الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «التجارة والصناعة» تتلف أكثر من 470 أسطوانة غاز منتهية الصلاحية بالداخلية
«التجارة والصناعة» تتلف أكثر من 470 أسطوانة غاز منتهية الصلاحية بالداخلية

«التجارة والصناعة» تتلف أكثر من 470 أسطوانة غاز منتهية الصلاحية بالداخلية

قامت إدارة التجارة والصناعة بمحافظة الداخلية بنزوى بإتلاف 471 أسطوانة غاز منتهية الصلاحية خلال العام الجاري بحضور ممثل من الهيئة العامة للدفاع المدني وشركة سيح الرول للغاز.
ويأتي قرار الإتلاف بناء على القرار الوزاري رقم 232 / 2015م الخاص بإلزام المواصفة القياسية العمانية حول تعبئة ونقل وتداول أسطوانات غاز البترول المسال.
وتم إتلاف 381 أسطوانة غاز حجم 44 كجم، و90 أسطوانة حجم 22 كجم عن طريق الكبس وأحداث ثقب في وسط الأسطوانات، وتعتبر الأسطوانة منتهية الصلاحية اذا تعدت مدتها الزمنية 15 عاما من تاريخ إنتاجها.
وبلغ عدد الأسطوانات التي قامت الإدارة بإتلافها في عام 2015م ( 1305 ) أسطوانات غاز منتهية الصلاحية ، منها 1210 أسطوانة حجم 22 كجم ، و 95 أسطوانة حجم 44 كجم.
وتختص المواصفة القياسية بتعبئة ونقل وتداول وتخزين أسطوانات غاز البترول المسال، وحددت المواصفة عددا من المتطلبات العامة التي يجب توافرها في أسطوانة الغاز مثل وزن الغاز المسموح به ولون الطلاء، وكذلك طريقة نقل وتخزين الاسطوانات الفارغة قبل التعبئة، كما نصت المواصفة على فحص الأسطوانات قبل تعبئتها والتأكد من وضوح بيانات الأسطوانة وأن تكون خالية من العيوب، وعدم وجود تسرب في الأسطوانة، وكذلك أوضحت المواصفة طريقة توزيع أسطوانات الغاز، وأن تكون سيارة نقل أسطوانات الغاز مستوفية لمتطلبات السلامة.

إلى الأعلى