الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الصين: شكوى من إغراق برازيلي لخام الحديد

الصين: شكوى من إغراق برازيلي لخام الحديد

بكين ـ د.ب.أ: ذكرت تقارير إخبارية أن شركات التعدين الصينية دعت إلى إجراء تحقيق للاشتباه في وجود ممارسات إغراق من واردات الحديد الخام من أستراليا والبرازيل.
وقدم اتحاد شركات التعدين الصينية شكوى إلى وزارة التجارة الصينية باسم أكثر من 20 شركة كبرى لإنتاج خام الحديد والتعدين لإجراء التحقيق.
وبحسب بيان الاتحاد فإن شركات التعدين الأجنبية الكبرى تبيع كميات كبيرة من خام الحديد إلى الصين “بأسعار منخفضة”وهو ما يؤدي إلى إضرار كبير ومستمر بالصناعة المحلية.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الصين تشتري أكثر من 80% من احتياجاتها من خام الحديد من شركات التعدين العالمية الكبرى التي زادت صادراتها إلى الصين خلال السنوات الأخيرة وبأسعار تقل عن تكاليف الإنتاج المحلي لخام الحديد.
وبحسب الاتحاد فإنه بدون إجراءات سريعة لمكافحة الإغراق، فإن أمن الموارد الاستراتيجية للصين سيتأثر بشدة، مشيرا إلى انسحاب الاستثمارات من القطاع مع تزايد الخسائر وإغلاق المصانع كدليل على التأثير السلبي للإغراق على شركات التعدين الصينية.
وأشار الاتحاد إلى أن شركات التعدين الصينية التي مازالت تعمل في مجال إنتاج خام الحديد تمثل أقل من 65% من إجمالي هذه الشركات، مضيفا أن حوالي 85% من خام الحديد الذي تستهلكه الصين مستورد حاليا.
كانت الصين قد استوردت حوالي 953 مليون طن خام حديد عام 2015 بزيادة نسبتها 2ر2% عن العام السابق.

إلى الأعلى