الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / فريقا مسقط وأهلي سداب يكشفان عن جاهزيتهما لنهائي درع الوزارة لكرة اليد
فريقا مسقط وأهلي سداب يكشفان عن جاهزيتهما لنهائي درع الوزارة لكرة اليد

فريقا مسقط وأهلي سداب يكشفان عن جاهزيتهما لنهائي درع الوزارة لكرة اليد

قبل النهائي المرتقب غدا
علامات استفهام لغياب مدرب مسقط مراد وأهلي سداب المعشري وطاقم بحريني للنهائي
تغطية – بدر الزدجالي:
عقد الاتحاد العماني لكرة اليد ظهر امس مؤتمرا صحفيا للكشف عن اللقاء النهائي لدرع الوزارة في نسخته الثالث وذلك قبل اقامة المباراة النهائية التي ستجمع قطبي كرة اليد بالسلطنة مسقط واهلي سداب المقرر لها يوم غد الاثنين بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وهو لقاء مكرر بين الفريقين منذ انطلاق هذه المسابقة التي ينظمها الاتحاد العماني لكرة اليد باشراف من قبل وزارة الشؤون الرياضية التي قدمت لها جوائز مالية قيمة لاصحاب المراكز الثلاثة .
وتم تخصيص هذا المؤتمر الصحفي للفريقين من اجل الكشف عن تفاصيل اللقاء النهائي والتحدث عن اخر استعداداتهما والمرحلة السابقة من عملية الاعداد حيث غاب عن المؤتمر الصحفي مدربي الفريقين ومثل الفريقين قائد فريق مسقط امير الدغيشي وقائد فريق اهلي سداب عماد الدغيشي فيما تواجد في المؤتمر كذلك مدرب المنتخبات الوطنية باسل السبكي وخبير التحكيم زهير سمحة.
وكان غياب مدربي الفريقين قد اثار جدلا بين الاعلاميين الحاضرين لتغطية المؤتمر الصحفي في حين ان الاتحاد العماني لكرة اليد قد اقام هذا المؤتمر الصحفي كبادرة منهم لكشف المدربين عن اخر استعداداتهم والترويج في نفس التوقيت لهذا الحدث الذي يحظى باهتمام كبير في الوسط الرياضي بالسلطنة وقد اثار غياب المدربين علامات استفهام ولكنه كانت النية مبيتة من قبل المدربين لعدم الحضور لهذا المؤتمر والذي شهد حضور لاعبي الفريقين بالاضافة الى تواجد ادارة اهلي سداب حرصا منها على التواجد في هذا المؤتمر كما هو معتاد ويدير تدريبات فريق مسقط المدرب الجزائري مراد فيما يدير تدريبات اهلي سداب المدرب الوطني خليل المعشري وكلاهما قد حضر الموسم الماضية في هذا المؤتمر الصحفي.
طاقم تحكيم بحريني
وتحدث زهير سمحة خبير التحكيم بالاتحاد العماني لكرة اليد عن مشوار الدرع وتطرق كذلك الى عملية اقامة هذه المسابقة ونظامها وتوزيع الفرق المشاركة الى مجموعتين بالاضافة الى عرض بعض الاحصائيات لجميع الفرق بالاضافة الى احصائيات فريقي اهلي سداب ومسقط وكذلك عدد الحكام الذين اداروا المباريات والبالغ عددهم 20 حكما مراقبا ،فيما وصل عدد الايقافات على 92 ايقافا.
واشار بان المباراة النهائية سوف تدار من قبل طاقم تحكيم بحريني تم ترشيحه من قبل الاتحاد الاسيوي لكرة اليد حيث عمل الاتحاد خلال الفترة الماضية الى مخاطبة الاتحاد الدولي لترشيح طاقم تحكيم لادارة المباراة النهائية ووقع الاختيار على الطاقم البحريني والمقرر له ان يصل اليوم الى مسقط.
وتطرق زهير سمحة كذلك الى ان نهائي درع الوزارة في نسخته الثالثة سوف يشهد توزيع عدد من الجوائز وهي جائزة افضل لاعب وافضل حارس بالاضافة الى الفريق المثالي وقد تم تشكيل لجنة تعمل على اختيار تلك الاسماء وفق آلية معينة.
