الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / صلالة تتطرز بأبهى حللها
صلالة تتطرز بأبهى حللها

صلالة تتطرز بأبهى حللها

ـ مهرجان صلالة السياحي 2016

موسم الخريف الذي تشهده وتنفرد به محافظة ظفار يقصده الزوار من محافظات السلطنة المختلفة ومن الدول الخليجية والعربية للاستمتاع بأجواء ورذاذ المطر الخريفية وهناك نستوقف أحد زوار المحافظة وهو صالح العميري من دولة الكويت الذي قال : هذه الزيارة الثامنة له لصلالة وما يميزها طيبة وكرم وضيافة أهلها علاوة على جمال وروعة الطبيعة والطقس المنعش وأضاف : هذا العام أحضرت معي بعض الأسر الكويتية التي أعربت عن سعادتها بما شاهدته في صلالة.
من جهتها قالت فاطمة العميري : ما شاهدناه يفوق كثيرا ما وصف لنا فالجبال والوديان والسهول تكتسي باللون الأخضر والتي يبحث عنها السائح فيجدها هنا في صلالة .

تواصل منافسات (الطائر المحكي) للإنشاد على مسرح المروج
تتواصل منافسات مسابقة (الطائر المحكي) للإنشاد في المرحلة الثانية من التصفيات للإنشاد في موسمها الأول والتي تنظمها اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2016م بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وتبث ضمن برنامج ليالي المهرجان من مسرح المروج عبر قناة عمان مباشر وتنفذها شركة مسقط للوسائل الإعلامية .
وقد خصص يوم الإثنين من كل أسبوع للمسابقة وتنافس في المرحلة الثانية 11 منشدا وقد أنشد المتسابقون وسط إعجاب وتشجيع من الجمهور كما أشادت لجنة التحكيم والمكونة من جميل الجوزي والمنشد إبراهيم باعمر والمخرج التليفزيوني والمسرحي مصطفى العلوي بمتسابقي المرحلة الأولى والثانية وقدمت لهم بعضا من الملاحظات التي يجب تفاديها في المراحل القادمة وكان ضيف البرنامج المنشد السعودي سلمان الباهلي الذي قدم أنشودتين وعن مشاركته بمهرجان صلالة قال : إنها المرة الأولى التي أزور فيها السلطنة ومدينة صلالة وقبل زيارتي للسلطنة كنت أسمع عنها وعن معالمها فأحببتها قبل أن أزورها وبعد زيارتي زاد حبي وقال : إنه سعيد بمشاركته في مهرجان صلالة هذا العام .
جدير بالذكر أن التصويت سيتم عبر موقع المسابقة حيث يتأهل 14 متسابقا يتم الإعلان عنهم من قبل اللجنة للمشاركة في المرحلة الثالثة والرابعة .

24 صورة فوتوغرافية لـ 9 مصورين بمعرض الجمعية العمانية للتصوير الضوئي
افتتاح أمس الأول معرض التصوير الضوئي وذلك ضمن مشاركة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي بمحافظة ظفار في مهرجان صلالة السياحي 2016م والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام
ويشتمل المعرض على العديد من اللوحات المختلفة التي تبرز جماليات الطبيعة وبعض العادات اليومية .
ويشارك في المعرض 9 أعضاء بواقع 24 صورة ويأتي إقامة المعرض سنويا بهدف إبراز أعمال الأعضاء من المصورين والمقومات السياحية والبيئية والحرفية والحياة الفطرية في المحافظة لزوار الخريف وسيقام لاحقا معرض آخر تحت مسمى ( ملتقى ظفار السنوي ) للتصوير الضوئي الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان أيضا .
وعن المعرض يقول عدنان دهيش أحد الفنانين المشاركين بالمعرض الضوئي عن الغاية من إقامة المعرض وعن المشاكل والمعوقات التي تواجه نادي فن التصوير الضوئي فأجابنا قائلاً: «نحاول في هذا المعرض إظهار معالم الجمال التي التقطتها عدسات المصورين في ربوع وطننا عمان وإبراز المعالم الجمالية وروعة الطبيعة في ظفار ويضم المعرض 9 فنانين شاركوا بـ24 صورة فوتوغرافية .
وفي لقائنا مع إحدى زائرات المعرض الإعلامية المها العادية أشادت بروعة الصور المعروضة ومدى الدقة في التقاطها وأثنت على الاهتمام والدعم الذي يقدمه القائمون على إدارة المهرجان لهؤلاء الشباب ومد يد العون لهم وأكدت في حديثها على أن الفن هو واجهة البلد الحضارية ، وهو الذي يترك انطباعاً أساسياً عن جمال الوطن وحضارة شعبه وأشارت إلى وجود أفكار كثيرة سهلة التحقيق بسيطة التكاليف يمكن الاستعانة بها كي تصبح الأعمال الفنية التذكار الذي يأخذه السائح أو الزائر معه إلى بلده ليترك أجمل انطباع عن هذا البلد العريق وشعبه .

