الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / “البلديات الاقليمية” تنتهي من تنفيذ مشروع تحديث وتوثيق بيانات الآبار في السلطنة
“البلديات الاقليمية” تنتهي من تنفيذ مشروع تحديث وتوثيق بيانات الآبار في السلطنة

“البلديات الاقليمية” تنتهي من تنفيذ مشروع تحديث وتوثيق بيانات الآبار في السلطنة

(110471) عدد الآبار العاملة بالسلطنة
(284) مشروعاً إجمالي مشاريع صيانة الأفلاج والعيون وحفر الآبار المنجزة في خطة التنمية الخمسية الثامنة
الانتهاء من صيانة وتأهيل (711) فلجاً وتنفيذ (74) مشروعاً لحفر آبار مساعدة وأخرى للشرب خلال الأعوام الخمسة الماضية
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
انتهت وزارة البلديات الاقليمية و موارد المياه من صيانة وتأهيل (711) فلجاً بالإضافة إلى تنفيذ (74) مشروعاً لحفر آبار مساعدة وآبار للشرب خلال الأعوام الخمسة الماضية، حيث بلغ إجمالي عدد مشاريع صيانة الأفلاج والعيون وحفر الآبار المنجزة في إطار خطة التنمية الخمسية الثامنة (284) مشروعاً.
تأتي هذه المشاريع في إطار الحفاظ على الافلاج العمانية بالسلطنة باعتبارها من المنشآت المائية الهامة، كما قامت الوزارة بتقديم الدعم المادي والفني من أجل صيانة وتعزيز الأفلاج وذلك من خلال تضمين مشاريع صيانة الأفلاج والعيون في جميع خططها التنموية ورصد الموازنات المالية اللازمة لها.
كما انتهت الوزارة في عام 2015م من تنفيذ مشروع تحديث وتوثيق بيانات الآبار في السلطنة، وقد أظهرت بيانات المشروع أن إجمالي عدد الآبار العاملة بالسلطنة يصل إلى (110471) بئراً وأن عدد الآبار التجريبية بلغ (2646) بئراً وعدد الآبار غير العاملة (15820) بئراً.
وتتضمن شبكةُ مراقبةِ الرصد الهيدرومترية بالسلطنة أكثرَ من أربعة آلافِ نقطة مراقبة موزعة على مختلف محافظات السلطنة وتستخدم بعض من هذه المحطات أحدث التقنيات المتمثلة في نقل البيانات عن بُعد خاصة قياسات الأمطار والآبار والأودية، وتنقسم شبكة المراقبة إلى شبكة مراقبة المياه السطحية وشبكة مراقبة المياة الجوفية.
كما نفذت الوزارة العديد من البرامج الاستكشافية من أهمها مشروع تحديث الميزان المائي للسلطنة 2012م، ومشروعُ تعزيز توفر المياه (2011 ـ 2015م)، بالتعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومع مكتب التقنية النووية السلمية بوزارة الخارجية وجامعة السلطان قابوس وشركة تنمية نفط عمان وذلك بهدف تطبيق أفضل التقنيات في مجال تقييم الموارد المائية.

إلى الأعلى