الأحد 20 أغسطس 2017 م - ٢٧ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم .. فتح باب التسجيل لطلبات مشاريع الاستزراع السمكي التجارية
اليوم .. فتح باب التسجيل لطلبات مشاريع الاستزراع السمكي التجارية

اليوم .. فتح باب التسجيل لطلبات مشاريع الاستزراع السمكي التجارية

تستمر حتى الـ 8 من سبتمبر المقبل
مسقط ـ العمانية: يبدأ اليوم الأحد فتح باب التسجيل لطلبات مشاريع الاستزراع السمكي التجارية بنوعيها البري والبحري للمؤسسات والشركات العمانية الراغبة في إنشاء مشاريع استزراع الأحياء المائية التجارية.
وقد طرحت وزارة الزراعة والثروة السمكية عدداً من المواقع التابعة للوزارة في محافظات مسقط وجنوب الشرقية والوسطى والمخصصة لاستزراع الأحياء المائية للمشاريع التجارية وتمتد فترة فتح باب التسجيل لمدة شهر واحد حيث تبدأ في 7 أغسطس الجاري وتستمر حتى 8 سبتمبر المقبل.
وقد أكملت دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمُديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بالوزارة استعداداتها لاستقبال طلبات المؤسسات والشركات العمانية من توفير الاستمارة المعدة لتقديم طلبات التسجيل وبعض الإصدارات العلمية عن الاستزراع السمكي والتي تتناول الجوانب العلمية والبحثية والإدارية والقانونية والاستثمارية لنشاط الاستزراع السمكي في السلطنة حيث سيقوم المختصون في المحطة الواحدة للاستزراع السمكي بالدائرة باستقبال الطلبات بدءًا من صباح الغد وعلى مدى شهر ومن ثمّ تجميع الطلبات وفرزها وترتيبها لتقوم اللجنة الفنية بدراسة تلك الطلبات ومن ثم رفعها إلى اللجنة الرئيسة.
وتشمل قائمة المواقع التابعة للوزارة والمخصصة للاستزراع السمكي للمشاريع التجارية المطروحة لتقديم طلبات إنشاء مشاريع استزراع الأحياء المائية: مشاريع الاستزراع السمكي البري في مواقع رأس مدركة والسعدنات وهيتام البر بولاية الدقم بمحافظة الوسطى والرويس والسويح وسارج 2 بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية والجري بولاية قريات بمحافظة مسقط.. أما المواقع البحرية فتقع في ضباب بولاية قريات بمحافظة مسقط .. وتتراوح مساحات المواقع المطروحة لإنشاء مشاريع استزراع الأحياء المائية بين أربعة هكتارات ونصف الهكتار كأقل المواقع مساحة و452 هكتاراً ونصف الهكتار كأكبر المساحات.
ويُساهم نشاط الاستزراع السمكي إلى جانب المصائد الطبيعية في توفير الأسماك في السلطنة ومختلف دول العالم ورفد السوق المحلي بمنتجات سمكية وتحظى مشاريع الاستزراع السمكي باهتمام العديد من المستثمرين وبصورة خاصة فئة الشباب منهم وتندرج مشاريع الاستزراع السمكي ضمن الاقتصاد الأزرق الذي يعد أمل العالم في زيادة الإنتاج الغذائي خلال السنوات المقبلة وتحقيق الأمن الغذائي العالمي.
ويعد قطاع الاستزراع السمكي من أهم القطاعات الإنتاجية في العالم حيث يساهم بنسبة 50% من إنتاج الأسماك في العالم ومن المؤمل أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 60% من إنتاج الأسماك.

إلى الأعلى