السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر تحتفل بمرور 60 عاما على تأميم قناة السويس وعام على الجديدة
مصر تحتفل بمرور 60 عاما على تأميم قناة السويس وعام على الجديدة

مصر تحتفل بمرور 60 عاما على تأميم قناة السويس وعام على الجديدة

وصول جثمان زويل إلى القاهرة
القاهرة ـ من إيهاب حمدي:
احتفل المصريون أمس بمرور 60 عاما على تأميم قناة السويس وعام على افتتاح قناة السويس الجديدة للملاحة العالمية. حيث شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، احتفالا أقيم بمدينة الإسماعيلية بمناسبة ذكرى افتتاح مشروع توسعة القناة والذي تضمن شق تفريعة جديدة للقناة التي تعد من أهم مصادر العملة الصعبة لمصر.
وقال الرئيس المصري في كلمة له :” إن البلاد لا تبنى بالكلام وإنما تبنى بالعرق والجهد والصبر والتضحية، وإن مشروع قناة السويس والمشروعات التنموية التي أقيمت بمحيط محور قناة السويس الجديدة هي خطوة على الطريق. محذرا ممن يحاولون تشويه صورة مشروعات مصر القومية و الإنجازات التي تتحق.
وأشار في كلمة له الى ان المشككين في ذلك يهدفون الى احباط إرادة المصريين وبث اليأس في نفوسهم. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس تفقد خلال الزيارة جميع مراحل التنفيذ وأماكن الحفر واستمع إلى شرح تفصيلي من السيد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية وعدد من مهندسي المشروع لمراحل العمل بحفر الأنفاق وطُرق تشغيل وآليات عمل ماكينات الحفر العملاقة التي تقوم بحفر الأنفاق. وقد وجه السيد الرئيس الشكر للعاملين في المشروع، منوهاً إلى أهمية إنجاز المشروع وفقا للمدى الزمني المقرر له. كما أشار سيادته إلى أن جميع العاملين في هذا المشروع يساهمون في إنجاز وطني كبير لمصر. وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس تحدث أثناء تفقده للمشروع مع عدد من طلاب كليات الهندسة الذين يتلقون التدريب العملي في موقع المشروع، والذين أعربوا عن الشكر والتقدير لإتاحة الفرصة لهم للتعرف عن قرب وبطريقة عملية على تكنولوجيا حفر الأتفاق، كما عبروا عن اعتزازهم بتنفيذ المشروع من خلال عقول وسواعد مصرية. وأعرب الطلاب عن تقديرهم لما تبديه القوات المسلحة من روح إيجابية وحرص على إكسابهم المهارات العملية اللازمة، مشيدين بما يتمتع به رجال القوات المسلحة من نزاهة ومهارة فنية، فضلا عن الانضباط والالتزام. وقد أكد السيد الرئيس حرص الدولة على مشاركة طلاب كليات الهندسة في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها بما يساهم في إكسابهم الخبرة العملية اللازمة، فضلاً عن رفع درجة الوعي لديهم بما يتم تنفيذه من مشروعات قومية في مصر.
من جانبه، أعلن رئيس الوزراء شريف اسماعيل ان مصر تحتفل اليوم بمرور 60 عاما على تأميم قناة السويس وعام على افتتاح قناة السويس الجديدة واشار ان مشروع قناة السويس الجديدة يعد باكورة المشروع القومي لتنمية سيناء ويهدف الى تحويل قناة السويس الجديدة الى منطقة لوجستية متكاملة لدعم الاقتصاد وأوضح رئيس الوزراء ان قناة السويس ستكون بداية حقيقية نحو تقدم اقتصادي متكامل ويهدف المشروع لتحويل قناة السويس من ممر ملاحي لمنطقة تجارية كاملة تساهم في دعم الاقتصاد ودعم فرص العمل للشباب.. وربط سيناء بباقي المحافظات واضاف ان نسبة التنفيذ في المنطقة الصناعية بالقناة 23% بينما بلغت نسبة تنفيذ المزارع السمكية بها 5% واكد شريف اسماعيل انه تم الانتهاء من طرق الاسماعيلية/بورسعيد غرب القناة بطول 104 كيلو مترات وان مساحة المرحلة الاولى من مشروع المزارع السمكية 1.5 مليون متر مربع لإنتاج 55 مليون طن وأشار رئيس الوزراء ان مدينة الاسماعيلية الجديدة تضم 52 الف وحدة سكنية كما انها تعد اول مدينة متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة واكد انه تم تنفيذ المرحلة الاولى من صحارة سرابيوم شرق القناة وجاري تطوير ميناء العين السخنة.
