عن طريق الضغط على أصابع القدمين والكعبين بدلا من القدم المسطحة التي تعتمد عليها أنواع الروبوتات الأخرى. ويقول الباحث كريستيان هوبيكي بقسم هندسة الروبوتات في معهد ولاية جورجيا الأميركية للتكنولوجيا إن الروبوت الجديد «دوروس» يمكنه تقليد طريقة سير البشر عن طريق الضغط على أصابع القدمين والكعبين أثناء الحركة مما يجعله أكثر ترشيدا للطاقة وأكثر قدرة على السير على الأراضي الوعرة.
وأضاف هوبيكي في تصريحات للموقع الإلكتروني «لايف ساينس» المتخصص في الأبحاث العلمية أن هذه القدرات المطورة في السير تجعل الروبوت أكثر قدرة على السير في المناطق التي يتجول فيها البشر وتتيح إمكانية استخدامه في عمليات الإغاثة من الكوارث وأوضح أن الروبوتات التي تسير على قدمين عادة ما تكون مزودة بأقدام ضخمة ومسطحة لتحقيق أكبر درجة من الاتزان بحيث يكون من الصعب أن تسقط أرضا، ولكن هذه النوعية من الأقدام المسطحة تجعل من الصعب على الروبوت أن يسير على الأراضي الوعرة وغير المستوية مثلما يفعل البشر بدون عناء.
وأكد هوبيكي أن التصميم الجديد لقدمي الروبوت دوروس يجعله أكثر توفيرا للطاقة وأكثر ثباتا مقارنة بالروبوتات الأخرى ذات الأقدام المسطحة.

إلى الأعلى