الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / إقبال كبير على المشاركة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (السادسة والعشرين)
إقبال كبير على المشاركة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (السادسة والعشرين)

إقبال كبير على المشاركة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (السادسة والعشرين)

الانتهاء من عملية التسجيل للمسابقة الأثنين القادم و14 أغسطس التصفيات الأولية
سلطان العبري: (1700) مشارك حتى الآن تم تسجيلهم بالنظام الالكتروني من الجنسين بالمسابقة العنصر النسائي استحوذ على النسبة الأعلى من عدد المشاركين بـ (52 %)
كتب ـ علي بن صالح السليمي:
يتواصل اقبال المشاركين بشكل مستمر على عملية التسجيل في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (السادسة والعشرين) لهذا العام في جميع مراكز المسابقة بولايات ومحافظات السلطنة، حيث سيتم اغلاق عملية التسجيل الاثنين القادم الموافق 8 أغسطس الجاري.
وكانت الحملة الإعلامية منذ بدايتها وعبر الموقع الالكتروني للمسابقة وهو:
(www. quran. gov. om) فتحت المجال لتشجيع الراغبين المشاركين في الدخول لحفظ القرآن الكريم، وقد شهد الموقع اقبالاً وتسجيلاً جيداً وواضحاً في بداياته الأولى للخوض في غمار تلك المسابقة الإيمانية والتي ينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في نسختها (السادسة والعشرين).
* تزايد مستمر من المشاركين
وفي هذا الجانب قال سلطان بن سليمان العبري العضور الاعلامي بمسابقة هذا العام: إن عدد المشاركين في المسابقة في تزايد مستمر وصل الى الآن حوالي أكثر من (1700) متسابق ومتسابقة، حيث تبين من عدد المشاركين بنظام المسابقة بأن العنصر النسائي استحوذ على النسبة الاعلى من عدد المشاركين بـ(52 %) مقارنة بالعنصر الرجالي وهو (48 %)، وهذه الاحصائية تبين أن العنصر النسائي هو الأكثر حضوراً وحفظاً لكتاب الله تعالى.
وحول نسب المشاركين في المستويات الستة بالمسابقة قال العبري: جاءت نسب المشاركين في مستويات المسابقة على النحو التالي، في المستوى الاول وصلت النسبة (1 %)، وفي المستوى الثاني كذلك نسبة (1 %)، وفي المستوى الثالث ارتفعت النسبة الى (4 %)، وفي المستوى الرابع وصلت النسبة الى (30 %)، وفي المستوى الخامس ازدادات النسبة الى (36 %)، اما المستوى السادس فوصلت النسبة للمشاركين الى (25 %).
وقال العبري عن أكثر المراكز التي شهدت اقبالاً من المتسابقين: تأتي هذه المراكز وفق الترتيب الآتي من الاعلى المشاركين فيها وهي: مراكز (قريات ونزوى وعبري وبهلاء وسناو والخوض وسمائل).
ويضيف: لقد تكاتفت الجهود في الفترة الماضية من أعضاء مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم وإداريي المراكز الـ (24) المنتشرة في أنحاء جميع محافظات السلطنة من محافظة مسندم وحتى محافظة ظفار لكي يستقطبوا أكبر عدد من المشاركين في المسابقة وكذلك تم التنويع في الاعلانات التي تبثها اللجنة للجمهور سواء أتسمت بالطابع التقليدي (الورقي) أو الالكتروني (قنوات التواصل الاجتماعي بأشكالها المتعددة)، وهذا أدى لجذب شريحة كبيرة من الجمهور المستهدف للمشاركة بالمسابقة حيث أنه أكثر من (48 %) من المسجلين قد سجلوا في النظام الالكتروني خلال شهر رمضان المبارك و أن عدد المشاركين يتزايد يوماً بعد يوم بشكل ملحوظ ومتقدم، وهذا دليل على أن الجمهور على وعي تام بأهمية المسابقة وبالأهداف التي ترمي إليها أيضاً بدأت أعضاء اللجنة رسم خطة سير تسميع المشاركين بالمسابقة وذلك سيكون بعد الانتهاء من فترة التسجيل بتاريخ 8 أغسطس الجاري و بالأيام القادمة ستطرح اللجنة تلك الخطة لكي تكون واضحة للمشاركين.
