الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية ينفذ تجربة انتاج اللبان بمحمية وادي دوكة
مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية ينفذ تجربة انتاج اللبان بمحمية وادي دوكة

مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية ينفذ تجربة انتاج اللبان بمحمية وادي دوكة

صلالة – العمانية: بدأ مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية امس تنفيذ تجربة انتاج محصول اللبان في محمية وادي (دوكة) بمحافظة ظفار.
وتشتمل هذه التجربة على أربع مراحل في فترات زمنية متفرقة، حيث تبدأ المرحلة الاولى بعملية تجريح اغصان شجرة اللبان بضربات اولية لاستخراج اللبان ويطلق على هذه العملية (التوقيع) يترك بعدها سائل اللبان لمدة ثلاثة اسابيع ليجف وتتبعها المرحلة الثانية عملية تجميع اللبان الناتج من مرحلة (التوقيع).
وتتضمن المرحلة الثالثة تجريح اغصان اللبان مرة اخرى في نفس مواقع عملية التوقيع الاولية ويطلق على هذه المرحلة عملية (السعف) ويتم من خلالها جني محصول آخر من اللبان بعد ان يجف تليها المرحلة الرابعة والأخيرة حيث يتم فيها تجميع اللبان وتجفيفه وتنقيته حسب الجودة وتعبئته وتجهيزه لعملية الانتاج النهائية.
وتوضح هذه التجربة النموذجية الطرق التقليدية المتبعة لانتاج اللبان قديما في مواسم محددة حيث يبدأ موسم الانتاج في شهر ابريل من كل عام.
الجدير بالذكر ان مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية يقوم باستنبات شجرة اللبان بوادي دوكة للوصول إلى اعداد تتجاوز عشرة آلاف شجرة في المساحات التي لا يوجد بها كثافة لأشجار اللبان وذلك نظرا لأهمية (وادي دوكة) كموقع مدرج ضمن قائمة التراث العالمي الثقافي والطبيعي كاحد مواقع ارض اللبان في منطقة النجد.
وتقع محمية وادي دوكة على الطريق العام صلالة – مسقط في اتجاه موقع شصر (وبار) على بعد 40 كم من مدينة صلالة حيث يتميز الموقع بطبيعته الصخرية الحصوية شبه الصحراوية إضافة إلى وجود تلال ممتدة صغيرة مختلطة بحفر غير عميقة تشكلت بفعل الفيضانات في العصور القديمة.
وتمتد كثافة اشجار اللبان على مساحة تقدر بـ 5 كم مربع من حرم المحمية التي تقدر مساحتها بحوالي 19كم مربع حيث يبلغ عدد الاشجار القديمة في المحمية 1230 شجرة يتفاوت طولها بين خمسة إلى ثلاثة أمتار إلى جانب أشجار صغيرة يصل طولها إلى متر ونصف المتر.

إلى الأعلى