الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الأوقاف والشؤون الدينية .. سعي متواصل لتوضيح مبادئ الدين الإسلامي والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر القادرة على استيعاب روح العصر
الأوقاف والشؤون الدينية .. سعي متواصل لتوضيح مبادئ الدين الإسلامي والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر القادرة على استيعاب روح العصر

الأوقاف والشؤون الدينية .. سعي متواصل لتوضيح مبادئ الدين الإسلامي والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر القادرة على استيعاب روح العصر

ـ 127 ألفا و548 .. إجمالي الأوقاف وخطط ومشاريع لرعايتها وإدارتها وتنمية عوائدها
ـ السهم الوقفي حملة تهدف لإحياء سنة الوقف وتفعيل دوره في المجتمع
ـ 16 ألف جامع ومسجد بعضها بني على نفقة الوزارة والبعض الآخر بمساهمة منها والبعض بجهود أهل الخير
ـ 350 مدرسة للقرآن الكريم يقوم عليها 1300 معلم ومعلمة بمختلف محافظات السلطنة
ـ أربعة ملايين ونصف المليون زائر لمعرض رسالة الإسلام في 100 محطة لأكثر من 30 دولة
ـ نظام تسجيل الحجاج الالكتروني نقلة نوعية في تطوير منظومة الحج من حيث أولوية الاستحقاق والتنظيم والسهولة في عملية التسجيل

في الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-في مجلس عمان 2011م أكد على ضرورة الانفتاح الفكري ونبذ التعصب فقال ” إن الفكر متى ما كان متعددا ومنفتحا لا يشوبه التعصب كان أقدر على أن يكون الأرضية الصحيحة والسليمة لبناء الأجيال ورقي الأوطان وتقدم المجتمعات”.
وانطلاقا من هذه الرؤية السامية واستيعابا للدور التاريخي والحضاري للسلطنة، تسعى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لرسم هذا المنهج والسير على خطاه، من خلال توضيح مبادئ الدين الاسلامي الحنيف والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر القادرة على استيعاب روح العصر دون التفريط بعراقة الموروث وأصالته.
تولي الوزارة عناية بالغة بممتلكات الأوقاف لما لها من تأثير ملموس في الحياة الاجتماعية وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وقد بلغ إجمالي الأوقاف حسب الإحصائيات (127548) مائة وسبعة وعشرون ألفا وخمسمائة وثمانية وأربعون وقفا تقريبا، حيث أن الوزارة تلقي اهتماما بالغا في وضع الخطط والمشاريع الكفيلة برعايتها وإدارتها وتنمية عوائدها وصولا لتحقيق هدف سام وهو المحافظة على الوقف ورعايته.
السهم الوقفي
دشنت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية حملة السهم الوقفي من بنك ميثاق التي تأتي ضمن المبادرات التي طرحتها ورحبت بها وزارة الاوقاف بالتعاون مع نافذة ميثاق من بنك مسقط في سعيها الحثيث في تنمية الاوقاف في السلطنة .
إن مبادرة السهم الوقفي الذي تبنته وزارة الاوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع بنك ميثاق الذي يهدف إلى إحياء سنة الوقف وتفعيل دورة في المجتمع من خلال المانحين والمتبرعين من المجتمع في هذا السهم الوقفي الذي يغطي الحوادث والكوارث والتعليم والصحة والزواج وغيرها من أعمال البر والاحسان ونشر الخير والتي تشرف عليها الوزارة من خلال المصارف التي تحددها الوزارة ضمن أنشطتها في إدارة الاوقاف والزكاة والصدقات .
إن فكرة السهم الوقفي فكرة موجودة وقائمة في الوزارة ,والتي أصبحت متطلب العصر وهي البنية التحتية للمجتمع الاسلامي هذه البنية التي أرادها النبي صلى الله علية وسلم أن تكون بنية قائمة على أساس التعاون والتعاضد تتساوق مع كل زمان ومكان بحسب متطلب ذلك الزمان والمكان .