تقارب المستوى الفني
وتحدث خلال المؤتمر الصحفي كذلك مدرب المنتخبات الوطنية باسم السبكي والذي قال بان المباراة نتوقع لها ان تظهر بشكل جيد وتقارب المستوى الفني وذلك بسبب مستواهم المتقارب وكلا الفريقين اعد لهذا النهائي بشكل جيد واستفاد كلاهما من المرحلة السابقة حيث شارك فريق مسقط في بطولة الخليج بالسعودية فيما شارك اهلي سداب في البطولة العربية بتونس واستفاد كلا الفريقين من تلك المشاركة وكانت مرحلة جيدة من الاعداد بالاضافة الى تواجد كوكبة من نجوم المنتخب الوطني في صفوف الفريقين واتوقع لهذا النهائي ان يكون اكثر من جيد.
واضاف بان الفريق الاكثر تركيزا في الدفاع والهجوم الخاطف سيكون هو الافضل حالا في اللقاء النهائي ويجب ان يكون النسبي للاعصاب لدى لاعبي الفريقين والتركيز في المباراة النهائية من اجل اخراج اللقاء النهائي بصورة جميلة واتمنى ان يزيد عدد اللاعبين في صفوف المنتخبات الوطنية من هذا اللقاء.
السعي للمحافظة على اللقب
وقال امير الدغيشي قائد فريق مسقط لكرة اليد الذي حضر عوضا عن مدرب الفريق بان الاستعداد جيدة لفريق مسقط والتي بدأت منذ فترة طويلة والاعداد لهذا النهائي بشكل جيد عبر المشاركة في مسابقات الدرع ودوري عام الوزارة بالاضافة الى مشاركة الفريق الخارجية التي استفاد منها الفريق بشكل جيد ونسعى جاهدين للمحافظة على اللقب رغم ان المحافظة عليه ستكون صعبة امام فريق اهلي سداب.
وقد اخرجت البطولة الخليجية عددا من العناصر الجيدة التي تبشر بمستقبل جيد لكرة اليد بالسلطنة وكذلك لفريق مسقط بعد ان شاركت عوضا لعدد من لاعبي الفريق منهم نصر التمتمي وعماد الدغيشي بسبب الاصابة بالاضافة الى غياب اسعد الحسني المحترف في الدوري الاماراتي وهذا النهائي سيكون فرصة للاعبي الفريق لاثبات كفائتهم وقدرتهم وقد عاني الفريق عددا من الاصابات خلال الفترة الماضية وعمل الجهاز الطبي جاهدا على تهيئة اللاعبين للقاء النهائي ونحن ندرك كذلك المستوى الكبير لفريق اهلي سداب وهو فريق مجروح لم يتمكن من الحصول على لقب درع الوزارة ويسعى جاهدا للحصول عليه وهذا يمثل تحديا كبيرا للاعبي الفريق من اجل التعويض.
أسرة واحدة
وقال عماد الدغيشي قائد فريق اهلي سداب بان المباراة ستكون متكافئة في ختام درع الوزارة لكرة اليد والفريق استعد بشكل جيد لهذا النهائي بعد عملية الاعداد التي وصلت قرابة اربعة اشهر والجميع مهيأ وجاهز للقاء النهائي امام فريق مسقط الذي يعد من ابرز الفرق وصاحب النسختين الماضيتين الا اننا نسعى جاهدين لان تكون الثالثة ثابتة لفريق اهلي سداب.
واضاف بان فريق مسقط يملك في صفوف عناصر جيدة من لاعبي المنتخبات الوطنية ونقدم الشكر الجزيل الى الاتحاد العماني لكرة اليد على هذا المؤتمر والتجهيز للمباراة النهائية ونؤكد لجماهير الفريق باننا سنعمل جاهدين على الحصول على لقب النسخة الثالثة والفريق يعاني من اصابة واحدة فقط عبر اللاعب موسى الدغيشي وسوف نظل نحن وفريق مسقط اسرة واحدة.
مشوار مسقط
جاء مشوار فريق مسقط جيدا في منافسات درع الوزارة حيث لم يخسر في مجموعته اي لقاء مما اهله بجدارة للحصول على صدارة الترتيب العام وفي بداية المشوار فاز على فريق الشباب بنتيجة 37/13 وبعدها فاز على فريق قريات بنتيجة 29/14 ومن ثم على ظفار بنتيجة 34/8 وفاز على النصر بنتيجة 43/17 وهي اعلى نتيجة سجلت في منافسات هذا الموسم لدرع الوزارة تأهل كاول المجموعة فيما تأهل ظفار كثاني المجموعة ولعب مسقط مع فريق السيب ثاني المجموع وتأهل مباشرة المباراة النهائية.
