الإثنين 25 سبتمبر 2017 م - ٤ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016
مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي 2016

متحف قوات السلطان المسلحة يشارك في مهرجان صلالة
في إطار التعريف بعراقة الموروث العسكري العماني وما يحويه من دلالات تاريخية وشواهد حضارية للسلطنة يشارك متحف قوات السلطان المسلحة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي، وقد افتتح جناح المتحف بمركز البلدية الترفيهي مساء أمس الأول تحت رعاية سعادة المهندس أحمد بن علي بن عبدالله العمري مستشار الشؤون الفنية بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور مدير متحف قوات السلطان المسلحة .
وقد شمل حفل الافتتاح عرض لوحة تبين أهمية قلعة بيت الفلج ودورها الريادي في مختلف الحقب التاريخية وعرض لأسلحة ومقتنيات عسكرية متسلسلة التاريخ منذ العصور القديمة وحتى العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ كما تم عرض مادة فيلمية لزيارات صاحب الجلالة السلطان المعظم لمختلف التشكيلات والقواعد والوحدات العسكرية.
جدير بالذكر أن متحف قوات السلطان المسلحة الذي تحتضنه قلعة بيت الفلج التاريخية افتتح تحت الرعاية السامية الكريمة في الحادي عشر من ديسمبر عام 1988م ويزخر المتحف بمحتويات تروي قصة التطور الذي تحقق بسواعد أبناء عمان وتضحياتهم ومسيرة عهد النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ورائد النهضة الحديثة ـ أبقاه الله ـ .
وتظهر أهمية متحف قوات السلطان المسلحة واضحة وجلية في مجال السياحة المتعددة وبوجه خاص فيما يعرف بالسياحة الثقافية وذلك بما يقوم به من دور مهم في التعريف بالموروثات العسكرية والمعروضات الدالة على مسيرة تطور قوات السلطان المسلحة، ويتجلى ذلك من خلال عرض المقتنيات التاريخية والتي تسهم بلا شك في تثقيف أعداد كبيرة من الزوار وتعريفهم بتاريخ عمان وماضيها التليد وحاضرها المشرق ، سواءً من خلال مقتنيات متحف قوات السلطان المسلحة أو من خلال المعارض المقامة على هامش الفعاليات والمناشط الوطنية حضر المناسبة صاحب السمو السيد رئيس المراسم بوزارة الخارجية وسعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار وجمع من المدعوين وتستمر فعاليات المعرض حتى العاشر من الشهر الجاري.

مشاركة فاعلة لحملة “صون” لأمن المعلومات بالمهرجان
يقوم فريق من دائرة أمن المعلومات الإلكترونية بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية ممثلة بدائرة مكافحة الجريمة التابع للمديرية العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية بتنظيم الحملة التوعوية “صون” المتعلقة بأمن المعلومات حيث إن المعلومات الحديثة تزداد تطوراً وتعقيداً يوماً بعد يوم وحماية هذه النظم تمثل تحدياً هاما بالبحث عن سبل واستراتيجيات توفر الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها وذلك من خلال استخدام الوسائل والأدوات وعمل الإجراءات اللازمة لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية .
تسعى هذه الحملة من خلال رسالتها لنشر الوعي والمعرفة بمبادئ وأسس أمن المعلومات من خلال حزمة من البرامج والاستراتيجيات المتصلة بالحملة من أجل تحقيق أهداف صون أمن المعلومات بالوزارة.
ومن بين أهدافها تغيير فهم المجتمع التربوي لقضايا أمن المعلومات من أجل إحداث تطوير في الممارسات اليومية لدى الموظفين وذلك عن طريق إكساب المستهدفين المعارف والاتجاهات المتصلة بأخلاقيات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كذلك إدراك الموظف للمخاطر والتهديدات الأمنية وكيفية التعامل معها والإبلاغ عنها وتوضيح مخاطر التواصل الاجتماعي لدى الأطفال.
وتستهدف الحملة بشكل عام الطلاب وأولياء الأمور من زوار خريف صلالة بينما يحتوي الركن التابع للحملة على حلقات تلوين خاصة للأطفال توضح مخاطر التواصل الاجتماعي والتسوق الآمن ونصائح لأولياء الأمور لمتابعته أبنائهم كما يتم تنظيم زيارات إلى المواقع السياحية ومطار صلالة للتوضيح للمقيمين والزوار أهمية أمن المعلومات ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعي.
وتتضمن محاور الحملة التوعية والتعريف بمخاطر هواتف الأندرويد والابتزاز الالكترونية وحماية الأبناء من مخاطر التواصل الاجتماعي والرقابة الأبوية وكيفية حماية الأجهزة.