الاسبوع الوقفي الخليجي .. وقفك ذخرك
الاسبوع الوقفي الخليجي الاول يعتبر أول إنجازات اجتماعات وزراء الاوقاف لدول مجلس التعاون الخليجي ويهدف هذا الاسبوع إلى إشاعة الثقافة الوقفية لدى الجماهير المستهدفة مختلف الفئات العمرية وحث المواطنين على الايقاف لما يحقق النمو الاقتصادي والاجتماعي وكذالك حثهم على الافصاح عن الاوقاف التي بأيديهم لضمان حسن إدارتها ومراعاة للضوابط الشرعية التي من أجلها أسس الوقف , كما أن هذا الاسبوع يأتي تفاعلا مع المجتمع الخليجي الذي يسعى إلى تطوير هذا الجانب الحيوي الهام .
وتضمن الاسبوع معرض للوثائق المخطوطة في توثيق الاوقاف في السلطنة , كما يتضمن الاسبوع الوقفي عدد من المناشط والفعاليات من المحاضرات والندوات في مختلف محافظات السلطنة في مجال الوقف والتعريف به , ونشر ثقافة الوقف بين أفراد المجتمع بمختلف أنواعه وأشكاله .
بيوت الرحمن
من منطلق الأوامر السامية التي تفضل وأمر بها حضرة صاحب الجلالة –أيده الله- المتضمنة بناء عدد من الجوامع والمساجد في عدد من محافظات السلطنة قامت الوزارة ببناء عدد من المساجد وترميم وإعادة بناء مساجد أخرى.
حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من (16.000) ستة عشر ألفا بعضها بني على نفقة الوزارة والبعض الآخر بمساهمة من الوزارة والبعض بجهود أهل الخير من المواطنين، كما أن الوزارة تسعى جاهدة لتطوير خدماتها الإلكترونية حيث قامت بتفعيل نظام “الجي أي اس” نظام المسح الجغرافي لكافة المساجد ، فيما يتم تحديد القبلة بالتعاون مع الجمعية العمانية الفلكية ) التابعة لديوان البلاط السلطاني.
تعليم القرآن الكريم
تولي الوزارة عناية خاصة بالقرآن الكريم فهو ضمن أولويات الوزارة واهتماماتها حيث بلغ عدد مدارس القرآن الكريم (350) ثلاثمائة وخمسون مدرسة وبلغ عدد المعلمين والمعلمات ما يقارب (1300) ألف وخمسمائة معلم ومعلمة كما دشنت والوزارة مشروع تعليم القرآن الكريم عن بعد حيث انه متاح للجميع على شبكة الإنترنت.
والذين دخلوا البرنامج أكثر من 35 ألف أما المسجلين يقارب 7400 والذين تفاعلوا مع البرنامج أكثر من 2000 شخص من جميع الفئات كما تم استحداث نظام التقويم السنوي الجديد وهو عبارة عن 3 فصول دراسية في العام كذلك إضافة مناهج دراسية ويوجد برنامج آخر يصاحب البرنامج تعليم القرآن الكريم عن بعد هو المعلم مع الطالب وهذه الخاصية داخل السلطنة أما خارج السلطنة بدون معلم.
رسالة الإسلام من عمان
يأتي معرض رسالة الإسلام لتوضيح صورة الإسلام وإبراز تجربة التعايش والتسامح الديني في عمان حيث تركز رسالة معرض رسالة الإسلام على ثلاثة محاور وهي التسامح الديني والتفاهم المشترك والتعايش السلمي حيث زار وشاهد المعرض أكثر من أربعة ملاين ونصف زائر ومشاهد وبلغ عدد المحطات التي أقيمت للمعرض حتى منتصف هذا العام 2016 قرابة (100) محطة في أكثر من (30) دولة كما أطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا بعنوان (الإسلام في عمان) بثمان لغات عالمية، وأصدرت الوزارة خلال العام الماضي ثلاثة أفلام وثائقية عنيت بإبراز التجارب المختلفة للسلطنة في مجالات التسامح والتعايش والفن الإسلامي والخطاب الديني.