بدوره، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة زادت بنسبة أربعة بالمئة خلال الفترة من أول يناير حتى اليوم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بفضل مشروع توسعة القناة الذي افتتح العام الماضي. وقال مميش إن إيرادات قناة السويس خلال الفترة من أول يناير وحتى السادس من أغسطس بلغت ثلاثة مليارات و183 مليون دولار مقابل ثلاثة مليارات و59 مليون دولار في نفس الفترة العام الماضي وذلك على الرغم من تراجع حجم التجارة العالمية. وذكر أن الإيرادات زادت هذا العام بنسبة 13 بالمئة بالجنيه المصري.
وربما يعود ذلك لانخفاض قيمة الجنيه بقدر كبير أمام الدولار الذي وصل سعره في السوق الرسمي8.78 جنيه مقابل 7.73 جنيه في مارس.
وتضمن مشروع توسعة القناة الذي يعرف في مصر باسم مشروع قناة السويس الجديدة حفر مجرى ملاحي مواز للقناة القديمة بطول 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما. وتضمن المشروع أيضا توسيع وتعميق تفريعة البحيرات الكبرى بطول حوالي 27 كيلومترا وتفريعة البلاح بطول نحو عشرة كيلومترات ليصل إجمالي طول مشروع القناة الجديدة إلى 72 كيلومترا. وتكلف المشروع الذي نفذ في عام واحد ثمانية مليارات دولار تم جمعها بالعملة المحلية من المصريين من خلال طرح شهادات استثمار بفائدة 12% لمدة خمس سنوات. وتقول مصر إن المشروع سيكون نواة لمنطقة استثمار عربي وأجنبي في مجالات بناء وصيانة السفن وتخزين البضائع والصناعات المختلفة. وتأمل مصر أن تسهم هذه التوسعة في زيادة إيرادات قناة السويس إلى 13 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023 ارتفاعا من نحو خمسة مليارات دولار في الوقت الراهن. وتأمل أيضا أن تسهم في تحسين الاقتصاد الذي يعاني منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 بسبب تراجع السياحة والاستثمارات الأجنبية. وبلغ الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر 17.546 مليار دولار في يونيو بعدما كان يبلغ نحو 36 مليار دولار قبل الانتفاضة. وانتقد معارضون وخبراء اقتصاد مشروع قناة السويس الجديدة وقالوا إنه لن يحقق المرجو منه في ظل تراجع حجم التجارة العالمي وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.
على صعيد آخر، وصل أمس السبت جثمان العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل ،الذى وافته المنية بالولايات المتحدة الأميركية قبل ثلاثة ايام، على متن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران إلى مطار القاهرة الدولي قادما من نيويورك بصحبة أسرته . وقال الدكتور مدحت قنديل مدير عام الحجر الصحي بالمطار إنه ترأس فريقا من الحجر الصحي للإفراج عن الجثمان وتسليم كل الأوراق الخاصة به للواء صلاح عزاز مدير جامعة زويل ولأسرته التي رافقته على الطائرة حيث سيتم نقل الجثمان الملفوف بعلم مصر إلى ثلاجة المستشفى الجوي العام في التجمع الخامس شرق القاهرة لحين بدء فعاليات الجنازة العسكرية . وأضاف أنه تم إصدار تصريح الدفن الخاص بالجثمان وشهادة البيانات الخاصة بالراحل. وكان العالم المصري احمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء قد توفي يوم الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 70 عاما. وحاز زويل على جائزة نوبل في عام 1999 بفضل أبحاثه الرائدة في مجال كيمياء الفيمتو، إذ أنه ابتكر ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتوثانية، وبذلك يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.

إلى الأعلى