النارجيل والفافاي .. هدايا الزوار لأقاربهم
يتوافد السياح وزوار مهرجان صلالة السياحي على محلات بيع النارجيل والموز والفافاي المنتشرة على طول الطريق بين منطقة الحافة والدهاريز ومنطقة المزارع حيث يحرص السائح والزائر عند مغادرتهم أن يأخذوا معهم الموز والنارجيل والفافاي والمنتجات التي تتميز بها محافظة ظفار كهدية للأهل والأقارب والأحبة.


ليالي الخريف.. يستضيف عددا من الفنانين
في أمسية من أمسيات الخريف الماطرة استضاف برنامج ليالي الخريف والذي يقدم من على برنامج مسرح المروج ويقدمه عبدالله السباح ويخرجه المخرج طارق باعمر الفنان سالم بهوان الذي تحدث عن أعماله الفنية وكذلك عن مسرحية (منا وفينا) التي تعرض خلال الأيام المقبلة على المسرح الرئيسي بمركز البلدية .
وعن هذا العمل قال : مسرحية منا وفينا تضم كوكبة من الفنانين العمانيين والكويتيين منهم سليم العمري ووفاء البلوشية وعبدالله مرعي وعبد العزيز الجرمل ومن الكويت سلطان الفرج والكثير من نجوم المسرح وإخراج وتأليف للشاب عدي الشنفري وعن تعامله مع عدي كمخرج شاب مبتدئ قال بهوان : أحب دائما الوقوف بجانب الفنانين الشباب وأشجعهم في جميع المجالات وعندما أرسل لي عدي النص وجدته ممتازا وسيكون مفاجأة للمشاهدين وعن أعماله السينمائية الجديدة قال : تم الإعداد والانتهاء من بعض الأعمال السينمائية والتليفزيونية وستعرض قريبا في الوقت المناسب.
أما الضيف الثاني للبرنامج فكان المطرب حمدان الوهيبي الذي قدم بعضا من أغانيه وسط تشجيع كبير من الجمهور منها ( الهوى والحب ، وولد الدماني ، ولطيف الروح) وعن مشاركته في مهرجان صلالة قال الوهيبي : هذه أول مشاركة لي ضمن مهرجان صلالة السياحي وسعيد بمشاركتي بين جمهور صلالة .
أما ضيف البرنامج الثالث فكان المطرب عاصم الرحيلي الذي سيشارك في الجلسة الفنية الثالثة على مسرح المروج وتحدث الرحيلي عن الأعمال الذي سيقدمها لجمهور مسرح المروج .

البالونات المائية .. فكاهة ومهارة للأطفال
تتواصل فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحى لهذا العام بمركز البلدية الترفيهى وتتنوع فيه المشاركات الجديدة والشيقة ومن ضمن الفعاليات التى تشهد إقبالا كبيرا من الأطفال ركن البالونات المائية التى تتواجد فى ساحة الألعاب حيث تشهد تلك الفعالية منافسة قوية بين أطفال المهرجان والكل يضحك على حركات الآخرين وتدور البالونة الهوائية بالمشارك داخلها ويقع من هو ليس ماهرا فى التحكم بنفسه داخل حوض من المياه وتشهد البالونات المائية دوما ازدحاما من الأطفال لما تتسم به من حماسة ومهارة وفكاهة فى آن واحد.

الرذاذ وقطرات المطر والضباب .. تداعب زوار الخريف
يعتبر موسم الخريف في محافظة ظفار علامة بارزة ويتميز بنكهته الطبيعية الخاصة والساحرة تزينها نسمات المطر ورذاذ الخريف الاستثنائي هذا العام وتعتبر صلالة في فصل الخريف مصيفاً سياحياً خلاباً يتوافد إليه السياح من جميع الدول الخليجية والعربية وغيرها من الدول وذلك لما تتمتع به من أجواء خريفية ساحرة حيث الرذاذ الذي يستمر بالتساقط على القمم الجبلية الشاهقة والسهول المنبسطة التي تكسوها الخضرة والطقس المعتدل الذي يضفي المتعة على السياح خلال الرحلات الخريفية في السهول الخضراء الجميلة حيث يتسنى لهم قضاء أجازة ممتعة في ربوع الطبيعة الساحرة والمناظر البديعة ونسمات الخريف الباردة .

إلى الأعلى