الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان ينخفض بمقدار 5 سنتات .. وتخمة المعروض تدفع الأسعار العالمية للتراجع

نفط عمان ينخفض بمقدار 5 سنتات .. وتخمة المعروض تدفع الأسعار العالمية للتراجع

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس 29ر43 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ 5 سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الثلاثاء الذي بلغ 34ر43 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس المقبل بلغ 46 دولاراً و60 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين و27 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري. وفي بورصة لندن هبطت أسعار النفط أمس الأربعاء مدفوعة من تخمة المعروض التي قد تنحسر من أميركا أكبر بلد مستهلك للخام في العالم.
وانخفض خام القياس العالمي برنت خمسة سنتات إلى 46.61 دولار للبرميل، وكان عقد الخام انخفض 30 سنتا في تسوية أمس الأول الثلاثاء بما يعادل 0.6%.ونزل خام غرب تكساس الوسيط عشرة سنتات إلى 44.55 دولار للبرميل بعد أن هبط 59 سنتا أو 1.3% في الجلسة السابقة.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المرجح أن تكون مخزونات الخام الأميركية قد انخفضت 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي لتواصل تراجعها للأسبوع التاسع على التوالي.
لكن انتباه السوق يتركز على تخمة في معروض الوقود وهو أمر غير متوقع خلال ذروة موسم الرحلات الصيفية. ففي ظل شح مساحات التخزين في الأسابيع الأخيرة تراجعت أسعار الوقود مما حدا بالتجار إلى تخزين الديزل في ناقلات بعرض البحر لتسلمه لاحقاً، وحتى إذا انحسر إنتاج الخام يرى البعض أن تعافي السعر قد يكون صعبا بسبب التخمة.
وتحدد سعر التسوية لخام برنت على انخفاض 30 سنتاً بما يعادل 0.6% عند 46.66 دولار للبرميل، كان السعر انخفض 1.4% الاثنين الماضي.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 59 سنتا أو 1.3% إلى 44.65 دولار عند التسوية، وفقد الخام 1.6% في الجلسة السابقة.

إلى الأعلى