الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / سوريا : دي ميستورا يأمل استئناف المحادثات قريبا وموسكو لا تستبعد زيادة قواتها

سوريا : دي ميستورا يأمل استئناف المحادثات قريبا وموسكو لا تستبعد زيادة قواتها

دمشق ــ الوطن ــ وكالات:
أعلنت المتحدثة باسم ستيفان دي ميستورا أنه يأمل أن يمهد اجتماع جنيف الأسبوع المقبل مع مسؤولين أميركيين وروس الطريق لاستئناف محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في سوريا. في وقت صرح فيه دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي بأن احتمال زيادة روسيا لقواتها المتواجدة في سوريا
لايزال قائما.
ورفضت المتحدثة جيسي شاهين ذكر تفاصيل عن المحادثات أو المشاركين فيها. وقالت في مؤتمر صحفي في جنيف أمس “أملنا هو أن تساعد أي مناقشات بشأن سوريا في تحريك العملية قدما بحيث يتسنى لنا أيضا أن نبدأ الجولة المقبلة من المحادثات بين السوريين.” ونقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن ماريا زخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها إنه من المقرر عقد اجتماع لمسؤولين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في جنيف الأسبوع المقبل لمناقشة الأزمة السورية.
إلى ذلك، قال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي: “عندما اتخذ قرار تقليص مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا، ــ كما تذكرون ــ أشار الرئيس الروسي والعسكريون الروس من خلال تصريحات إلى أن البنى التحتية المؤقتة باقية هناك في سوريا، ولهذا السبب، عند الضرورة، يمكن زيادة عدد مجموعة القوات بشكل سريع، وفقا للمهام المناطة”. وشدد بالقول إن الزيادة المحتملة للقوات كان الرئيس الروسي أوضحها منذ فترة. من جهة أخرى اعتبر بيسكوف، أن المشاورات المرتقبة في جنيف الأسبوع القادم، بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة حول سوريا، ستكون نتيجة الاجتماع مؤخرا في موسكو بين الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري. وذكّر بأن الاجتماع في موسكو، تطرق إلى تفعيل وتسريع وتكثيف وتيرة الجهود المبذولة لتحقيق السلام.

إلى الأعلى