الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: مقتل عشرات الإرهابيين وتدمير مخازن أسلحة في عمليات أمنية بسيناء

مصر: مقتل عشرات الإرهابيين وتدمير مخازن أسلحة في عمليات أمنية بسيناء

إحالة 7 متهمين بقضية (مقتل اللواء نبيل فراج) للمفتي
القاهرة ـ من إيهاب حمدي:
كشفت مصادر أمنية بشمال سيناء أن نتائج العمليات الأمنية بشمال سيناء خلال الساعات الماضية، أسفرت عن مقتل 32 مسلحا فى ضربات جوية وحملات برية استهدفت مناطق تشهد تحركات لعناصر مسلحة جنوب رفح والشيخ زويد ومحيط مدينة العريش. وأضافت المصادر إنه خلال العمليات تم ضبط 10 مشتبها بهم “جار التحقيق معهم”، وتدمير 4 بؤر إرهابية تحتوى نقاط تمركز وانطلاق للعناصر المسلحة، وتدمير3 مخازن أسلحة تحتوى على مواد متفجرة، وتدمير وحرق 10 سيارات و9 دراجات نارية تستخدمها العناصر المسلحة فى تحركاتها، وتفجير 3 عبوات ناسفة تم زرعها على طريق سير الحملات الأمنية دون إصابات.
وكانت مصادر أمنية مصرية، أفادت مساء امس الاول الجمعة، بمقتل مجندين وإصابة 5 آخرين، إثر تفجير مدرعة بمنطقة القسيمة بوسط سيناء. والأربعاء الماضي، قتل جندي، من جراء استهداف مدرعة بوسط سيناء بعبوة ناسفة. وذكرت مصادر أمنية مصرية، الاثنين الماضي، أن عنصرا أمنيا قتل وأصيب 11 آخرون في انفجارين بشمال سيناء، التي ينشط فيها متشددون موالون لتنظيم داعش. وتحارب قوات الأمن المصرية الارهابيين في سيناء، الذين يشنون هجمات على الجيش والشرطة تزايدت حدتها منذ إطاحة الرئيس الأسبق محمد مرسي عقب احتجاجات شعبية في يوليو 2013. ويعد تنظيم “أنصار بيت المقدس”، أخطر التنظيمات الإرهابية المسلحة في شبه جزيرة سيناء، وقد أطلق على نفسه قبل أشهر اسم “ولاية سيناء” وأعلن مبايعته لتنظيم “داعش” الإرهابي.
الى ذلك، أحالت محكمة مصرية أوراق سبعة متهمين إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم لإدانتهم في قضية قتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة عام 2013 بعد أسابيع من فض اعتصامين لمؤيدي جماعة الإخوان. وقتل اللواء نبيل فراج في 19 سبتمبر 2013 في بداية اقتحام قوات الأمن لمدينة كرداسة بالجيزة المجاورة للقاهرة. وكانت قوات الأمن قد فضت اعتصامي مؤيدي جماعة الإخوان في القاهرة والجيزة في 14 أغسطس 2013 بعد نحو ستة أسابيع من عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة إثر احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما. وحددت محكمة جنايات الجيزة جلسة 24 سبتمبر للنطق بالحكم بعد أن يرد إليها رأي المفتي بشأن إعدام المدانين السبعة ورأيها استشاري. وكانت دائرة أخرى في المحكمة قد قضت في أغسطس 2014 بإعدام 12 متهما في القضية والسجن المؤبد لعشرة آخرين والبراءة لمتهم واحد. وقبلت محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية طعنا على الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة التي صدر فيها الحكم امس.
وكان قسم شرطة كرداسة قد تعرض لهجوم بالرصاص وقذائف آر.بي.جيه يوم فض الاعتصامين مما أسفر عن مقتل نحو 12 من ضباط وأفراد الشرطة.
على صعيد أخر، غادر مطار القاهرة الدولى أمس السبت، جيرالد هاورث عضو مجلس العموم البريطانى ورئيس مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني، عائدا على رأس وفد إلى لندن، بعد زيارة لمصر استغرقت 4 أيام استقبلهم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى. وقام الوفد بزيارة لمدينة شرم الشيخ، تفقد خلالها الإجراءات التى تم اتخاذها لتأمين الأفواج السياحية فى مطار شرم الشيخ والمنتجعات السياحية بالمدينة، تمهيدا لعودة السياحة البريطانية لمصر خلال الفترة المقبلة وأكد اللواء عماد البلأسى، مدير مطار شرم الشيخ، أن الوفد البريطانى أشاد بمنظومة الأمن بمطار شرم الشيخ، حيث شملت الزيارة تفقد جميع الأماكن بمطار شرم الشيخ الدولى لمتابعة إجراءات تأمين السائحين فى الوصول والمغادرة ومدى تطور المنظومة الأمنية بالمطار، بالإضافة إلى متابعة إجراءات التأمين فى كل أنحاء المدينة من خلال متابعة نقاط التفتيش الأمنية والأكمنة الثابتة والمتحركة ومدى استعداد قوات الأمن لتأمين السياح فى أى لحظة، بحضور أعضاء مجلس البرلمان المصرى.

إلى الأعلى