مشوار أهلي سداب
كان مشوار اهلي سداب مشابه لمسار فريق مسقط في درع الوزارة حيث لم يخسر اي مباراة ونجح في الحصول على صدارة مجموعته حيث كانت الافتتاحية امام السيب احد ابرز الفرق في هذه المجموعة وتمكن اهلي سداب من الفوز بنتيجة 28/16 وبعدها لعب مع الاتحاد وفاز بنتيجة 4/13 وهي اعلى نتيجة سجلها اهلي سداب ومن ثم لعب مع خصب وفاز عليه بنتيجة 35/23 وتأهل كاول المجموعة فيما تأهل السيب ثاني المجموعة ولعب في المربع الذهبي مع فريق ظفار وفاز عليه بنتيجة 39/15 ووصل الى المباراة النهائية.
أرقام من درع الوزارة
من خلال منافسات درع الوزارة في نسختها الثالثة تمكن فريقا اهلي سداب ومسقط من المحافظة على هويتهما بشكل جيد ليكونا ابرز الفرق في منافسات هذه المسابقة للعام الثالث على التوالي.
لعب مسقط في مشواره اربعة لقاءات من مجموعته التي ضمت خمسة فرق تمكن خلال من تسجيل 170 هدفا ودخل في مرماه 60 هدفا وكان معدل التسجيل في كل مباراة 34 هدفا ففي الدور الاول سجل 143 هدفا وفي الدور الثاني 27 هدفا.
اما بالنسبة لفريق اهلي سداب فقط لعب ثلاث مباريات من مجموعته التي ضمت اربعة فرق حيث سجل في مجمل المسابقة قبل المباراة النهائية عدد 142 هدفا اي بمعدل تسجيل 36 هدفا في كل مباراة ودخل في مرماه 67 هدفا.
وشهدت مسابقة الدرع اقامة 20 مباراة توزعت في المجموعة الاولى بعشر مباريات وفي الثانية ست مباريات وفي الدور الثاني اربع مباريات.
لاعب أجنبي وحيد في المسابقة
شهدت مسابقة درع الوزارة في نسختها الثالثة تسجيل لاعب اجنبي وحيد ،فيما لم يتم تسجيل اي لاعب في هذه المسابقة من بقية الفرق رغم المساعي المتأخرة من قبل بعض الاندية في عملية التسجيل بعد فترة تسجيل اللاعبين المقررة من قبل لجنة المسابقات والتي كانت اخر يوم لها 18 من شهر 2 الا ان لجنة المسابقات رفضت تلك التسجيلات بسبب تجاوز المدة المقررة لها.
الجوائز
يمنح الفريق الفائز بالمركز الأول (درعا تذكارية + 30 ميدالية ذهبية أو هدية + مكافأة مالية قدرها 25 الف ريال عماني) .
فيما يمنح الفريق الفائز بالمركز الثاني (30 ميدالية فضيـة أو هدية + مكافأة مالية 15 الف ريال) .
فيما يمنح الفريق الفائز بالمركز الثالث ( 30 ميدالية برونزية أو هدية + مكافأة مالية 10 آلاف ريال) .
إخراج الحدث
قال عيسى الجابري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة اليد قائلا باننا نبارك لفريقي مسقط واهلي سداب الوصول الى نهائي مسابقة درع الوزارة للمرة الثالثة على التوالي ونتمنى لهم كل التوفيق في المباراة النهائية المقرر لها ان تقام غدا بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وان يقدم الفريقان مستوى فنيا متطورا يعكس عن مدى التطور الكبير التي تشهده كرة اليد العمانية.
واضاف بان الاتحاد العماني لكرة اليد يسعى جاهدا لاخراج هذا الحدث بالصورة المثالية كما كان في نسخته الثانية التي اشاد بها الجميع من عملية الاخراج والتنظيم الجيد لذلك النهائي ويعمل الان فريق العمل على تجهيز الصالة بشكل جيد واليوم نحن نعقد هذا المؤتمر للكشف عن بعض الجوانب التنظيمية للحدث بالاضافة الى استضافة مدربي الفريقين للكشف عن كافة استعداداتهما للمباراة النهائية.
واشار بان لجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة اليد سعت جاهدة الى تفعيل هذه المسابقة والتي تعد من ابرز المسابقات بالاتحاد العماني لكرة اليد والمدعومة من قبل وزارة الشؤون الرياضية والتي خصصت لها مبالغ قيمة لاصحاب المراكز الاولى تشجيعا منها لدعم وتطوير اللعبة بين الاندية وكنا نأمل بان تشهد المسابقة مشاركة كبيرة من اندية السلطنة والاندية المنظمة للاتحاد العماني لكرة اليد الا ان هناك بعض العزوف ونأمل ان تشهد المواسم القادمة مشاركة اكبر من الاندية في هذه المسابقة.

إلى الأعلى