الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / فرنسا تمدد الطوارئ وتنشئ “الحرس الوطني”

فرنسا تمدد الطوارئ وتنشئ “الحرس الوطني”

باريس ـ وكالات: بعد نحو أسبوع على اعتداء نيس، صادق البرلمان ومجلس الشيوخ الفرنسيان على تمديد حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد لستة أشهر، في حين دعت السلطات إلى تعبئة المواطنين للمشاركة في مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة البلاد في إطار إنشاء حرس وطني.
وصرح الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند أمس الأول الأربعاء “ادعو الفرنسيين إلى الاتصال بهيئات الحماية المدنية … وإلى التدرب على الإسعافات الأولية ” لأن علينا “أن نكون مواطنين قادرين على التدخل والإنقاذ”.
ودعا أولاند خلال زيارة إلى مركز تدريب تابع للدرك، الفرنسيين إلى الالتحاق بكافة فئات الاحتياط في قوات الأمن، ليشكلوا “قوة من الحرس الوطني في فرنسا”.
وأوضح أن 15 ألف احتياطي من الدرك والشرطة سيكونون عملانيين “بحلول آواخر الشهر” في مقابل 12 ألفا حاليا، “من أجل ضمان أمن مختلف نشاطات الصيف”. وتابع أن وزارة الدفاع “ستقوم بتعبئة 28 ألف شخص ليكونوا مستعدين في الأسابيع المقبلة”.
من جهة أخرى أعلنت نيابة باريس إحالة خمسة أشخاص يشتبه بأنهم كانوا على اتصال مع محمد لحويج بوهلال قبل الاعتداء الذي نفذه في نيس وأوقع 84 قتيلا، أمام القضاء الخميس بهدف توجيه الاتهامات لهم.

إلى الأعلى