الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

ما قولكم في صوم الستة الأيام من شوال .. هل يلزم أن تكون بعد يوم عيد الفطر مباشرة أم لا باس أن تأخر مثلا كان يبدو بعاشرة أو قلبها أو بعدها؟ وهل يلزم تتابع الأيام أم يحوز الفصل؟ فان لتم يلزم صوم النفل في شوال بعد العيد مباشرة فما معني العطف (ثم) في الحديث:(من صام رمضان ثم اتبعه بستة أيام من شوال فكأنما صام الدهر كله” والقاعدة (ثم) على التراخي؟
الحديث مطلق غير مقيد بالفورية ولا بالتتابع لذا لا أرى حرجاً في تأخير صومها ولا في تفريقها وليس ذلك استدلالاً بما تدل عليه (ثم) من المهلة لأنها كما تأتى للمهلة الزمنية تأتى للمهلة الرتبية وهو الغالب عليها في عطف اجمل كما في قوله تعالى:(ثم لنحن اعلم بالذين هم أولى بها صليا) مع أن علمه تعالى سابق غير مسبوق لأنه علم أزلى وقوله تعالى:(ثم ننجي الذين اتقوا) مع أن نجاتهم كانت قبل أن يصلي غيرهم النار وكذلك قوله تعالى:(ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) مع أن قوله للملائكة:(اسجدوا لآدم) سابق على خلقه فضلاً عن خلق ذريته بدليل قوله تعالى:(فإذا سويته ونفخت له من روحي فقعوا له ساجدين) بل قال بعض النحويين: أن (ثم) أن عطفت الجمل لا تكون إلا للمهلة الرتبية لذلك استدلت بمجرد الإطلاق لا بالمهلة المفهومة من (ثم) والله اعلم.

لو اراد الإنسان إن يصوم الست الأيام من شوال فهل يصوم من أوله أو وسطه أو أخره وهل يصوم متتابعة أم متفرقة؟
يجوز صومها في أول الشهر وفي شهر وفي أخره ويجوز صومها متتابعة ومتفرقة .. والله اعلم.

ما قولكم فيمن تنفل بصيام ستة أيام م شوال وفي اليوم السادس سافر وطال سفره أكثر من شهر فماذا عليه؟
إن كان شرع في صيام ذلك اليوم فأفطره فليبدله وإلا فليس عليه بدل .. والله اعلم.

ما حكم من صام تطوعاً وعليه القضاء؟
العلماء مختلفون فذلك منهم من قال:(لا يصوم تطوعاً من كان عليه القضاء لان القضاء ألزم) ومنهم من قال:(لا مانع من التطوع ممن عليه القضاء) وهذا هو الراجح ويدل على ذلك أن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ كانت تؤخر قضاءها إلى شهر شعبان مراعاة لكونه (صلى الله عليه وسلم) يصوم غالب شهر شعبان موافقاً لصيامه (صلى الله عليه وسلم) ولا يعقل أن تبقي عائشة ـ رضي الله عنها ـ طوال أيام العام لا تصوم تطوعاً من حرصها على الفضل ومع كونها في بيت النبوة والنبي (صلى الله عليه وسلم) كان كثير الصيام وفي هذا ما يدل على جواز التطوع لمن عليه قضاء .. والله اعلم.

ماذا يجب على من أفطر في صوم النفل بدون سبب؟
قيل عليه قضاؤه وهو قول جمهور أصحابنا عملا بعموم قوله تعالى:(ولا تبطلوا أعمالكم) وقيل لا قضاء عليه عملاً بحديث:(صائم النفل أمير لنفسه) .. والله اعلم.

رجل لم يكمل صوم الست من شوال لسبب السفر، فماذا عليه؟
صائم النفل أمير نفسه فان شاء استمر على صيامه وان شاء قطعه ويجوز في الست من شوال صومها غير متتابعات .. والله أعلم.

يجيب عليها سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسطنة

إلى الأعلى