حملة “تسمع مني” تحط رحالها في المهرجان
تشارك حملة السلامة على الطريق “تسمع مني” التي تحط عجلة قيادتها شركة تنمية نفط عُمان في مهرجان صلالة السياحي هذا العام وتأتي هذه المشاركة في إطار برنامج الحملة المستمر لنشر الوعي حول أهمية القيادة الآمنة للمركبات في مختلف أنحاء السلطنة.
وتنظم شركة تنمية نفط عُمان هذه الحملة بالشراكة مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية، حيث سيكون هناك جناح مخصص للحملة في عدة أماكن في صلالة خلال وقت النهار وفي صلالة جاردنس مول من الساعة الخامسة إلى التاسعة مساءً وذلك لمدة 11 يوماً وتستمر حتى 2 أغسطس.
وستقدم شركات شيدا الدولية وميشلان وبهوان للسيارات خدمة فحص الإطارات مجاناً لزوار ركن الحملة كما سيوزع متطوعو الحملة مقاعد سيارة مخصصة للأطفال مجاناً وغيرها من الهدايا إضافة إلى ذلك ، سيتضمن البرنامج مناقشات حية مع الزوار، والرد على استفساراتهم وتقديم معلومات تتعلق بالقيادة الآمنة.
وفي هذا الشأن تقول منسقة حملة “تسمع مني” منيرة البلوشية : “هذه هي المرة الثالثة التي نشارك فيها في مهرجان صلالة السياحي و هو الحدث الذي يوفر لنا منصة رائعة لنشر رسالة الحملة حول القيادة الآمنة والتعامل مع سائقي السيارات.
تجدر الإشارة إلى أن حملة “تسمع مني” المستمرة لمدة خمس سنوات دشّنتها رسمياً شركة تنمية نفط عمان في محافظة مسقط في يناير 2013، وذلك بهدف خفض عدد الحوادث المرورية في السلطنة.
وتركز هذه الحملة على جوانب مهمة في مجال السلامة المرورية مثل التحلي بالمسؤولية أثناء القيادة، وإدارة السرعة، وسلامة المركبات، والاستخدام السليم لحزام الأمان، وتجنب القيادة أثناء الشعور بالإجهاد كما تبنت الحملة أساليب ترويجية متنوعة بما في ذلك القنوات الفضائية، والسينما، والراديو، والصحف، وبعض مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر من أجل إيصال رسالتها لكافة شرائح المجتمع وقد نفذت الحملة برامج توعوية في جميع أنحاء السلطنة بما في ذلك عبري ونزوى وخصب وشليم و الجازر.

تواصل عرض مسرحية النوخذة
تواصلت عروض مسرحية النوخذة لفرق صلالة الأهلية على المسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي وسط حضور جماهيري كبير بالمسرح الرئيسي بمركز البلدية الترفيهي .
وقد أبدع مخرج العمل خالد الشنفري في توظيف المعاني الأصيلة الواجب توافرها في الإنسان كالأخلاق والشخصية وغيرها من الأخلاق الحميدة والبعد عن الذميم منها .
المسرحية بطولة مرشد الرواحي وحاتم سويلم وعبد الله جحنون وعبد الله مرعي ويوسف اليافعي وغيرهم من الفنانين المبدعين الذين كانت لهم الكثير من الأعمال المسرحية التي حازت على إعجاب الجمهور .
وتناقش المسرحية العديد من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي هادف منها بر الوالدين وضعف الوازع الديني عند البعض والبعد عن الإيمان بالدجل والشعوذة وأخيرا نعمة الأمن والأمان.
وأضاف المخرج : بعض العروض التي تسبق العرض المسرحي مع تقديم بعض الجوائز للجمهور من مركز الياسر للإلكترونيات هذا وقد اشتمل العرض الأول على مشاركة الشاعر سالم المعشني أبو قيس إلى جانب استضافة بعض الشخصيات الأخرى في العروض التالية منهم مبارك المعشني وأشرف المشيخي وتستمر عروض المسرحية حتى 28 من الشهر الحالي .

فعاليات متنوعة في قرية سمهرم السياحية
تتواصل الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي بقرية سمهرم السياحية منها والمعارض الاستهلاكية والأنشطة اليومية التي تنطلق مع تزامن مهرجان صلالة السياحي لتقدم خدماتها على مستويات عالية مما جعلها مقصدا كبيرا للسياح والمتسوقين من داخل البلد وخارجها ومن خلال هذه القرية المتكاملة بخدماتها الترفيهية والاستهلاكية تجد الزوار يتوافدون على خيمة التسوق الكبيرة الموجودة في القرية السياحية والتي يعرض فيها الكثير من المنتجات المختلفة من مختلف الدول العربية والآسيوية والغربية بالإضافة إلى منتجات محلية بأسعار مناسبة.
كما تشتمل قرية سمهرم السياحية على خشبة مسرح مفتوح على الساحة العامة يقدم من خلاله كم هائل من البرامج والفعاليات المسلية للأطفال والفنية والثقافية والاجتماعية والبهلوانية والترفيهية من خلال فرق ومواهب وشخصيات كرتونية متعاقدة مع إدارة القرية السياحية ساعية من وراء ذلك لتوفير أوقات ممتعة وسعيدة لمرتاديها من السياح والزوار وتوجد هناك ألعاب كثيرة ومتنوعة لجميع الفئات العمرية في أرجاء الساحة العامة حيث يقصدها الكبار والصغار لخوض المغامرة .
كما تلاحظ إقبال الأطفال على ركوب البغل داخل الساحة العامة مما أدى إلى التفاف الكثير من الأطفال حولها للركوب والمشاهدة كما تتوافر في الساحة العامة المطاعم والمقاهي والوجبات العربية والأجنبية والسريعة التي تنتشر في الساحة العامة .
وقال حاتم بن أحمد الشنفري نائب المشرف العام للقرية الشاملة : نحن سعداء بقدوم زوار المحافظة بشكل عام وما يهمنا هو سعادتهم أينما كانوا وما نقوم به من جهود وخدمات تخدم السياحة يعد القليل في حق هذا البلد الذي يستحق بذل المزيد من أجل ازدهاره وتطوره على كافة الأصعدة وقد سعدنا أكثر باستمتاع مرتادي القرية الشاملة وزوارها بالخدمات التي نقدمها متمنين لزوار محافظة ظفار قضاء أوقات طيبة وسعيدة في صلالة .

إلى الأعلى