الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / في حلقة اليوم .. ظل الذاكرة يناقش الرواية والتاريخ
في حلقة اليوم .. ظل الذاكرة يناقش الرواية والتاريخ

في حلقة اليوم .. ظل الذاكرة يناقش الرواية والتاريخ

مسقط ـ الوطن:
تناقش حلقة اليوم من البرنامج الإذاعي “ظل الذاكرة” موضوع الرواية والتاريخ، حيث يستضيف الكاتبة والباحثة باسمة الراجحي التي تستعرض علاقة الرواية بالتاريخ، فهناك الكثير منٌ الروايات التي تتناول التاريخ، وهناك من الروائيين الذين تميزت أعمالهم بالتاريخية كما هو الحال عند جرجي زيدان ونجيب محفوظ وواسيني الأعرج. وحين يكون التاريخ حاضرًا في النص الإبداعي الروائي فالكاتب يعي تمامًا أن المرجعية التاريخية هنا هي ذلك النسق التاريخي الذي يستمد منه ما يمكن لمادته الكتابية ولموضوعه الذي يشتغل عليه، وهذا يعني التأمل في ما تحضره هذه المرجعية من طبيعة العلاقات الإنسانية التاريخية، والسجلات التي حملتها معها، والخطابات المتنوعة التي كانت تبثها في فضاء العالم الإنساني. كما تتطرق الحلقة إلى موضوع الزمن فالرواية بوصفها شكلا فنيا تنطلق من “حركية” الأحداث، وسيولة الزمن، فالحدث بحدّ ذاته في الزمن داخل الرواية خلاق للبرامج السردية.
انطلاقا من نظريات فلاديمير بروب، وغريماس، فالرواية شكلا تاريخيا، أو تفريعا تقنيا للممارسة التاريخية التي تعدّ سمة إنسانية، وتناقش الحلقة المناهج البينية في القراءة والتحليل بين الرواية في الحقول النقدية والتاريخ، بالإضافة إلى نقطة الأهواء والأيديولوجيات، وكيفية معالجتها، والاستفادة من طروحات إدوارد سعيد، أو غريماس في الكشف عن الأهواء. وكذلك كيفية تعامل الرواية والكتابة التاريخية مع الشخصيات.. كما تناقش حلقة اليوم مصطلح القيمة، والعلامة، وطروحات هامون، فالشخصية في الرواية لم تكن مقولة سيكولوجية لها نظير واقعي، بقدر ما هي “علامة” يصدق عليها ما يصدق على سائر العلامات، من حيث إن وظيفتها وظيفة “فارقة” لا تتضح إلا داخل “نسق”، فالنسق هو مصدر العلامات، والشخصية تتشكل عبر النسق الروائي. لذا كيف يمكننا مقاربة هذه الرؤية من خلال قراءة التجربة الروائية في عمان وتتطرق الحلقة اخيرا إلى العلاقة بين “الفكر” و”اللغة” و تأريخ الأفكار ومصطلح التخييل التاريخي والرواية التاريخية، ومدى فقدان الشخصية التاريخية حقيقتها التاريخية في عالم التخييل.
الجدير بالذكر أن برنامج “ظل الذاكرة” هو برنامج اسبوعي يذاع على إذاعة سلطنة عمان – الإذاعة العامة يوم الاحد في الساعة 12:30 مساء، وهو من اعداد وتقديم يونس النعماني، واخراج منى المسلمية.

إلى الأعلى