الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / إمبراطور اليابان يلقي كلمة الاثنين .. وأحاديث حول تنازل عن العرش
إمبراطور اليابان يلقي كلمة الاثنين .. وأحاديث حول تنازل عن العرش

إمبراطور اليابان يلقي كلمة الاثنين .. وأحاديث حول تنازل عن العرش

الحكومة تسعى لانجازات دبلوماسية بعد تعديل وزاري
طوكيو ـ وكالات: قالت وكالة البلاط الإمبراطوري إن الإمبراطوري الياباني أكيهيتو سيلقى كلمة للأمة يوم الاثنين بعد تقرير الشهر الماضي عن أنه يريد التنازل عن العرش “خلال أعوام قليلة”.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) الشهر الماضي إن الإمبراطور الذي يبلغ من العمر 82 عاما والذي خضع لجراحة في القلب ويعالج من سرطان البروستاتا في السنوات الأخيرة عبر لوكالة البلاط عن نيته التنازل عن العرش خلال أعوام قليلة.
ويتعاطف اليابانيون مع رغبة أكيهيتو فيما يبدو التنازل عن العرش لولي العهد الأمير ناروهيتو لكن مثل هذه الخطوة ستكون الأولى من نوعها في تاريخ اليابان الحديث وتواجه الفكرة معارضة شديدة من القاعدة المحافظة لرئيس الوزراء شينزو آبي.
وقلص أكيهيتو واجباته الرسمية في الآونة الأخيرة ويحل محله الأمير ناروهيتو الذي يبلغ من العمر 56 عاما.
وأبدى المحافظون بالفعل اعتراضهم على تغيير القانون للسماح لأكيهيتو بالتنحي مستشهدين بمشاكل تتعلق بلقبه بعد التنازل وبالقلق من أن الخطوة المقبلة ربما تكون فاتحة لكسر التقاليد والسماح للنساء بوراثة العرش.
إلى ذلك ذكر تقرير اخباري انه بعد الابقاء على وزير الخارجية فوميو كيشيدا في منصبه في تعديل وزاري جرى الاربعاء ، يسعى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأن ألى تعزيز الجهود لتحقيق انجازات في عدد من التحديات الدبلوماسية ، وبصفة خاصة مع الجارات الأسيوية وروسيا.
وقالت وكالة “جي جي برس” للانباء اليابانية اليوم الجمعة إنه فيما يتعلق بالعلاقات مع الصين،يأمل آبي في تخفيف حدة التوترات بشأن بحري الصين الشرقي والجنوبي.
ويهدف أبي إلى تحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية من خلال التطبيق المضطرد لاتفاق ثنائي كان قد تم التوصل إليه في شهر ديسمبر الماضي لتسوية نزاع بشان ما يطلق عليها قضية نساء المتعة الكوريات اللاتي ارغمن على البغاء من جانب القوات اليابانية قبل الحرب العالمية الثانية وخلالها.

إلى الأعلى