الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016
مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي 2016

وزير الدولة ومحافظ ظفار يقف على مناشط وفعاليات المهرجان
قام معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام علي مهرجان صلالة السياحي 2016م يرافقه سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وعدد من المسئولين من المدنيين والعسكرين مساء أمس الأول بزيارة مركز البلدية الترفيهي بسهل أتين والذي يحتضن فعاليات ومناشط المهرجان بجولة للفعاليات المتعددة والمتنوعة التي يشهدها المهرجان لزواره من داخل وخارج السلطنة.
كما زار معاليه وسعادة رئيس بلدية ظفار القرية التراثية واطلعا على ما يحويه الجانب الحرفي من صناعات حرفية مختلفة، كما شاهد معاليه جانباً من عروض فرقة أوزباكستان التي قدمت عروضاً مختلفة بمسرح الساحة العامة بمركز البلدية الترفيهي.

….
فعاليات المهرجان المتجددة تواصل استقطابها للزوار
تتواصل الفعاليات والمناشط والبرامج أمام زوار مهرجان صلالة السياحي 2016م وخريف صلالة، حيث أقيمت مساء أمس الأول العديد من الفعاليات الجديدة والمتجددة والتي تستوقف الزائر لمركز البلدية الترفيهي ومواقع المهرجان المختلفة، وقد شهد مركز البلدية الترفيهي في اليوم المخصص للنساء عدداً من الفعاليات والمناشط التي تناسب المرأة.
كما شهد مركز البلدية استمرار المعارض الرئيسية وهي المعرض الاستهلاكي ومعرض الكتاب والمعارض المتخصصة ومعرض عمان أرض الصداقة والسلام ومعرض جمعيات المرأة العمانية ومراكز الوفاء ومعرض الجمعية العمانية للتصوير الضوئي ومعرض تراثي شخصي (بصمة تاريخ) لسالم العمري والمعرض الثقافي (أبناء المستقبل خلفاء المستقبل) بالاضافة للعرض الخامس لمسرحية العرض الثاني نساء فقط لفرقة مسرح ظفار الأهلية ومشاركة فرق الفنون الشعبية والحماسية في القرية التراثية وساحة المتنفس وفعاليات مسرح الطفل ومدينة الألعاب الكهربائية والبرامج الإذاعية والتليفزيونية المباشرة التي تلقي الضوء على مناشط وفعاليات المهرجان.

افتتاح حملة «صون» بمركز البلدية الترفيهي
انطلقت مساء أمس بمركز البلدية الترفيهي الحملة التوعوية لوزارة التربية والتعليم «صون» والمتعلقة بأمن المعلومات وذلك تحت رعاية ليلى بنت أحمد النجار مستشارة وزيرة التربية والتعليم بحضور عدد من المسؤولين وزوار المهرجان ويأتي انطلاق الحملة في اطار مشاركة وزارة التربية والتعليم في مهرجان صلالة السياحي 2016م، وتستمر الحملة التي تنظمها دائرة أمن المعلومات الإلكترونية إلى يوم 6 أغسطس الجاري، حيث يتم من خلالها توعية الأبناء بأفضل الممارسات الآمنة في شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى توعية أولياء الأمور بكيفية حماية الأطفال على الإنترنت والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجههم والخطوات الواجب إتباعها أثناء الدخول إلى الإنترنت. كما يتم من خلال الركن المخصص للحملة التوعوية توزيع المطويات والنشرات المتعلقة بطرق تشفير البيانات وخدمات التخزين السحابي. بالإضافة إلى التسوق الإلكتروني الآمن كما يتيح الركن للأطفال خدمات الرسم والتعليم باللعب.

….

مسرحية الغمرة .. ورسائل اجتماعية هادفة
كان الجمهور يوم أمس الأول على موعد مع أول العروض المسرحية لفرقة ظفار الأهلية للفنون المسرحية في عرضها (الغمرة) وهي من تأليف مرشد عبد الرحمن وإخراج ممدوح سالم اليافعي وبطولة الفنان المسرحي الكوميدي الكبير مطران عوض والفنانين أيمن عبد الشريف وعبد الرحمن اليافعي ووفاء البلوشية ونعيمة المقبالية.
وتدور فكرة المسرحية حول أصدقاء السوء والوصول بالشخص إلى طريق الخطأ وتناول الكثير من القضايا الاجتماعية ومسرحية (الغمرة) تتواصل مع جمهور المسرح حتى 5 /8 /2016م وكانت فرق ظفار الأهلية للفنون المسرحية قدمت العام الماضي مسرحية الدكتور مطران من تأليف محمد سهيل المهندس اليافعي.

….

