الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الاحتفال باختتام البرنامج الصيفي وتكريم المتفوقين بمركز النور بقرية شعبة المثمار بالمضيبي
الاحتفال باختتام البرنامج الصيفي وتكريم المتفوقين بمركز النور بقرية شعبة المثمار بالمضيبي

الاحتفال باختتام البرنامج الصيفي وتكريم المتفوقين بمركز النور بقرية شعبة المثمار بالمضيبي

برعاية حمود الصوافي
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
احتفل يوم الخميس الماضي بقرية شعبة المثمار بنيابة سناو بولاية المضيبي يوم الخميس الماضي باختتام البرنامج الصيفي لمركز(النور) وتكريم المتفوقين، وذلك بجامع نور البادية تحت رعاية الشيخ العلامة حمود بن حميد الصوافي وبحضور المشايخ والطلبة ومعلمي المركز والاهالي والداعمين للمركز.
وشارك بالبرنامج الصيفي لمركز النور لهذا العام 124 طالباً من مختلف الاعمار والذين اتو من مختلف محافظات السلطنة لكسب مختلف العلوم في الدين الاسلامي والعقيدة والشريعة والفقه واصول الدين وغيرها من مختلف العلوم اضافة الى برنامج حفظ وتلاوة القرآن الكريم، حيث شارك بتدريس هذه العلوم نخبة من اساتذة علوم الدين والشريعة واللغة العربية.
وقد بدأ حفل الختام بفقرة ترحيبيه قدمها طالبان من المركز بعدها تليت آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم قدم طلاب مركز النور فقرة انشادية كما القيت كلمة بهذه المناسبة ، ثم تم تقديم عرضا مرئي عن انشطة المركز والفعاليات التي اقيمت خلال الفترة الماضية ثم القيت قصيده شرعية للشاعر زاهر بن سعيد السابقي، بعدها قام الشيخ العلامة حمود بن حميد الصوافي راعي المناسبة بتكريم الطلبة، بعدها دعا الشيخ العلامة ـ راعي الحفل ـ الله سبحانه تعالى بالتوفيق لمثل هذه المراكز التي تعلم اصول الدين ومختلف علومه.
وقال حميد بن حمد بن سلطان الجحافي معلم عقيده مشارك بالبرنامج الصيفي بمركز النور: عقدت بمركز النور لقاءات شهرية علمية و دعوية حول الدين الاسلامي ولقاءات شهرية موزعة على اقسام خاصة للرجال واقسام للنساء تعالج قضايا حياتيه واجتماعية ومحاولة ايجاد الحلول للعديد من قضايا المجتمع خصوصاً فيما يتعلق بالزواج والطلاق وتعليم الدين والمحافظة على الصلاة والصوم والفقه.
مشيراً كذلك الى ان هناك لقاءات سنوية كل عام ولقاءات فصلية بالاجازات يحضرها العديد من المشاركين من مختلف محافظات السلطنة، حيث تتناول العديد من المواضيع تصب في مجملها في الشؤون الدينية وما يتعلق بالعبادات، حيث تتيح الاجازات مثل اجازاة منتصف العام ونهاية العام الدراسي فرصة للطلبة لموصالة الالتحاق بالمركز دون انقطاع.
من جانبه قال الدكتور مسلم بن سالم بن علي الوهيبي معلم بالمركز: بدأ نظام الدراسة بمركز النور الصيفي باجراء اختبارات للمتقدمين للالتحاق بالبرامج الصيفي ومن ثم يتم اختيار مجموعه من المتقدمين حسب المستويات في الاختبارات والمقابلات، مشيراً الى ان عدد كبير يتقدمون للالتحاق بالمركز ولذلك يقوم القائمين على المركز باجراء الاختبارات واختيار العدد الذي يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للمركز.
مبيناً ان وبعد اختيار الطلبة والعدد المناسب يتم تقسيم الطلبة الى مستويات معينه يتم من خلالها تخصيص البرامج التدريسية لكل مستوى مثل تحفيظ القران الكريم وعلومه واللغة العربية.
واكد الوهيبي على ان الاقبال الكبير على الدراسة بالمركز يدل على مدى حجم استفادة الطلبة من الدروس المقدمة بالبرنامج ووعي الطلبة واولياء الامور باهمية العلوم التي تقدم في البرنامج الصيفي بمركز النور.
واضاف: انتظم بمقاعد الدراسة لهذا العام 124 طالباً من مختلف محافظات السلطنة حيث استمرت مدة البرنامج 6 اسابيع، اضافة الى حلقات وبرامج خاصة تم تنظيمها للفتيات خلال الفترة الصباحية، موضحاً بأن المركز خصص فصول ومرافق خاصة للذكور واخرى مرافق خاصة بالاناث، مشيراً الى ان البرنامج يشتمل على العديد من الانشطة الثقافية والعلمية والترفيهية والرياضية .
وقال الدكتور مسلم الوهيبي: ان الدراسة بمركز النور نظامية يتم فيها وضع اختبارات وتقييم ومن ثم توزيع شهادات مشاركة ولتشجيع الطلبة يتم تكريم المتفوقين منهم .
من جانبه قال سعيد بن محمد بن غنيم الفزاري المشرف العام على البرنامج الصيفي بمركز النور: يعد هذا البرنامج هو الرابع من نوعه لمركز النور حيث تواصل المركز خلال الاربعة اعوام الماضية يتنظيم البرنامج الصيفي وللنجاح الكبير الذي حققه المركز عبر برامجه الماضية والاصدى الواسعة على مستوى السلطنة فقد كان الاقبال على الالتحاق هذا العام كبيراً جداً.
موضحاً بأن المركز حضي بوجود كوكبة من المعلمين الاكفاء مما جعل القائمين على دعم المركز اضافة الكثير من المرافق وتهيئة كافة المرافق بالمركز، اضافة الى ما تقدمة المكتبة الموجودة بجامع نور البادية التي افتتحت ابوابها للزوار طوال العام، حيث استقبلت العديد من الباحثين والدارسين وطالبي العلم من مختلف انحاء السلطنة والمواصلون دراستهم العلياء للاستفادة من المراجع الموجودة بالمكتبة والبالغ عدده 9 الاف مجلد لمختلف العلوم.
مشيراً الى ان هذا العام شهد مركز النور المزيد من التوسعة، حيث تم اقامة قاعة متعددة الاغراض تزيد مساحتها على الف متر مربع مزودة باحدث الانظمة والاثاث، اضافة الى اقامة مركز لتحفيظ القرآن الكريم، حيث استقطب الكثير من الطلبة من مختلف ولايات السلطنة.
مشيراً كذلك الى ان المركز شهد هذا العام زيارات لعدد من العلماء والمشايخ والمفكرين من مختلف التخصصات للاطلاع على ما يحتويه مركز النور من مقومات تهتم بشؤون الدين وعلوم القران والفقه وغيرها .
واوضح الفزاري ان مركز النور عبارة عن مجمع يحتوي على العديد من الانشطة الثقافية والاجتماعية والدينية والعلمية، حيث حرص القائمون عليه على ان يكون بهذا المستوى والتنوع الذي يخدم شرائح المجتمع بكافة اشكالها.
وفي ختام حديثه تقدم سعيد بن محمد بن غنيم الفزاري المشرف العام على البرنامج الصيفي بمركز النور بالشكر والتقدير لجميع من شارك بالمركز وساهم في انشطته كذلك تقدم بالشكر لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية التي رفدت المركز بمعلمين ومدرسين ذوي خبرات وكافاءات مشهود لها للتدريس والاشراف بالمركز.

إلى الأعلى