الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / سوق عكاظ يستضيف 24 شاعرا من 10 دول وتوقعات بحضور 300 ألف زائر

سوق عكاظ يستضيف 24 شاعرا من 10 دول وتوقعات بحضور 300 ألف زائر

الرياض ـ رويترز:
قالت إدارة مهرجان سوق عكاظ إن 24 شاعرا من 10 دول عربية سيشاركون في الدورة العاشرة للمهرجان الذي يبدأ الأسبوع القادم ويعد أكبر ملتقى شعري في المملكة العربية السعودية.
وقالت اللجنة الإعلامية للمهرجان في مؤتمر صحفي إن شعراء من مصر وتونس والمغرب والعراق والأردن والإمارات والكويت والسودان وموريتانيا والسعودية سيشاركون في دورة هذا العام.
ومن بين الشعراء المشاركين الإماراتي محمد البريكي والتونسي خالد الوغلاني والعراقي عدنان الصائغ والمغربي أحمد الحريشي والأردني محمد العزام والكويتي رجا القحطاني والمصرية سلمى فايد والسودانية ابتهال مصطفى. ويلقي المشاركون أشعارهم في ثلاث أمسيات تقام في الخيمة الثقافية بموقع السوق التاريخي بمحافظة الطائف. ويقام مهرجان سوق عكاظ في الفترة من التاسع إلى التاسع عشر من أغسطس الجاري.وقالت اللجنة الإعلامية للمهرجان إن أكثر من 30 مفكرا وأديبا سيشاركون بأوراق عمل وبحوث أدبية علمية في سبع ندوات ثقافية تقام على مدى ثلاثة أيام. ويشارك في هذه الندوات الفنان التشكيلي المغربي بنيونس عميروش والكاتب المصري عمار علي حسن والمترجم الفرنسي لوك باربوليسكو. ومن السعودية سيشارك عبد الرحمن بن حسن المحسني والروائي فارس الهمزاني والشاعر سعود بن سليمان اليوسف والخبيرة التربوية هيا بنت عبد الرحمن السمهري والممثل المسرحي عبد الله الزهراني وأحمد آل مريع رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي. وتركز موضوعات الندوات على الدراسات النقدية للشاعر الجاهلي عروة بن الورد والشاعر والأديب السعودي عبد الله بن خميس كما ستبحث جهود الترجمة في فرنسا والمخطوطات المهاجرة مع إلقاء الضوء على عدد من التجارب الكتابية والفنية.
ويشهد سوق عكاظ هذا العام تدشين مجموعة مشروعات جديدة من بينها أكاديمية عكاظ للشعر العربي ومركز دراسات الشعر العربي ودار عكاظ للنشر إضافة إلى عدد من المنشآت المعرفية والترفيهية.
وتتوقع إدارة المهرجان أن يجذب سوق عكاظ هذا العام أكثر من 300 ألف زائر نظرا لتزامنه مع الإجازة الصيفية وثراء وتنوع برنامجه الثقافي. ويعد سوق عكاظ من أشهر الأسواق عند العرب قديما حيث كانت العرب تتوافد على السوق في العشرين يوما الأولى من أيام شهر ذي القعدة.

إلى الأعلى