افتتاح المعرض الزراعي والسمكي بمركز البلدية الترفيهي
افتتح مساء أمس الاول معرض وزارة الزراعة والثروة السمكية بمركز البلدية الترفيهي تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي طاقة وبحضور الدكتورة لبنى بنت حمود الخروصية مديرة عام البحوث السمكية القائمة باعمال وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية والدكتور علوي بن سالم آل حفيظ مدير عام الثروة السمكية بمحافظة ظفار وعدد من مسؤولي الوزارة وبلدية ظفار. وتسعى الوزارة من خلال المعرض الى تحقيق العديد من الاهداف منها التواصل المباشر مع الجمهور ونشر التقنيات الحديثة للجمهور والتعريف بالمقومات الزراعية والحيوانية والسمكية للسلطنة وفرص الاستثمار المتاحة للقطاع الخاص. وتتضمن مشاركة الوزارة هذا العام ستة أركان وهي: ركن الثروة الحيوانية، حيث احتوى هذا الركن على العديد من المشاريع الحيوانية منها صناعة الدواجن في السلطنة وبرنامج التحسين الوراثي للدجاج والتحسين الوراثي لسلالة الأبقار الظفاري والمشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية بالإضافة إلى ركن صندوق التنمية الزراعية والسمكية الذي يتم من خلاله تعريف الزوار بأهداف ومهام الصندوق وأهم المشاريع الزراعية والسمكية والحيوانية الممولة منذ تأسيسه. كما يضم المعرض ركن الزراعة الذي يتم من خلاله عرض أهم المزروعات والأشجار المحلية وركن الثروة السمكية الذي يقدم للزوار معلومات عن أهم أنواع الأسماك والثروات البحرية في السلطنة إلى جانب ركن المرأة الساحلية (مسرة) وركن بلورة وركن التوعية والإعلام الذي يقدم النشرات والكتب المعلوماتية الإرشادية بالقطاع الزراعي والسمكي.

….

ست مجموعات فـي الجولة الثالثة من مسابقة البرعة
يواصل برنامج «ليالي الخريف» تقديم فقراته المتنوعة على مدار الاسبوع من على مسرح المروج ويبث على الهواء مباشر عبر تلفزيون سلطنة عمان (عمان مباشر) وقد شهدت الجولة الثالثة من المسابقة مشاركة 6 مجموعات، حيث قدموا عروضهم أمام لجنة التحكيم المكونة من كل من الفنان سعد بن رجب المغني والإعلاميين عقيل باعلوي وفيصل القلم وسط تشجيع كبير من الجمهور الحاضر بالمسرح، وعقب انتهاء كل فريق من تقديم البرعة قدمت لجنة التحكيم ملاحظاتها وتعليماتها لكل فريق .

افتتاح معرض «نبض تاريخ» بقاعة سمهرم
احتفل أمس الأول بقاعة سمهرم بمركز البلدية الترفيهي المعرض التراثي الشخصي (نبض تاريخ) للباحث سالم بن أحمد العمري تحت رعاية سعادة الشيخ بخيت بن سالم المعشني والي سدح بحضور عدد من المسؤولين و المهتمين بالتراث وزوار المهرجان. ويستمر المعرض حتى 6 أغسطس الجاري ويضم أربعة أقسام وهي: التاريخ البحري العماني تجسد مجسمات لأنواع السفن والمراكب العمانية التجارية القديم وقسم خاص بأنواع العملات الورقية والمعدنية القديمة والحديثة بالإضافة إلى العملات التذكارية والعملات الأجنبية المتداولة قديماً وقسم القلاع والحصون العمانية وصور للبيوت القديمة المناطق الأثرية تجسد الحضارة العمانية الأصيلة منذ القدم، أما القسم الأخير فيضم الصناعات الحرفية القديمة مثل الفخاريات والسعفيات والأواني المنزلية التقليدية بالإضافة إلى نماذج من الرسم على الجلود.

ابراء تتألق بفنونها فـي مسابقة الولايات
ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2016م تعتبر مسابقة الولايات من الفعاليات الرئيسية وسمة من سمات المهرجان حيث تشارك فيه العديد من الولايات بمختلف محافظات السلطنة للفوز بالكأس أو المنافسة عليه ومن المشاركات الجديدة والمتميزة مشاركة ولاية ابراء التي اتسمت مشاركتها بالتنظيم الجيد والتنوع وقد عرضت الولاية مشاركاتها بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2016م وعدد من المسؤولين في مكتب الوالي بابراء فنونها وعاداتها أمام زوار المهرجان واللجنة المشرفة على المسابقة، حيث شاركت الولاية بمجموعة من الفعاليات برزت من خلاله الموروثات الثقافية والشعبية والتاريخية والاجتماعية والعادات والتقاليد حيث قدمت الفنون كفن الرزحة وفن زفة العروس وجاءت في اربع لوحات وهي الزفة المناناة والمغايض الشبكة الى جانب فن همبل البوش وفن التعويب وفن الميدان وفن التوهيد وفن العازي، اما الصناعات الحرفية فقدمت الولاية صناعات الصوف وغول الصوف الطبيعي وسدي حزام الرأس (الجديلة) وسيدي السيحة الصوفية وصناعة زان الجمل وصناعة سروج الخيل والصناعات وصناعة البساط (الرسل) وصناعة السعفيات والملابس الرجالية والنسائية .. وغيرها من الصناعات التقليدية التي تشتهر بها ولاية ابراء، ومن أبرز ما قدمته الولاية في الالعاب التقليدية لعبة (كانا جيدي) ولعبة (الشل) ولعبة (بوشج)، كما تضمنت مشاركة الولاية ركناً خاصاً يتعلق بالمأكولات وصناعات البسور.

إلى الأعلى