السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016
مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي 2016

شركة بريد عمان تصدر غلافاً بريدياً ترويجية
في إطار الترويج والتعريف بهرجان صلالة السياحي 2016م وبأنشطته المختلفة أصدرت شركة بريد عمان غلافاً بريدياً ترويجياً بشعار المهرجان (أول يوم إصدار) حاملاً رسالة ترويجية من خلال نافذة البريد وتداولها إلى العالم للتعريف بالموسم السياحي من ناحية وفعاليات مهرجان صلالة السياحي من ناحية فشعار المهرجان الذي يتم إصداره سنويا بمناسبة مهرجان صلالة السياحي وبما يحويه من مضامين هادفة هو رمز أصالة وتراث الى جانب غمل ختم بريدي خاص يتضمن شعار مهرجان صلالة السياحي لهذا العام 2016م وهو (عمان ارض المحبة والوئام).
وتأتي مشاركة شركة بريد عمان مهرجان صلالة السياحي من خلال موقعها بمركز البلدية الترفيهي من منطلق الحرص على التواصل المباشر مع الجمهور والتعريف بالخدمات البريدية المختلفة وكل ما يرتبط بقطاع البريد، حيث يقدم موقع البريد الخدمات البريدية المختلفة المعتادة في مكاتب البريد الأخرى وتتمثل في خدمة البريد العاجل وخدمة بريد الرسائل والمسجلات وخدمة الطرود البريدية بالإضافة إلى بيع الطوابع البريدية وخدمات الإسكان واشتراكات الصناديق إضافة إلى البطاقات البريدية وأغلفة أول يوم إصدار والبطاقات التذكارية كما باستطاعة زائر مركز البلدية الترفيهي إنهاء جميع الخدمات البريدية التي تقدم عادة في المكاتب البريدية المنتشرة في مختلف ولايات ومناطق السلطنة.
تجدر الاشارة الى أن موقع مكتب البريد بمركز البلدية الترفيهي يعتبر مقصداً لكثير من السياح سواء من العمانيين اوالعرب او الأجانب حيث يحرص البعض على زيارة المكتب الذي خلف استديو التليفزيون القديم امام البوابة الرئيسية رقم (1) لاقتناء ما يحتاجه من الخدمات التي يقدمها.