* زيارت ميدانية
كما تحدث عدد من الأعضاء الاداريين بالمسابقة في بعض المراكز، حيث يقول شبيب بن سليمان الشبيبي ـ العضور الاداري بمركز الخوض: ارتفع عدد المشاركين في مسابقة هذا العام، حيث وصل حتى الآن عدد المسجلين بالمركز الى (95) متسابقاً ومتسابقة، وقد كان للاعلانات في عدد من المساجد والجوامع ومن خلال الزيارت الميدانية في المدارس الحكومية والخاصة وكذلك من خلال برامج التواصل الاجتماعي الدور الكبير في عملية التحفيز والتشجيع للمشاركة في المسابقة، حيث كان هناك تحفير مادي ومعنوي في نفس الوقت.
* التشجيع والتحفيز
ويشاركه الرأي زميله سليمان بن سعيد العبري ـ العضو الاداري بالمسابقة في مركز بهلاء الذي قال: ان المركز يشمل ولايتي بهلاء والحمراء، حيث بلغ عدد المسجلين للمسابقة حتى الآن (112) مشاركاً من الجنسين (الذكور والاناث) وهذا العدد قد تضاعف كثيراً عن الاعوام السابقة وذلك نظراً لإقبال المشاركين على عملية التسجيل، حيث كان التشجيع والتحفيز (مادياً ومعنوياً) والتوضيح للناس حول أهمية المسابقة ـ من خلال نشر الاعلانات في المساجد والجوامع بالولايتين وزيارات المدارس وعددها (39) مدرسة ـ الدور الواضح في هذا الجانب مما جعل ابناء المناطق الجبلية والنائية يتواصلون في عملية التسجيل وهذا شئ جيد ومشجع في نفس الوقتت للدخول في غمار المسابقة.
* دروس تعريفية
وأخيراً يقول أزهر بن حمد العامري ـ العضو الاداري بمركز سمائل: لا شك ان الاقبال الكبير والمتزايد لمسابقة هذا العام كان واضحاً وجلياً بين أعداد المسجلين من الجنسين (الذكور والاناث)، حيث بلغ عدد المسجلين لهذا العام حتى الآن بالمركز (105) أشخاص من الجنسين (الذكور والاناث)، حيث قمنا بتوضيح أهمية المسابقة والتشجيع لها مادياً ومعنوياً عن طريق دروس تعريفية في بعض المساجد ومن خلال زيارات بعض المدارس بولايتي سمائل وبدبد بالاضافة الى وجود اعلانات وملصقات في عدد من المساجد والجوامع للتعريف بالمسابقة ومستوياتها.
يذكر أن المركز قد اعلن عن فتح باب التسجيل في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (السادسة والعشرين) التي سيتم استقبال آخر الطلبات للمشاركة يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس الجاري، وستبدأ التصفيات الأولية يوم الأحد بتاريخ 14 أغسطس من هذا الشهر، فيما تبدأ التصفيات النهائية خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث أن من المؤمل أن تكون الاعداد أعلى واكثر من السنوات الماضية لتحقيق الهدف المرجو من هذه المسابقة، حيث إن نظام المسابقة أتاح هذا العام الفرصة بإعادة الاشتراك في المستوى الأول مرة أخرى لمن سبق لهم الاشتراك فيه خلال السنوات الماضية سواء أكان المشارك قد حصل على جوائز تقديرية أو جوائز تشجيعية شريطة مضي ثلاث سنوات من آخر دورة شارك فيها، وذلك ما كان يأمله ويتمناه مجموعة كبيرة من المشاركين من الجنسين.
* (6) مستويات
ويتنافس المشاركون من خلال ستة مستويات يتم التنافس على الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى لكل مستوى، وهي: المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد، والثاني حفظ (24 جزءًا) مع التجويد، والثالث حفظ (18 جزءًا) مع التجويد، وفي المستوى الرابع حفظ (12 جزءًا) مع التجويد، أما الخامس فحفظ (6 أجزاء) مع التجويد، في حين تم تخصيص المستوى السادس لحفظ جزأين متتاليين مع التجويد ويشترط للمتقدم في هذا المستوى أن يكون من مواليد 2008م فما فوق.

إلى الأعلى