الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا : حملة التطهير تمتد إلى قطاع الاقتصاد
تركيا : حملة التطهير تمتد إلى قطاع الاقتصاد

تركيا : حملة التطهير تمتد إلى قطاع الاقتصاد

اعتقال 20 يشتبه أنهم أعضاء في (داعش)
أنقرة ــ وكالات: يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القيام بـ “حملة تطهير” للاقتصاد ضمن الإجراءات الواسعة التي اتخذها الرئيس التركي في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة. وقال أردوغان مشيرا لذلك قبل لقائه رؤساء الغرف التجارية والبورصات امس الخميس في أنقرة: “إن الذين تم الإمساك بهم حتى الآن ليسوا إلا “قمة الجبل الجليدي”. وأكد أردوغان أن حركة جولن ممثلة بقوة كبيرة في قطاع الاقتصاد وناشد رجال الأعمال بالإبلاغ عن أنصار جولن في هذا القطاع أيضا وقال: “أقول لكم: يمكن أن يكون هؤلاء أقاربكم أنفسهم”. كما أوضح أردوغان أن وزر من يمول حركة فتح جولن الذي يعيش في الولايات المتحدة لا يقل عن وزر الانقلابيين أنفسهم. أضاف أردوغان: “لن تأخذنا الشفقة.. لم نضع نقطة بعد، ما وضعناه هو الفاصلة فقط”. كما شدد أردوغان على أن حكومته لن تتهاون في “تطهير” تركيا من أنصار جولن وقال: “لقد انتشر الفيروس في كل مكان”.
وطالت “حركة التطهير” في تركيا موظفي الدولة حتى الآن حيث تم وقف 58 ألفا و 611 موظفا حكوميا عن عملهم منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في حين فُصِل 3499 آخرون بشكل نهائي وسحب ترخيص أكثر من 20 ألف معلم وذلك طبقا للبيانات الرسمية الثلاثاء. وحسب بيانات وزارة الداخلية التركية أمس الاول الأربعاء فقد ألقي القبض على 25 ألفا و 917 شخصا على خلفية الانقلاب الفاشل وصدر أمر اعتقال بحق 13 ألفا و 419 مشتبها بهم وألغيت جوازات سفر 74 ألفا و 562 شخصا وذلك لمنع المشتبه بهم من السفر خارج البلاد.
على صعيد آخر، أفادت تقارير إخبارية بأن قوات الأمن التركية أوقفت أمس الخميس 20 شخصا في محافظة أضنة جنوب تركيا، للاشتباه بانتمائهم لتنظيم داعش. ونقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن مصادر أمنية أن فرقا من شعبة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن أضنة، وبدعم من شعبة مكافحة الشغب وجرائم التهريب، نفذت عملية أمنية واسعة على أحد مخابئ التنظيم في بلدة سيهان بالمحافظة، وتمكنت من القبض على 20 شخصا مشتبها بانتمائهم لداعش. وأوضحت المصادر، أن قوات الأمن أجرت عملية بحث واسعة في مقر إقامة المشتبه فيهم، وصادرت خلال العملية وثائق متنوعة تابعة للتنظيم. وتم نقل الـ 20 شخصا المشتبه فيهم إلى مديرية أمن المحافظة للتحقيق معهم، بحسب المصادر نفسها.

إلى الأعلى