الأحد 4 ديسمبر 2016 م - ٤ ربيع الأول ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 325 مليون ريال عماني واردات السلطنة من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة العام الماضي
325 مليون ريال عماني واردات السلطنة من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة العام الماضي

325 مليون ريال عماني واردات السلطنة من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة العام الماضي

كتب ـ ماجد الهطالي:
أشارت إحصائية صادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن قيمة واردات السلطنة من اللؤلؤ الطبيعي والصناعي، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة بلغت 324.9 مليون ريال لعام 2015.
ويشهد المستوى السعري للذهب والفضة على النطاق العالمي ارتفاعاً منذ بداية العام الحالي، كما أن الطلب عليهما على المستوى الدولي يشهد تغيرات مثيرة للاهتمام، كما تشهد بعض محلات الذهب الفضة والمجوهرات النفسية بالسلطنة ارتفاعاً في الطلب عليها خلال الفترة المقبلة، ويعتبر الذهب والفضة ملاذاً آمناً للمستثمرين.
وسجل سعر أونصة الذهب 506.54 ريال عماني أمس، فيما بلغ سعر أونصة الفضة بالأسواق العمانية حوالي 7.56 ريال عماني أمس.
ويعتبر اللؤلؤ من أثمن الجواهر، كما يعد اللؤلؤ الكبير المُتقن الشكل من أثمن الأحجار الكريمة من حيث القيمة، ويختلف اللؤلؤ عن بقية الجواهر الأخرى.
تجدر الإشارة إلى أن الأحجار الكريمة عبارة عن مركبات مكونة من عنصرين وأكثر، وفي الغالب تتكون الأحجار الكريمة من مادة السيليكا، بالإضافة إلى بعض الشوائب المعدنية، ولكن التركيب الداخلي لهذه الأحجار يختلفُ من حجر إلى آخر، وهذا التركيب أيضاً هو ما يميز حجم كريم عن آخر، وبشكل عام تتواجد الأحجار الكريمة في المناطق البركانية، حيث يقومُ البركان بإخراج هذه الأحجار من باطن الأرض وإلقائها بعيداً، كما أن هناك العديد من الأحجار الكريمة الموجودة في قاع البحار والمحيطات.

إلى الأعلى