الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة
افتتاح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة

افتتاح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة

بمشاركة الفيلم العماني “تاجر الزمن”
مسقط ـ الوطن:
بمشاركة عمانية سينمائية بدأت مساء الجمعة أعمال مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة تحت شعار (الآخر في السينما العربية) بمشاركة 34 فيلما من 14 دولة عربية في المسابقة الرسمية.
وتتمثل مشاركة السلطنة في هذه الدورة من خلال فيلم “تاجر الزمن” وهو فيلم قصير أنتج عام 2014 ومدته 13 دقيقة ومن إخراج رقية بنت سالم الوضاحية والسيناريو لهيثم بن سليمان بن عبدالله المسلمي ومن إنتاج اللجنة الوطنية للشباب، والفيلم يجسد قصة رجل عجوز فقد زوجته وأنبته منذ زمن بعيد و يعيش بعزلة عن الناس ليمارس تجارة خطرة الا وهي المقايضة والمتاجر بالزمن حيث يقوم بإعطاء ناس غرباء الزمن الذي يريدونه مقابل الاستحواذ على أغلى ما يملكون في الحياة . هنالك التاجر الغني المشارف على الموت الذي يبحث عن وقت لعلاج مرضه فيضحي بأغلب ثروته وهنالك الأم الأرملة التي تضحي بأبنها المشارف على الموت مقابل إيجاد وقت أكثر لإنقاذ طفلها الثاني وهنالك التوأمان اللذان يقوم أحدهما بقتل الأخر كأضحية مقابل الحصول على وقت لكسب صفقة تجارية واخيرا هنالك الطفلة التي فقدت أمها وتريد أن تعود بالزمن إلى الوراء لكي تهديها هدية في عيد ميلادها الأخير.
وشارك في حفل الافتتاح الذي أقيم على مسرح عبد القادر علولة مساء الجمعة مجموعة كبيرة من الفنانين العرب من بينهم الممثلة المصرية صفية العمري والمغنية اللبنانية نيكول سابا والممثل السوري أيمن زيدان والممثل المصري فاروق الفيشاوي والناقد اللبناني جمال فياض والممثلة الجزائرية سارة لعلامة. وقال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في كلمة الافتتاح إن “السينما سلاح ناعم لمواجهة التطرف والوصول لعقل الآخر.”
يتنافس على جوائز المهرجان (الوهر الذهبي) 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في فئة الأفلام الروائية القصيرة و10 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية.وتنافس الجزائر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بأفلام (البئر) للمخرج لطفي بوشوشي و(الطريق إلى اسطنبول) للمخرج رشيد بوشارب و(الظل والقنديل) للمخرجة ريم الأعرج.وتتشكل لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرج السوري محمد ملص وعضوية الممثل المصري آسر ياسين والممثلة الفلسطينية ربى بلال ومدير التصوير الفرنسي جون باتيست والممثلة والمخرجة الجزائرية فاطمة بلحاج. ويحتفي المهرجان هذا العام بالكاتب والشاعر الإنجليزي وليام شكسبير بمناسبة مرور 400 عام على رحيله ويعرض في هذا الإطار مجموعة من الأفلام المقتبسة عن مؤلفاته. يستمر المهرجان في الفترة من 22 إلى 27 يوليو الجاري وتقدر ميزانيته هذا العام بحوالي 120 مليون دينار جزائري (نحو 1.1 مليون دولار).

إلى الأعلى