الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / قارب الطيران العُماني يخطف المركز الأول بخفة الأداء في مواجهة الرياح الخفيفة
قارب الطيران العُماني يخطف المركز الأول بخفة الأداء في مواجهة الرياح الخفيفة

قارب الطيران العُماني يخطف المركز الأول بخفة الأداء في مواجهة الرياح الخفيفة

في منافسات سباقات الإكستريم الشراعية بهامبورج الألمانية
هامبورج ـ من خالد الجلنداني وعبدالله الريسي :
افتتح قارب الطيران العُماني منافسات الجولة الرابعة لسلسلة سباقات الاكستريم المقامة حاليا في مدينة هامبورج الألمانية حتى 31 من الشهر الجاري بفوز مستحق بفضل خفة أداء الطاقم في مواجهة الرياح الخفيفة التي لم تسمح بإقامة أكثر من سباقين فقط في منافسات اليوم الاول، حيث قررت اللجنة المنظمة للسباق الاكتفاء فقط باقامة سباقين رغم تحديدها في جدول اقامة 4 سباقات في اليوم الاول مثل باقي الجولات السابقة، حيث كانت سرعة الرياح مغايرة تمامًا للظروف الجوية التي شهدها هذا المضمار في العام الماضي الذي كانت فيه الرياح قوية جدًا من ما تسبب في وقوع احد قوارب فرق المشاركة في حادث خلال منافسات اليوم الأخير من السباق .
ومع تغير قوارب السباقات من قوارب الإكستريم 40 إلى قوارب جي.سي32 هذا العام قامت اللجنة المنظمة بتوسيع مضمار السباق بعض الشيء بالرغم من ازدحام حركة الشحن البحري في نهر الإلب الذي يقام فيه السباق، والذي يعد كذلك ممرًا لسفن الشحن في أكثر موانئ العالم ازدحامًا، ولذلك كان الجميع يتوقع ظروفًا صعبة في هذه المنافسة.
ومع ضيق مسار السباق، وارتفاع درجات الحرارة، وهدوء الرياح كان فريق الطيران العُماني أمام تحدٍ صعب، وكان عليه تركيز جميع قدراته وقواه من أجل تجنب ارتكاب الأخطاء والفوز في أكبر عدد من السباقات وقد تحقق هذا الهدف بالفوز بالمركز الأول في السباقين الاول والثاني .
وعن منافسات اليوم الاول قال الربان مورجان لارسون: “رغم الظروف الصعبة التي واجهناها اليوم إلا أن الفريق كان بقدر عالٍ من الجاهزية والقدرة على قراءة المعطيات وتوظيف كل الفرص، ولذلك واصلنا أداءنا المعهود وحققنا الفوز بالسباقين، والحقيقة أن بيتر جرينهال بصفته مسؤول التكتيكات قد لعب دورًا أساسيًا في بقاءنا داخل حدود النسمات الهوائية”.
وأضاف لارسون: “بدأنا في السباق الثالث ولكن سرعان ما اختفت الرياح واضطرت اللجنة المنظمة إلا إلغاء السباق. نتوقع أن تكون الظروف أفضل حالًا في اليوم الثاني، ولكنها ستكون صعبة ومتقلبة كذلك، ومن خلال قراءتنا لمنافسات اليوم نتوقع أن يكون فريق ريدبُل أصعب المنافسين، حيث كان أداؤهم أفضل بكثير عن الجولات السابقة، ولكن الفرق الأخرى لا تقل خبرة وحتى الآن يبدو أن الفرص مفتوحة أمام جميع الفرق”.
ومن جهة أخرى أشار البحّار العُماني ناصر المعشري أن ثبات أداء الفريق وعملهم الجماعي لعب دورًا محوريًا في صناعة النتيجة لهذا اليوم، حيث قال: “كان الجو حارًا والرياح خفيفة جدًا مع وجود تيّارات مائية قوية تعادل قوة الرياح مما جعل الإبحار صعبًا على الجميع. فزنا اليوم في سباقين ونأمل أن نواصل الفوز في الأيام الثلاثة القادمة وأن نواصل بنفس وتيرة العمل الجماعي والتكتيكات الصحيحة”.
وقال مدير السباق فل لورانس “بان سرعة الرياح كانت احد الاسباب في تقليص سباقات اليوم الاول من البطولة ونأمل بان يتحسن الوضع خلال الأيام المتبقية حيث نتوقع بان تكون المنافسة قوية بين الفرق المشاركة والكل يسعى الى كسب لقب هذه الجولة ” .
صدارة الترتيب
وقد خطف قارب الطيران العماني صدارة الترتيب العام لمنافسات اليوم الاول للبطولة برصيد 24 نقطة وفي المركز الثاني ريد بول برصيد 19 نقطة والمركز الثالث النجي 19 نقطة والمركز الرابع اس .ايه .بي سيلنج برصيد 18 نقطة والمركز الخامس الفريق تشاينا ون برصيد 18 نقطة والمركز السادس فريق شراع البرتغال 16 نقطة والمركز السابع لاندروفرـ أكاديمية بي .أيه .أر 12 نقطة .
تجدر الإشارة إلى أن فريق الطيران العُماني يتصدر حاليًا الترتيب العالم للسلسلة في هذا العام 2016م بفارق ثلاث نقاط عن فريق ريدبل النمساوي.
فعاليات مصاحبة
اقامت اللجنة المنظمة لمنافسات الجولة الرابعة لجولة هامبورج مجموعة من الفعاليات المتنوعة للجماهير التى تحضر سباقات الجولة، حيث اضافت هذه الفعاليات جوا من المتعة على السباق .

إلى الأعلى