الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / بنجلاديش تعتقل 4 إرهابيين على صلة بهجوم مقهى دكا
بنجلاديش تعتقل 4 إرهابيين على صلة بهجوم مقهى دكا

بنجلاديش تعتقل 4 إرهابيين على صلة بهجوم مقهى دكا

سجن نجل خالدة ضياء
دكا ــ وكالات: ألقت قوات الأمن في بنجلاديش القبض على أربعة من أعضاء جماعة إرهابية أمس الخميس منهم زعيم إقليمي للجماعة المحظورة التي تحملها السلطات المسؤولية عن هجوم نفذه ارهابيون على مقهى في دكا قتل فيه 22 شخصا أغلبهم من الأجانب. وقال ميزان الرحمن بويا المتحدث باسم كتيبة العمل السريع إن الكتيبة داهمت شقة سكنية على مشارف العاصمة دكا واعتقلت زعيم المنطقة الجنوبية وثلاثة أعضاء آخرين منهم طالب يدرس الطب. وأضاف لرويترز “سيجري التحقيق معهم بشكل مكثف لمعرفة ما إذا كان لهم أي صلة بالهجوم على المقهى.” وقال بويا إنه عثر على كميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة ومواد تستخدم في صناعة القنابل وكتب ارهابية في الشقة التي كانت تستخدم لتدريب المجندين. وكان خمسة ارهابيين بنجلادشيين أغلبهم من عائلات ثرية وليبرالية قد اقتحموا مطعما فاخرا يوم الأول من يوليو وقتلوا زبائن قبل أن يقتلوا بالرصاص. وكان أغلب الضحايا من الأجانب من إيطاليا واليابان والهند والولايات المتحدة.
وواجهت بنجلاديش سلسلة هجمات على مدونين ليبراليين وأساتذة جامعة وأفراد من الأقليات الدينية خلال العام الماضي. وتقول الحكومة إن جماعات ارهابية محلية وراء الهجمات.
على صعيد آخر، حكم على الابن البكر لزعيمة المعارضة في بنجلاديش خالدة ضياء بالسجن سبع سنوات الخميس، لادانته بتبييض الاموال، وقد يقضي هذا الحكم على طموحاته السياسية. وحكمت المحكمة العليا على طارق الرحمن (51 عاما) بالسجن سبع سنوات، خلافا لإخلاء السبيل الذي استفاد منه خلال المحاكمة الاولى في 2013. وطارق الرحمن الذي يعيش في المنفى في لندن، هو الابن البكر لرئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء، وغالبا ما يعتبر الوريث السياسي لوالدته. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال مساعد المدعي العام منير الزمان كبير، “اعتبرت المحكمة العليا ان طارق الرحمن قد مارس نفوذا على السلطة السياسية لمساعدة صديقه غياث الدين مأمون للحصول 200 مليون تاكاس (2،5 مليون دولار) وتبييضها”. واضاف ان “مأمون حصل على هذا المبلغ رشوة لأنه أمن عقد بناء لمحطة حرارية لمجموعة بي.تي.بي (شركة المباني والاشغال العامة) وعمد الى تبييض هذه الاموال من خلال حساب في سنغافورة”. واوضح المدعي ان طارق الرحمن سحب 54 مليون تاكاس من هذا الحساب، كما قال المدعي. وبالاضافة الى السجن، حكم عليه بدفع غرامة تبلغ 200 مليون تاكاس. وسيمنع طارق الرحمن من الاضطلاع بأي دور سياسي، ما لم تتراجع المحكمة العليا عن ادانتها، كما قال المدعي. ولم يدل “حزب بنجلاديش القومي”، ابرز احزاب المعارضة بزعامة خالدة ضياء بأي تعليق على الفور. وقد تراجعت قوة “حزب بنجلاديش القومي” بسبب قراره مقاطعة الانتخابات المثيرة للجدل في 2008، وموجات الاعتقال والتدابير التي اتخذتها حكومة الشيخة حسينة واجد ضده.

إلى الأعلى