الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أكثر من 30 لوحة فنية تشكيلية في معرض “لون السنة بالنادي الثقافي
أكثر من 30 لوحة فنية تشكيلية في معرض “لون السنة بالنادي الثقافي

أكثر من 30 لوحة فنية تشكيلية في معرض “لون السنة بالنادي الثقافي

ضمن فعاليات برنامج “شبابي”
كتب ـ خميس السلطي:
احتضنت قاعة الفنون بالنادي الثقافي أمس الأول المعرض الفني “لون السنة” الذي يأتي ضمن فعاليات برنامج “شبابي” بوزارة الشؤون الرياضية، والذي اشتمل على مجموعة من الأعمال الإبداعية للشباب.
ضم المعرض أكثر من 30 لوحة فنية لـ 30 طالبا وطالبة من جامعة السلطان قابوس، جسدت اللونين الأزرق والوردي، انطلقت متفاعلة مع لوني الموضة العالمية في هذه السنة والدخول إلى عوالم التصميم والموضة والأزياء في شتى أنحاء العالم، حيث أعلن عالميا أن لوني هذا العام تمثلا في الزهري والأزرق المطفي، ويعتبران من الألوان الدافئة المنطفأة سهلة الإيجاد والتنسيق.
هذا المعرض جاء نتاجا لحلقة عمل قدمها الفنان العماني يوسف النحوي الذي عمل بدوره على تفعيل أفكار الطلبة المشاركين وصقل مواهبهم الفنية في قوالب فنية متقاطعة. من خلال هذه اللوحات اقترب المشاركون في الحلقة الفنية من أحساسيهم وشعورهم بمن حولهم وإيجاد شخصياتهم الفنية مع العمل على تفعيل أفكارهم في هذا المجال التي تظهر لأول مرة، فهناك الكثير من القصص والأحاديث الصامتة جاءت مباشرة في هذه اللوحات، ومن بين أهداف هذه المعرض نشر ثقافة الفن التشكيلي وإشاعته بين المجتمع الفني لدى طلبة جامعة السلطان قابوس.
حول هذا المعرض قالت الدكتورة عائشة الدرمكية رئيسة مجلس إدارة النادي الثقافي: نحن سعداء في النادي الثفافي وبالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية بتنظيم هذا المعرض الفني الذي يعكس إبداعات الشباب في السلطنة، وما هذا العمل إلا نتيجة خطة عمل مسبقة تم الاشتغال عليها لأن يكون للنادي دور واضح في تفعيل العمل الثقافي والفني في السلطنة، فنحن نسعى من خلال النادي إيجاد سبل لتفعيل مثل هذه الأنشطة وإبرازها للمتلقي بالصورة التي يتمناها المبدع أيا كان اختصاصه.
وحول ماهية المعرض وخصوصيته قالت الدرمكية: المعرض هو عمل فريد من نوعه، وهنا يقترب الفنان الشاب العماني من الموضة العالمية وما تقدمه في هذا المجال كل عام، ففي هذا العام جاء هذا المعرض ليكون ضمن سياق “لون السنة” المتمثل في اللونين الزهري والأزرق المطفي في كل أنحاد العالم، وعلى الرغم من أن هذين اللونين قريبان من المرأة إلا ان المشتغلين عليه هم من الذكور أيضا، وهذا ليس بغريب أن يقترب المبدع العماني بفنه من ما تطرحه عوالم الموضة في العالم من حولنا. وتم خلال افتتاح المعرض لتكريم المشاركين فيه من الطلبة والطالبات.
في الإطار ذاته وضمن فعاليات برنامج “شبابي” 2016م تختتم اليوم حلقة عمل في أساسيات التصوير الضوئي، قدمها المصور خليل بن خميس الحسني.
ويهدف برنامج شبابي إلى تفعيل دور المجمعات والأندية من خلال إتاحة الفرصة للشباب لممارسة هواياتهم فيها ورفع مستوى الوعي الثقافي والمعرفي بين الشباب من خلال إقامة الدورات التدريبية، وربط الشباب بموروثهم الشعبي وتعريفهم بتاريخهم الحضاري، وإدخال البعد البيئي ضمن اهتمامات الشباب.

إلى الأعلى