الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: الحكومة تعلن نهاية المفاوضات
اليمن: الحكومة تعلن نهاية المفاوضات

اليمن: الحكومة تعلن نهاية المفاوضات

احتجاجا على تشكيل الحوثيين مجلسا للادارة ..
عدن (اليمن) ـ وكالات: أعلنت الحكومة اليمنية ان مفاوضات السلام قد انتهت، وذلك احتجاجا منها على تشكيل المتمردين الحوثيين وحلفائهم “مجلسا أعلى” من عشرة أعضاء لادارة اليمن.
واعتبرت الحكومة ان الاعلان عن اتفاق تشكيل مجلس سياسي لادارة البلاد يعكس حالة من الصلف والغطرسة وعدم احترام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والدول الراعية لمشاورات السلام الجارية في دولة الكويت الشقيقة، وعدم جديتها في الوصول الى حل سياسي ينهي معاناة الشعب اليمني. على حد قولها.
واتفق الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس الاسبق علي عبد الله صالح، على “تشكيل مجلس سياسي اعلى من عشرة اعضاء”، بحسب بيان بثته الوكالة التابعة لهم. ولم يعلن عن اسماء اعضاء المجلس.
وأكدت الحكومة في بيان ان “الاتفاق المعلن بين فصيلين غير شرعيين، يكشف النوايا الحقيقية والتي نبهت منها الحكومة الشرعية ووفدها التفاوضي، وحذرت مرارا وتكرارا من انهم يستغلون مشاورات السلام كتغطية لحرف الانتباه عن تحركاتهم الاساسية للمضي في حربهم العبثية وانقلابهم المرفوض شعبيا ودوليا”.
وشددت على ان ذلك “يحتم على الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص اسماعيل ولد الشيخ والمجتمع الدولي الوقوف أمام ذلك بجدية وحزم، حتى لا تكون القرارات الملزمة (قرار مجلس الامن 2216 الصادر تحت الفصل السابع) مجرد حبر على ورق”.
وأشارت الحكومة الى ان الحوثيين “يطلقون بذلك رصاصة الرحمة على مشاورات السلام في الكويت “، لافتة الى ان “هذا الأسلوب لا يدل على قوة بل يعكس في المقام الاول استهتار وعدم مبالاة بحياة الملايين من ابناء الشعب اليمني”.
واوضح بيان للحوثيين ان مهمة المجلس الاعلى ستكون ادارة “شؤون الدولة سياسيا وعسكريا واقتصاديا وإداريا واجتماعيا وفي مجال الأمن”.
وسيطر الحوثيون وحلفاؤهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 ووسعوا نفوذهم الى مناطق اخرى من اليمن.

إلى الأعلى