التطور الالكتروني
سعت الوزارة إلى استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في مجالات العمل المتنوعة حيث اصدرت الوزارة عددا من التطبيقات الذكية مثل (كيف أزكي – التقويم العماني – الصلاة – المكتبة العمانية- الحج – رمضان) كما استحدثت الوزارة نظام جديد وهو ( النظام المكتبي ) والذي يحتوي على عدد من الانظمة التي تخص الموظف داخل الوزارة منها الملف الالكتروني للموظف والذي يشمل بيانات الموظف الاساسية والوظيفية وتدرجه الوظيفي والدورات التدريبية والمهارات والبيانات المالية للموظف ويحتوي أيضا على نظام المراسلات متعدد اللغات الذي ينهي عدم فعالية استخدام النماذج الورقية .
كما تم وضع نظام المراسلات الإلكتروني ليكون حل متكامل لإدارة وتنظيم المراسلات على شبكة الانترنت ونظام المراسلات. وهذا النظام يوفر المال والوقت والجهد كما يتيح نظام المراسلات القدرة على التعامل مع أنواع متعددة من المراسلات سواء الداخلية أو الخارجية والقدرة على إنشاء واستخدام قوالب للمراسلات وإنشاء مراسلات للتشاور و على تحديد ومتابعة وتلقي الإخطارات كما تتوفر خاصية المحافظة على سرية المعلومات.
وقد تم ربط النظام مع وزارة الخدمة المدنية ببيانات الموظفين ووزارة المالية بالبيانات المالية للموظفين وأن هذا الربط يعد مهماً جدا لمعرفة واقع البيانات العملية لموظفي الوزارة وأيضا لإدخال التعديل على هذه البيانات من قبل المختصين في الوزارة والموظف يتحصل على عدد من الخدمات لتسهل عليه وهذا سيسهل على المديريات والإدارات للتعاطي مع الموظفين والبرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج والأنظمة التي تسعى الوزارة لتدشينه منها برنامج المعاملات الالكترونية داخل وخارج السلطنة.
التقويم العماني

كما حصل تطبيق التقويم العماني الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على جائزة درع الحكومة الذكية عن فئة التطبيقات الذكية الأفضل عربياً حسب المعايير المعتمدة للجائزة والتي تقدمها أكاديمية التميز في المنطقة العربية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت .
حيث يتيح التقويم العماني للمستخدمين معرفة مواقيت الصلاة واتجاه القبلة والحكم اليومية ومحول التأريخ ،المناسبات الدينية والوطنية والمفكرة الالكترونية كما يمكن للمستخدمين معرفة مواقيت الصلاة باستخدام الأحداثيات الجغرافية في كافة أنحاء الأرض وفق لمعادلات المعتمدة لذات الشأن إضافة إلى شكل القمر وكانت الوزارة قد دشنت التطبيق مطلع ٢٠١٢ ويمكن للراغبين في الحصول على التقويم البحث في جوجل بلاي ومتجر أبل باسم التقويم العماني أو MARA OMAN
نظام تسجيل الحجاج الالكتروني
كما دشنت وزارة الاوقاف خلال هذا العام نظام تسجيل الحجاج الالكتروني ويعتبر نظام تسجيل الحجاج الالكتروني نقلة نوعية في تطوير منظومة الحج من حيث أولوية الاستحقاق والتنظيم والسهولة في عملية التسجيل ويساهم النظام الالكتروني لتسجيل الحجاج في الحد من مخالفة الحملات الوهمية التي لا تمتلك التصاريح اللازمة لنقل الحجاج وتهيئة المناخ الملائم لأداء شعائر فريضة الحج, كما يتيح فرصة التنافس بين الشركات والحملات المصرح لها بنقل الحجاج وذلك بالتنافس في عرض خدماتهم المقدمه للحجاج وأسعارهم ويختار الحاج الخدمة والسعر المناسب له وتكون عملية العرض والاختيار إلكترونية .
