الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان دون الـ”40″ دولاراً والأسعار العالمية تهبط لأدنى مستوى منذ أبريل
نفط عمان دون الـ”40″ دولاراً والأسعار العالمية تهبط لأدنى مستوى منذ أبريل

نفط عمان دون الـ”40″ دولاراً والأسعار العالمية تهبط لأدنى مستوى منذ أبريل

توقعات بتحسن نمو الطلب على النفط هذا العام الذي يبدد الأثر النزولي للفائض في المعروض
مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس 83ر39 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد يوم أمس انخفاضًا بلغ دولارًا و7 سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ 90ر40 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس المقبل بلغ 46 دولارًا و60 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين و27 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.
فيما أظهرت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس الجمعة انخفاض سعر البيع الرسمي لشحنات سبتمبر من الخام العماني بمقدار 3.20 دولار إلى 43.4 دولار للبرميل.
وسعر البيع الرسمي لشحنات سبتمبر من الخام العماني هو متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق في الساعة 0830 بتوقيت جرينتش على مدى يوليو.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي عند مستوى يعادل سعر الخام العماني ببورصة دبي للطاقة ليصبح 43.4 دولار للبرميل لشهر سبتمبر.
وانخفضت أسعار النفط أمس الجمعة إلى مستويات جديدة هي الأدنى منذ أبريل مع تباطؤ النمو الاقتصادي الذي ينذر بتفاقم التخمة الحالية في معروض الخام والمنتجات المكررة.
وجرى تداول خام القياسي العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 42.51 دولار منخفضاً 19 سنتًا أو 0.4% عن مستواه عند التسوية السابقة.
وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتًا أو 0.6% إلى 40.88 دولار للبرميل لينزل عن 41 دولاراً للمرة الأولى منذ أبريل.
وهبط الخامان نحو 20% من ذروتهما الأخيرة التي بلغاها في يونيو.
وبسبب وفرة المعروض الحالية قال بنك جولدمان ساكس الأميركي الأسبوع الماضي إنه لا يتوقع انتعاشًا كبيرًا للأسعار قريبًا.
وقال البنك “ما زلنا نتوقع أن تظل أسعار النفط محصورة في نطاق بين 45 دولارًا و50 دولارًا للبرميل حتى منتصف 2017 مع ميل مخاطر الأمد القريب إلى الاتجاه النزولي”.
غير أن بعض المحللين قالوا: إن الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط في الفترة الأخيرة مبالغ فيها خصوصًا وأن الطلب لا يزال قويًا رغم المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في المستقبل.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز ونشرت نتائجه أمس الجمعة أن محللي أسواق النفط ما زالوا يتوقعون ارتفاع أسعار الخام هذا العام بفضل تحسن نمو الطلب الذي سيساعد على تبديد الأثر النزولي للفائض في المعروض من الخام.
وتوقع 29 من خبراء الاقتصاد والمحللين في الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 45.51 دولار للبرميل في 2016 بارتفاع طفيف عن توقعات الشهر الماضي البالغة 45.20 دولار للبرميل وبزيادة قدرها نحو 3.55 دولار عن متوسط السعر البالغ 41.96 منذ بداية العام.
وتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 44.12 دولار للبرميل في 2016 ارتفاعا من 43.90 دولار في توقعات الشهر الماضي ومقارنة مع 40.47 دولار في متوسط سعر الخام منذ بداية العام.

إلى الأعلى