الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: وفد الحكومة في الكويت دون (استئناف) وغارات جوية على مواقع الحوثيين بعدة مدن

اليمن: وفد الحكومة في الكويت دون (استئناف) وغارات جوية على مواقع الحوثيين بعدة مدن

صنعاء ـ الكويت ـ وكالات:
نفت مصادر دبلوماسية أن تكون عودة الوفد الحكومي اليمني إلى الكويت، أمس الخميس، هدفها استئناف المشاورات مع الحوثيين وحلفائهم. من جهة أخرى شنت مقاتلات التحالف العربي أمس الخميس غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، في محافظات حجة وصعدة ومأرب.
سياسيا أكدت مصادر مطلعة أن “الوفد الحكومي اليمني الذي عاد للكويت جاء لتثبيت الإعلان عن انتهاء هذه الجولة من المشاورات، ولتقديم الشكر للكويت”، مؤكدة أن عودته “لن تكون بهدف الدخول في مفاوضات جديدة”. ويقتصر الوفد على وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، وعدد محدود من الأعضاء بينهم نائب رئيس الوفد عبد العزيز الجباري وعبد الله العليمي. وأضافت أن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يحاول إصدار بيان دولي يثبت المبادئ التي تم الاتفاق عليها مسبقا، ويتضمن إعلانا برفع المشاورات لمدة شهر لتعقد في بلد آخر. وطبقا للمصادر الدبلوماسية، فإن البيان الدولي لن يحمّل أي طرف مسؤولية عرقلة المشاورات. على صعيد ميداني قالت مصادر يمنية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن مقاتلات التحالف شنت أكثر من أربع غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح غرب جمرك حرض بمحافظة حجة ، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين ، إلى جانب تدمير آليات عسكرية لهم. وفي محافظة صعدة، معقل الحوثيين، شمال صنعاء، شنت مقاتلات التحالف نحو ست غارات جوية على معسكر كهلان، دون أن تتضح الخسائر التي خلفها القصف. كما استهدفت غارات أخرى مواقع للحوثيين وقوات صالح بمديرية صرواح آخر معقل لهم بمحافظة مأرب كم شرق صنعاء. ونفذت هذه الغارات في ظل استمرار المفاوضات بين الأطراف اليمنية بالكويت منذ 20 أبريل الماضي، لحل الأزمة التي تعصف باليمن منذ أكثر من عام. من جهة أخرى قال مصدر في “اللجنة الثورية العليا” التي شكلها الحوثيون لإدارة الحكم في اليمن إن بعثة الاتحاد الأوروبي تعتزم إعادة فتح مكتبها في اليمن. وأوضح المصدر في تصريح نشرته وكالة “سبأ” التي يسيطر عليها الحوثيون أمس الخميس أن اللجنة الثورية العليا تلقت اتصالا من رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بصنعاء بتينا موشايت أبلغت فيه اللجنة عزم البعثة إعادة فتح مكتبها في اليمن في القريب العاجل وأنها بصدد إرسال وفد لإعادة تفعيل مكتب بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن .
وأشار المصدر إلى أن “رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي أعربت عن تثمينها للجهود التي يقوم بها رئيس اللجنة الثورية العليا في دعم العمل الإنساني وتسهيل عمل المنظمات الدولية في اليمن”. من ناحية اخرى أشاد المتحدث باسم جماعة أنصار الله الحوثيين، محمد عبد السلام، مساء أمس الأول الأربعاء، بالموقف الذي اتخذته روسيا تجاه اليمن في جلسة مجلس الأمن التي خصصت لبحث الأزمة اليمنية. وقال عبد السلام في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “نعبر عن تقديرنا لموقف روسيا في مجلس الأمن الرافض لاستمرار الحرب والحصار على الشعب اليمني والداعم لمسار الحل السياسي الشامل وليس فرض الإملاءات”. ويأتي ذلك التصريح، بعد انعقاد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة اليمنية، استمع خلالها إلى إحاطة المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وأفادت تقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن “روسيا خلال جلسة مجلس الأمن رفضت تضمين بيان مجلس الأمن دعوة وفد (الحوثي/ صالح) للتعاون مع المبعوث الأممي”.
ــــــــــــــــــــــ

إلى الأعلى