الألعاب الكهربائية والإقبال الكبير من الأسر
مازال مهرجان صلالة السياحي 2016 بأنشطته المختلفة يسجل نجاحاً ملحوظاً، حيث تحظى هذه الفعاليات بإقبال جماهيري كبير خاصة ركن الألعاب التي تتوسط مركز البلدية.
وقد استقطبت الألعاب عدداً كبيراً من زوار المركز الترفيهي سواء من الصغار أو الكبار ولقيت هذه الألعاب رواجاً كبيراً وأثبتت قدرتها على جذب الكثير ممن يعشقون المغامرة حيث اكتظت مدينة الألعاب التي تعد من المواقع المزدحمة بضيوف مركز البلدية الترفيهي خاصة الأسر.
..
فيما يدخل المهرجان يومه الـ (22)
أنشطة المهرجان تزداد تفاعلاً مع نسمات الخريف
وسط رذاذ المطر المتواصل على محافظة ظفار ودقات الطبول ونغمات الموسيقى تتواصل فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2016م وسط مناشط وفعاليات مختلفة.. واليوم يدخل المهرجان يومه الـ (22) ومازال ومنذ بداية المهرجان تتوالى الفعاليات والانشطة داخل مركز البلدية الترفيهي ويتفاعل معها جمهور المهرجان بكل حب وتجاوب وتنوع الفعاليات والانشطة لتشمل رغبات وميول اغلب الزوار الذين حضروا الى مركز البلدية الترفيهي.
ومع دخول المهرجان أسبوعه الثالث من فعاليات وانشطته زادت حركة التفاعل مع الانشطة بزيادة الزوار والسياح الذين يقصدون صلالة خلال هذه الفترة واذا كانت فعاليات وانشطة النصف الاول من المهرجان مناسبة للاغلبية فان جهوداً كبيرة تنتظر المنظمين للانشطة والفعاليات في الايام القادمة لتناسب الجميع.
ومع زخم المشاركة المتعددة والمتنوعة التي تحرص العديد من الجهات الحكومية والخاصة أن توجدها وتقدمها في المهرجان لما له من خصوصية اقبال كبير من المواطنين والمقيمين وزوار خريف صلالة، حيث تجدد المشاركات بشكل مستمر بمركز البلدية الترفيهي وأخرى تنهى مشاركتها بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها ومن بين الفعاليات التي انهت مشاركتها ركن وزارة التربية والتعليم والذي جاء تحت مسمى حملة صون وانتهاء عروض مسرحية الغمرة التي قدمتها فرقة مسرح ظفار الأهلية للفنون المسرحية وركن برنامج أبناء السلام خلفاء المستقبل الذي نظمته المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار ومشاركة الفرقة الشعبية من أوزباكستان وانتهاء منافسات البطولة الشاطئية لكرة الطائرة والقدم واليد ومشاركة عدد 5 من أصل 11 ولاية منافسة في مسابقة الولايات وهي مدحا وضنك وإبراء وثمريت وآدم هذا إلي جانب عدد من فرق الفنون الشعبية والحماسية من ولايات السلطنة.
..
تألق ولاية آدم في منافسات الولايات
تواصل ولايات السلطنة منافساتها بمسرح الولايات من خلال عرض منتجاتها وما تشتهر به كل ولاية من ولايات السلطنة المختلفة .. وجاءت المشاركة الخامسة لولايات السلطنة المختلفة بمشاركة ولاية آدم المشاركة الجديدة في هذه المنافسة للمهرجان، وتشتهر ولاية آدم بالأفلاج العريقة والقلاح والحصون هذا إلي جانب المعالم الحضارية الشامخة وجاء برنامج الولاية حافلاً.
حيث اشتمل على عرض فيديو عن معالم الولاية ودخول فن الرزحة وتقديم ثلاث شلات ومن ثم فن اليولة بعده دخول الرحالة احمد بن حارب بركابه واللالتقاء بالشعراء ثم دخول شلة الويلية ودخول أطفال التهلولة والألعاب الشعبية وأطفال الأذون وفن العازي واللوحة جسد هذه العروض اكثر من 150 شخصاً من الكبار والشباب والأطفال من الجنسين جسدوا في مسرح الولايات بالمهرجان لوحات وفقرات وعادات وتقاليد الآباء الأجداد من الموروث الشعبي العماني الأصيل للتعريف به للأجيال وزوار محافظة ظفار من داخل وخارج السلطنة من الفنون الشعبية للبيئات الحضرية والبدوية كفن الويلية وشليل كما جسد الأهالي رحلة الرحال العماني احمد حارب المحروقي والتي قام بها في كافة محافظات السلطنة علي الجمال وصولا لدولة الامارات العربية المتحدة.
ومن الاشياء الجميلة التي تعرض لأول مرة هو ما جسده المشاركون من ابناء ولاية ادم الحرف والمهن العمانية ولأول مرة يتم عرض محاضر الفلج وهي كيفية تقسيم الفلج بالطريقة التقليدية وكذلك أول مرة تعرض الأذون وهو موروث عماني تقليدي 100 % ولا يزال يمارس حتى الآن وهو تجمع أطفال الحلة الواحدة في شهر رمضان في مكان واحد وبعد سماع الآذان يرددوا بعض الكلمات ويتم تناول الطعام فيما بينهم .
ولقد جسد ت ولاية آدم بأبنائها لوحة متنوعة من الموروث الشعبي ومن العادات والتقاليد والحرف والمهن التي قدمتها من قبل الحرفيين والحرفيات صناعة النسيج بكل طرقة واستخدامه والسعفيات بكل أنواعها وتشكيلاتها ومن الصناعات زيت الشوع من شجرة الشوع والبخور والحنة العمانية والغسل واليأس والمنجرية والعطور والبخور والكحل والصندل وأذون والمنز والسقا وأنواع الأكلات الشعبية العمانية التي تشتهر وتمارسها النساء في ولاية آدم منها أكلات الدنجو والقبولي بالعوال والخبز العماني بأنواعه اليابس والرخال والقروص ومن الممارسات النسائية طحن حبوب الدقيق
(الرحى) والوسم والحجامة وغيرها من العادات والتقاليد والممارسات النسائية في المنزل.
وتتنوع الفنون والألعاب الشعبية بالسلطنة حسب كل ولاية وطبيعتها وتضاريسها وإن كانت هناك العديد من تلك الفنون والألعاب تتشابه بين ولايات السلطنة إلا أن خصوصية كل ولاية في تقديمها ومسماها يختلف عن الولاية الأخرى ومن تلك الفنون الشعبية المغناة والراقصة التي قدمت فن العازيوالرزحةواليوله هذا إلي جانب فن الشعر ومن الألعاب الشعبية التي تمارس في الولاية وتم التعريف بها لزوار المهرجان لعبة السقيع وكبة الليفة والغيد.