البرنامج الالكتروني لتسجيل حجاج السلطنة سيحقق كثير من الاهداف التي تتوخاها الوزارة في الفترة الماضية منها انه سيكون هناك تنظيما جيدا لأداء المناسك بالنسبة للحجاج والتسهيل عليهم وتبسيط الاجراءات وجعل الامور كافة مرتبطة بالنظام والمسار الالكتروني حتى بالارتباط مع المسار الالكتروني للحجاج في المملكة العربية السعودية ولن يكون هناك حتاجة للمواطنين لان يصطحبوا معهم أية أوراق أو أية ثبوتيات لأن البرنامج سيقوم ذاتياً بالإرتباط بقاعدة البيانات ولا يحتاج للحاج بأن يأخذ معه ورقة للفحص الطبي للذهاب الى وزارة الصحة إنما سيكون النظام مسجلاً تلقائياً واسمه مثبت لدى وزارة الصحة وفي قاعدة البيانات التي ترتبط به.
فكل هذه الميزات هي ميزات جديدة بالنسبة لتنظيم الحج الميزة الكبيرة الاخرى وهي الحد من الحملات الوهمية ذلك ان التسجيل للحج لا يكون الا عبر المنظومة الالكترونية التي وضعتها الوزارة والتسجيل لدى أية حملة لا يكون إلا عبر الحملات التي تم الترخيص لها والمعلن عنها والمدرجة ضمن قاعدة بيانات وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الموقع المشار إليه فكل هذه الايجابيات سوف تظهر في صالح الحاج وفي صالح منظومة الحج ككل.
وبرنامج الحج الالكتروني تم التنسيق بشأنه مع العديد من الجهات الحكومية تسهيلا للمواطنين فوزارة الاوقاف والشؤون الدينية نسقت مع وزارة الصحة والأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية ومع هيئة تقنية المعلومات بهذا الخصوص من أجل التسهيل بكل ما يتعلق بالتسجيل الالكتروني للحجاج وعدم الحاجة لإملاء الكثير من البيانات التي يمكن الحصول عليها الكترونيا من جهات اخرى.
دائرة الارشاد النسوي
اصدر معالي الشيخ الوزير قرارا وزارياً بتأهيل قسم الإرشاد النسوي إلى دائرة وذلك ضمن الخطط التي تقوم بها الوزارة لتطوير الدوائر والكوادر العاملة في هذه الوزارة ، وكذلك توسيع الدور الذي تقوم به المرشدات والواعظات في توعية المجتمع في شتى المجالات الفقهية في القرى والمدن والمدارس .
معارض الكتاب والإصدارات
تعنى الوزارة كثيرا بالكتاب المقروء لما يحمله من معارف وعلوم أولاها الدين اهتماما بالغا وحث عليها، لذا أصدرت الوزارة عددا من المطبوعات من شأنها أن تسهم في الرقي بالكتاب العماني وثراء الثقافة العمانية.
كما شاركت الوزارة في المعارض الدولية للكتاب حيث أنها شاركت خلال هذا العام في (17) معرضا في سبعة عشر دولة مختلفة منها معرض الرياض، معرض الشارقة، معرض بيروت، معرض مصر، معرض باريس، معرض طهران وغيرها من المعارض.
الاحتفالات الدينية
تقيم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عددا من الاحتفالات الدينية وهي الاحتفال بالهجرة النبوية الشريفة والاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاحتفال بالإسراء والمعراج حيث تبرز الوزارة الدور المنوط اليها في تبصرة الناس من خلال هذه الاحتفالات والتذكير بأهميتها في الحياة.

إلى الأعلى