الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تلميحات بتغيير رئيس البرلمان العراقي
تلميحات بتغيير رئيس البرلمان العراقي

تلميحات بتغيير رئيس البرلمان العراقي

بغداد ـ وكالات: لوح نائب في البرلمان العراقي باحتمالية تغيير رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري وترشيح بديل عنه على خلفية تأخر عملية التحقيق في ملفات الفساد في المؤسسة العسكرية التي أثارها وزير الدفاع خالد العبيدي في الأول من الشهر الجاري.
وقال النائب محمد نوري العبد ربه وهو نائب عن محافظة نينوى إن “مجلس النواب العراقي قد يذهب لاختيار وترشيح شخصية أخرى بدلا عن الرئيس الحالي سليم الجبوري “.
وأضاف أن” التحقيق في ملفات الفساد التي أدلى بها وزير الدفاع خالد العبيدي قد تؤخر عمل وجلسات البرلمان وبما أن رئيس البرلمان لا يعتلي منصة رئاسة المجلس حتى انتهاء التحقيق في القضية واثبات براءته لذا فإن مجلس النواب وتحديدا تحالف القوى الوطنية الذي ينتمي إليه رئيس البرلمان قد يذهب إلى ترشيح شخصية بديلة عن رئيس البرلمان بغية مواصلة العمل بدون انقطاع أو تأخير”.
وطالب النائب العراقي وزير الدفاع العراقي بـ”الكشف عن أسماء المتورطين الآخرين بملفات الفساد بغية تقديمهم للعدالة والتحقيق معهم بهذه الملفات”.
من جانب آخر أعلنت السلطة القضائية أن محكمة الكرخ بالعاصمة العراقية أصدرت أمر استقدام بحق وزير الدفاع خالد العبيدي.
وقال المتحدث باسم السلطة عبد الستار بيرقدار لـ”السومرية نيوز” إن “محكمة الكرخ أصدرت أمس أمر استقدام بحق وزير الدفاع خالد العبيدي”.
وأضاف بيرقدار أن “ذلك جاء وفق المادة 433 الخاصة بتهمة التشهير”.
يذكر أن مكتب رئيس البرلمان سليم الجبوري أعلن في الثالث من أغسطس الجاري رفع دعوى قضائية ضد العبيدي على خلفية الاتهامات التي وجهها للجبوري بالفساد في جلسة استجواب له بالبرلمان. واتهم الجبوري العبيدي بـ”السب والقذف وإهانة مؤسسات الدولة السيادية”.

إلى الأعلى