افتتاح ركن العمانية للنطاق العريض بمركز البلدية الترفيهي
افتتح بمركز البلدية الترفيهي بصلالة الركن التوعوي للشركة العمانية للنطاق العريض وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي بحضور عدد من المسؤولين ويستمر حتى يوم الجمعة القادم.
يتضمن الركن صور وشاشات تعريفية بأعمال الشركة وتقديم نبذة حول الرؤية والخدمات المستقبلية التي سيتم تقديمها على مستوى محافظات السلطنة وفق الخطة الزمنية المعمول بها.
كما يتضمن الركن أجهزة لمحاكاة العالم الافتراضي بالإضافة إلى مسابقة كنز العمانية للنطاق العريض وهي عبارة عن لعبة جماعية تتنافس فيها فرق لمن يصل أولاً إلى الكنز، حيث أن لهذه اللعبة دور كبير في بناء العمل الجماعي فهي تنمي الإحساس بالانتماء إلى الفريق وتبين مدى معرفة المجتمع الخارجي بالعمانية للنطاق العريض من خلال المعلومات المطروحة في المسابقة وأيضا تقوم على التنافس الإيجابي وكسب معلومات جديدة ومفيدة كما أنها تنمي الفكر من خلال المسار الموضوع لكنز العمانية للنطاق العريض.
وقال طالب بن حمود الراشدي مدير العلاقات التجارية: إن الشركة العمانية للنطاق العريض قد أنشئت مطلع عام 2014م كشركة مساهمة مملوكة بالكاملة لحكومة السلطنة، وتعمل على إطلاق الإمكانيات لتعزيز قطاع الاتصالات في السلطنة ودعم نمو التجارة الإلكترونية واقتصاد المعرفة.
وتركز الشركة على إيجاد البنية الأساسية للنطاق العريض لتوفير فرص متساوية ومفتوحة لمزودي خدمات الاتصالات على أساس البيع بالجملة لتمكين المستخدمين من الاستفادة بفعالية من الاتصال بشبكة الألياف البصرية عالية السرعة في السلطنة.
وأضاف: إن الشركة قامت بتوقيع عدة اتفاقيات مع جهات عدة منها اتفاقية مع هيئة تقنية المعلومات لربط 63 مؤسسة حكومية بشبكة انترنت فائقة السرعة، وتوقيع اتفاقية مع شركة أواصر وصلالة لخدمات الصرف الصحي بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركتي “عمانتل” و”اوريدو”.

المضبى والمشاوى .. وإقبال كبير من الزوار
تتعدد وتتنوع الأكلات التى تشتهر بها محافظة ظفار والتى يوجد بعضها داخل مركز البلدية الترفيهى والقسم الآخر متواجد بسهل أتين وهى المضبى والمشاوى المختلفة وتشهد هذه الأكلات إقبالا كبيرا من زوار المهرجان لا سيما خلال فترة المهرجان وأيضا طوال العام نظرا لطعمها المتميز ورائحتها الزكية .

إلى الأعلى